عن حواء أتحدث .. دفتر أحوال المرأة فـى 60 عاماً

11/05/2015 - 11:35:04

رئيسة التحرير أمينه الشريف رئيسة التحرير أمينه الشريف

كتبت - أمينة الشريف

- من جديد مؤسسة دار الهلال العريقة تفاجئ القراء بمولود متميز جديد وهو عدد احتفائى بمناسبة بلوغ مجلة حواء الـ 60.. أول مجلة للمرأة في الوطن العربى رغم أن هذا العمر يعطي انطباعا لدي الناس بأنه قد يبدو بداية للانزواء أو الرحيل .. أو الغياب لكن حواء ذات الستين عاما أثبتت عكس ذلك تماما .. مجلة حواء من خلال رئيس التحرير أ. ماجدة محمود وكل الزملاء العاملين فيها قدمت عدداً تذكاريا هائلاً عن مشوار المجلة خلال 60 عاماً منذ نشأتها عام 1955 العدد يقع في أكثر من 354 صفحة كوشيه طباعة فاخرة مقسمة إلي عدة ملفات مختلفة تتناول مشوار المرأة المصرية عبر ستة قرون من الزمان بدأت في منتصف القرن الماضي حتي العام الجاري.


العدد يحمل رقم 3053 وهو بالطبع رقم لا يمكن أن ينسي أو يختفى من الذاكرة قد يعتبره البعض اختزالا لمواقف المرأة المصرية عبر هذه المدة لكن الفريق الذي قام علي تحرر هذا العدد نجح في انتقاء القضايا والزوايا والمشكلات التي يمكن أن تناقش لكنها في نفس الوقت تفتح شهية القراء للبحث في أعماق التاريخ لمعرفة المزيد..


شرف كبير لدار الهلال أن تكون مجلة حواء ضمن إصداراتها مثل الكواكب والمصور والهلال وطبيبك وسمير وأخيرا اصدارات مركز الهلال للتراث هذه المؤسسة أخذت علي عاتقها منذ تأسيسها منذ أكثر من 100 عام مسئولية التنوير في كل مجالات الحياة والمرأة - دائماً- كانت حاضرة في كل الأحداث التي مرت بمصر طوال تاريخها.


حواء في إصدارها الجديد الذي يباع بسعر 25 جنيها أشارت إلي كثير من مواقف المرأة التي شاركت فيها خاصة في الحروب والمعارك والهلال الأحمر والانتخابات ومواقف البحث عن الحرية العدد يتضمن ملفات هائلة من الصور النادرة لكثير من الرموز النسائية التى سطرت بكفاحها تاريخ وعظمة المرأة المصرية.


حواء 3053 يذخر بالكثير والكثير من المفاجآت ربما يضيق المكان عن ذكرها ولكن بالتأكيد إصدار حواء 60 عاما يستحق الاقتناء لأنه ببساطة يعتبر دفتر أحوال المرأة المصرية في 60 عاماً.


- الفنانة العظيمة شادية الحمد لله شعرنا بالاطمئنان والسعادة والفرح لسماع صوتك خلال الدقائق المعدودة التي قدمتها مسجلة في احتفالية أكاديمية الفنون بمنحك والجسمي والرويشد .. وعباد الجوهري درجة الدكتوراة الفخرية وحشتينا.. ويكفي شعورك الوطني المتأصل فيك خاصة عندما اختتمتي كلمتك >بحبك يامصر< كل مصر تحبك .. ياصوت مصر الجميل بهذه المناسبة اقترح علي المسئولين تكريم هذه الفنانة النادرة جدا في عيد الفن وأتمني من الرئيس السيسي أن يمنحها درع التكريم بهذه المناسبة.. عاش ضيوف احتفالية الأكاديمية أجواء سعيدة تبعث علي الفخر والانتماء وحب الوطن بعد سماع الأغاني الوطنية الجميلة من المطربين العظام.. حسين الجسمي وعبدالله الرويشد وعباد الجوهري .. أغان أعادتنا إلي زمن الوطنية والانتماء.. سمعناها وابكتنا علي أحوالنا الحالية لكنها أعطتنا شحنة وطاقة متجددة في المستقبل الذي سيكون أحلي من النهاردة.


- الكواكب تحتفي بالفنان الجميل عبدالعال حسن من خلال الحديث عن معرضه الأخير وعدد كبير من زملائه الذين طالبوا الدولة بضرورة التدخل لرعاية واهتمام هذا الفنان النادر الذي يعتبر واحداً من أهم فناني البورتريه في مصر والكواكب تضم صوتها إلي أصوات الفنانين.