الحجر الفرعونى فخامة و جمال

23/04/2015 - 10:08:00

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - د . عبير بشر

ما أجمل أن تجمع ديكورات منزلك بين روح الماضى بعراقته و الحاضر بعصريته .


و يوفر لك الحجر الفرعونى لمسة تضفى عبق التاريخ على غرف بيتك و خاصة فى صالة الاستقبال و غرف المعيشة بالاضافة إلى أنه خامة صلبة و معمرة و فى الوقت نفسه عملية ، و فى السطور التالية نتجول بين عدد من أفكار مصممى الديكور استخدموا فيها الحجر الفرعونى ..


الحجر الفرعونى هو حجر جيرى أبيض يستخرج من الجبال فى منطقة حلوان بجنوب القاهرة, وتتفاوت درجة صلابته حسب الجبال التى يستخرج منها، ويمتاز بأنه لا يتأثر بعوامل التعرية والرطوبة لذلك يستخدم فى ترميم الآثار .


ويستخدم الحجر الفرعونى فى بناء المنازل والفيلات والقصور، حيث يتم تصنيعه فى شكل مستطيلات ومربعات أو يترك فى شكله العشوائى الجميل, وكان يتم نحته يدويا فى الماضى أما الآن يصنع بواسطة المناشير الكهربائية, ويتم تركيبه بالأسمنت.


 ويستخدم حاليا فى الديكورات سواء فى واجهات المنازل أو الفيلات أو مداخل العمارات أو أحواض الزهور أو كسوة عمود أو حائط فى غرف البيت, كذلك يستخدم فى عمل الدفايات التى تستخدم للديكور فقط وليست التدفئة حيث أن الأخيرة لها نوع مخصوص من الحجر الحرارى, كما يصنع منه أطر جميلة للنوافذ والشرفات تعطى شكلا جماليا بديعا.


 ومن مميزات الحجر الفرعونى أنه سهل التنظيف كما يجعل المكان رطبا فى الصيف ودافئا إلى حد ما فى الشتاء لأنه يمتاز بقدرته على عزل الحرارة والتكيف مع المناخ، ولذلك يحفظ حرارة المكان المعتدلة داخل البيت ويعزله عن المناخ الخارجى.


ونظرا لقدرته الفائقة فى مقاومة الرطوبة أصبح يستخدم بكثرة فى تغليف جدارن الحمامات للحفاظ عليها من رطوبة المياه، كما يمكن أن يصبح حلا جميلا لمعالجة حائط تضرر من مواسير المياه وتسريبها بتكلفة محتملة لميزانية بيتك.