نجوم السينما المصرية كانوا ضيوفا عليه .. مهرجان الفيلم العربي في برلين كامل العدد

27/04/2015 - 11:10:13

خالد ابو النجا خالد ابو النجا

كتب - محد نبيل

شهدت العاصمة الألمانية برلين علي مدار 7 أيام حالة من الاستمتاع السينمائي قضاها عشاق السينما الألمان وأيضا الجاليات العربية ليتابعوا تفاصيل الدورة السادسة في مهرجان الفيلم العربي، والذي يؤكد القائمون عليه ان المهرجان يزداد رواده من عام إلي آخر.


وقال مدير المهرجان عصام حداد "إنها نتيجة تبعث علي الفرح بعد عمل استمر 5 اعوام أن الدورة الحالية حريصة على أن تعكس ما يجري في العالم العربي من مخاض عميق وحراك سياسي.


وكان المهرجان هذا العام قد قدم ضمن اختياراته الرسمية أفضل وأحدث إنتاجات السينما العربية من أفلام روائية ووثائقية طويلة وقصيرة وكذلك الأفلام التجريبية وفن الفيديو، خاصة وان المهرجان لا يخلق حالة من التنافسية لانه ليس قائما علي وجود مسابقات او جوائز، بل يهدف الي تعزيز السينما العربية عالميا، ووجود منفذ لها من خلال مهرجان عربي وسط العالم الغربي.


في هذه الدورة تم عرض الفيلم الفلسطيني "عمر" للمخرج هاني ابو اسعد الذي لم يتمكن من الحضور، حيث آثار الفيلم اعجاب الجمهور نظرا لقوته الدرامية وكذا حبكته السينمائية.


وقد شهد المهرجان حضور عدد من صناع الافلام الذين قدموا افلامهم وأجابوا عن تساؤلات الجمهور الشغوف وكان في مقدمتهم النجم خالد ابو النجا الذي حضر ندوة فيلمية "ديكور" و"فيللا 69" مما أتاح للجمهور التعرف عليه بشكل اكبر من خلال دورين مختلفين تماما، وهو ما فتح حلقة من النقاشات الواسعة علي مدار يومين عرض خلالهما الفيلمان.


وقد نظمت الفنانة يسرا حلقات نقاشية عقب عرض أفلامها حضرها عدد من الصحفيين والإعلاميين والسينمائيين.


وأكدت يسرا ان مشاركتها في المهرجان جاءت في اطار دعم جهود الشباب في نشر السينما المصرية والعربية من خلال التظاهرات السينمائية والمهرجانات العربية المختلفة.


وكان يوسف شاهين وهند رستم وسعاد حسني وعمر الشريف من بين ضيوف شرف المهرجان حيث ظهر عمر الشريف كضيف شرف في الفيلم المغربي "روك القصبة"، بينما تم عرض مجموعة من الأفلام الكلاسيكية التي تعتبر فارقة في تاريخ السينما العربية مثل فيلم "باب الحديد" للمخرج المصري يوسف شاهين الذي يعود إلى عام 1958، بالإضافة إلى فيلم "خلي بالك من زوزو" لمخرجه حسن الإمام إنتاج عام 1972