العشرى: إنبى بطل الدورى ولاعزاء للزمالك!

22/04/2015 - 2:43:00

العشرى مع محرر المصور العشرى مع محرر المصور

حوار: محمد أبوالعلا

طارق العشرى أحد المدربين القلائل الذين أجمع عليهم الكثير من الخبراء لقيادة المنتخب الوطنى الأول فى المرحلة المهمة الحالية ، وأشاد بفكره التدريبى “ الداهية “ البرتغالى جوزيه وحقق الكثير من الإنجازات خلال مسيرته التدريبية من بينها قيادة حرس الحدود للفوز بكأس مصر على حساب الأهلى، مؤكدا أن إنبى بطل الدورى هذا الموسم وليس الزمالك


 ما العوامل التى أدت لتطور أداء لاعبى إنبى ووصوله للمركز الثانى بالبطولة ؟
لم يتحقق هذا من فراغ ولكن كانت هناك جهود مبذولة من الجهاز الفنى لتحقيق الطفرة فى المستوى بدأت فور تولى المسئولية حيث كان الفريق متهالكا بدنيا وفنيا، وكان اللاعبون يفتقدون للدوافع وروح المنافسة ونفذنا فترة إعداد مصغرة تخللها تدريجيا عدد من المباريات الودية، قمنا خلالها بتحفيظ اللاعبين المهام الدفاعية والهجومية تم تدعيم الفريق بمجموعة من اللاعبين الشباب وتحقيق الإنسجام بينهم وبين المجموعة الأساسية من الكبار حتى وصلنا لهذه التوليفة المميزة من اللاعبين الذين يتم الاعتماد عليهم فى الفترة الحالية ونجحنا فى الوصول إلى المركز الثانى، متخطيا أندية كبيرة كالأهلى والإسماعيلى.
 ولكن ما أسباب سلسلة التعادلات الأخيرة للفريق ؟
 السبب الرئيسى يعود لفترة التوقف التى دامت أكثر من خمسين يوما لاسيما بعد وصول الفريق لقمة الدورى بفورمة متميزة ولولا هذه الفترة من التوقف المبالغ لكان الفريق منفردا بقمة البطولة و للأسف هذه الفترة أثرت بالسلب على أداء اللاعبين داخل الملعب، مما أدى لتراجع الأداء كثيرا.
 ولكن البعض يؤكد أن تراجع مستوى الفريق سيدعم فوز الزمالك بلقب الدورى ما تعليقك؟
 هذا الكلام غير صحيح، الدورى لم يحسم بعد، ويتبقى به مباريات كثيرة لجميع الفرق، جميعها قوية، نظرا لقوة المنافسة على اللقب ، أو المنافسة على البقاء بالدورى من جهة اخرى، يجب أن يعلم الجميع أنه لا توجد مباراة سهلة فى الفترة المقبلة، جميع المباريات ستكون مباريات حياه أو موت، وعموما الفارق بيننا وبين الزمالك مبارتان فقط بستة نقاط ، وهذا العدد من النقاط ليس كبيرا، وسنقاتل حتى النهاية لنصل للقمة ونحصد بطولة الدورى هذا العام من بين أنياب الزمالك.
هل حدد الجهاز الفنى احتياجاته من الصفقات فى الموسم المقبل ؟
هذا سابق لأوانه، الجهاز واللاعبون حاليا لا يفكرون إلا فى البطولة، وما غير ذلك سنحدده ونقيمه بعد نهاية الموسم، نحن نعلم جيدا الوقت المناسب الذى سنطالب به الادارة بتدعيم الفريق بصفقات قوية للتحضير للموسم المقبل.
  وكيف تفسر تفوقك على الفرق الكبيرة ؟  
أنا أسعى وأجتهد فقط مع الفرق التى أقودها سواء أمام الأهلى أو أى فريق أخر والتوفيق له مقوماته وأعتقد ان اللاعبين دائما يكونون عند حسن الظن بهم .
 وهل تقبل قيادة الأهلى ؟
  لا أحد يرفض هذا العرض المغرى على الأطلاق، الاهلى أكبر نادى فى إفريقيا وأكثر الأندية فى العالم حصولا على البطولات، لذا سأقبل على الفور،وأعتقد أن أى مدرب غيرى سيفعل نفس الشىء، من منا لا يريد قيادة لاعبين كبار كلاعبى الاهلى، أضافة إلى الاستقرار الإدارى الكبير الذى يتمتع به النادى.
 هل يعجبك لقب تلميذ جوزيه ؟
 تعلمت كثيرا من هذا الرجل على المستوى التدريبى والنفسى فى التعامل مع الأزمات وحلها سريعا فهو رجل ومدرب عظيم بالفعل وشرف لى أن ألقب بتلميذ جوزيه .
  ما الفارق بين جاريدو وجوزيه مع الاهلى ؟
 الفارق كبير جدا جوزيه مدرب عبقرى يعرف جيدا ماذا يريد، وكان يمتلك فن أدارة الأزمات وحلها دون اثارة أى مشاكل، وقد حصل معه الاهلى على جميع البطولات التى شارك بها، وكان جميع اللاعبين والجماهير تحبه جدا لدرجة ولازالت تحبه إلى وقتنا هذا ولم تنساه مطلقا،لان فترة جوزيه كانت الفترة الأعظم للفريق لا أحد ينكر هذا، أما جاريدو فهو مدرب شاب يريد ان يصنع فريقا للنادى، لكنه أقل فنيا بكثير من جوزيه، و يجب على الجماهير أن تنتظر حتى نهاية الموسم للحكم الكامل عليه وتقييمه من جميع الجوانب فنيا وأداريا وشخصيا ، يجب اعطائه الفرصة كامله لكى نحكم عليه جيدا.
 ما حقيقة أنتقال صالح جمعة وكهربا للنادى الأهلى ؟
 لا اعتقد هذا ، لكن ادارة إنبى لديها الحق فى تسويق اللاعبين، بل الأقرب أن اللاعبين سيذهبان للاحتراف الخارجى، سواء صالح أو كهربا، واذا حدث غير ذلك سيكون انبى الأولى  للاستفادة من أبنائه بالطبع، بغية المنافسة القوية على البطولات القادمة  وتكوين جيل قوى وشاب من أبناء النادى.
 هل تشعر بالظلم نتيجة إستبعادك من قيادة المنتخب ؟
 كل شىء يأتى فى وقته، ولم أحزن لعدم أختيارى لهذا المنصب، مطلقا لأننى على يقين كامل أن منصب المدير الفنى للمنتخب الوطنى سأحظى به فى يوم من الأيام، لكن المحزن أن اتحاد الكرة، لديه معايير أخرى فى الإختياربمعنى أن المجلس يختار من يمتلك شعبية أكبر فى الإعلام وليس المقومات الفنية هى الأساس فى الأختيار، ثم يتجه للمدرب الأجنبى فى نهاية الأمر على حساب أصحاب الخبرة من المحليين.
 ما رأيك فى الأرجنتينى كوبر؟
 أعتقد أن كوبر يمتلك سيرة ذاتية جيدة، ولا يمكننى الحكم عليه خلال هذه الفترة القصيرة دعنا ننتظر ما سيقدمه مع المنتخب فى الفترة القادمة، ووقتها سنحكم عليه جيدا.
 كيف تعاملت مع تجاهل الجهاز الفنى للمنتخب للاعبى إنبى ؟
  أمر غريب وغير مقبول على الإطلاق فكيف لفريق يحتل المركز الثانى بالدورى ولا ينضم منه أحد من اللاعبين بالرغم من وجود عشرة لاعبين من الاهلى ثالث الدورى، ونفس العدد من اللاعبين من الزمالك، والباقى من الفرق الأخرى، لا أرى أى مبرر حتى الآن، لذا أريد من المدير الفنى الجديد كوبر أن يرد على هذا الأمر حتى يعلم الجميع وجهة نظره الفنية فى هذا الشأن.