عبد الحافظ يفتتح مؤتمر ادباء القناة وسيناء

21/04/2015 - 5:44:23

عبد الحافظ يفتتح مؤتمر ادباء القناة وسيناء عبد الحافظ يفتتح مؤتمر ادباء القناة وسيناء

كتب - هيثم الهوارى

افتتح امس الكاتب محمد عبد الحافظ رئيس الهئية العامة لقصور الثقافة فعاليات المؤتمر الثامن عشر لأدباء إقليم القناة وسيناء الثقافي بقصر ثقافة الاسماعيلية والذى يقام فى الفترة من  20 : 22 إبريل الحالى تحت رعاية د. عبد الواحد النبوى وزير الثقافة واللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية .
وابدى" عبد الحافظ " فى كلمته الافتتاحية سعادته باختيار امانة المؤتمر لعنوان هذا العام رجوعا ً لقول الحق "وجادلهم بالتي هي أحسن " لان الحوار هو لب الدعوه على مر القرون واداب الحوار هي اساس التواصل مع الاخرين مؤكدا على  خلق حاله من الانتعاش الادبى خلال المؤتمرات الادبية التي تابعها بالاقاليم المختلفة متمنيا ً تبادل محاور المؤتمرات الادبية بين اقاليم الهيئة ومناقشتها من خلال القوافل الثقافية .
وطالب الاقاليم الثقافية ان تستقبل في ظل المنظومة الثقافية المتعاونة كل من يريد تقديم ما يتماشى مع النسق العام لمصر واحتضان الشباب واحتوائهم لحماية اولادنا وبلادنا .
وبدا  الشاعر محمد أبوالمجد رئيس الادارة المركزية للشئون الثقافية كلمته بتقديم تحية خاصة الى روح الشاعـر والاديب الغائب الحاضر دائما بجميع المحافل الادبية الراحل  قاسم مسعد عليوة احد المكرمين هذا العام مضيفا ان الحوار مفتاح كنوز للعقل البشري مما  يجعله اكثر تفتحا ً ونضوجا فكلما كان الحوار بناء ولن يكون هكذا الا اذا التزمنا بآدابه .
وتحدث الباحث  سعيد الهمشري رئيس اقليم القناة وسيناء الثقافي معبرا ً عن سعادته لوجوده وسط هذا الحشد من حملة مشاعل النور والفكر والثقافة بالمجتمع تحت عنوان "الادب وثقافة الحوار"  قائلا : وما احوج المجتمع في هذا الوقت الى العوده الى الحوار ولكن بشكل مختلف عما نراه مؤخرا ً من تراجع في مستوى الحوار للاسف بين جميع فئات المجتمع ولعل موضوع المؤتمر هذا العام فرصة لاعادة و ترسيخ المعنى الحقيقي لثقافة الاختلاف من خلال حوار راقي وبناء .
وقال ماهر المنشاوي أمين عام المؤتمر :انه تم اختيار عنوان المؤتمر" الادب وثقافة الحوار" نظرا ً لأهمية الموضوع خاصة في ظل التنوعات الفكرية التي  نتناولها من خلال المواقف اليومية والتي يجب ان تكون وسيلة تواصل تقدميه .
و اشار الى ان الحوار له طاقة و قوه قد تدفع البعض للعصبية والخروج عن السياق السليم للحوار واتخاذ بعض القرارات الضارة  لذا تأتي اهمية اختيار هذا العام لآداب الحوار كعنوان للمؤتمر خاصة في ظل الاحداث التي تعصف بالمنطقة من حولنا سواء في السودان من تقسيم او العراق او اليمن وغيرها من الدول نتيجة الاختلاف العقائدي وعدم اللجوء للحوار العاقل لحل تلك الازمات. كما نجد ايضا ً اهمية العنوان بعد انتشار عنف الحوار على المنابر الاعلامية التي هي مرآة المجتمع التي يجب ان نرى من خلالها التنوع الفكري داخل اطاره الادبي المناسب . واكد عبد الحميد البسيوني رئيس المؤتمر  ان الحوار الثقافى  هو وسيلة التواصل لانهاء الجدل بين خطابات قد تكون معتدلة او تكون مختلفة و يتنوع الحوار مع تنوع العلاقات الاجتماعية و شرائحة المختلفة فالسلطة و ممارساتها بالمجتمع سواء ديموقراطية او متسلطة ومستبدة سبب في خلق انواع عدة من الحوار الذي سوف ينشأ بين الداعمين لها والمعارضين لها كما ان
تعاطيها مع الخطاب من حيث الاهتمام او التهميش يلعب دور ايضا في تشكيل وتكوين لغة الحوار بالمجتمع . ومع هذا التنوع في الفكر والحراك الدائم بالمجتمع يجب اللجؤ لتعميم ثقافة تقبل الاخر وكيفية التعامل معه حتى يصل الحوار بالنهاية لنتيجة مرضية لطرفي الحوار .
وتحدث المهندس  ابو السعود جهلان السكرتير العام للمحافظة  نائبا عن محافظ الاسماعيلية قائلا : ما احوجنا  بهذه الفتره لعودة دور الثقافة من خلال الحوار مع ابنائنا بالمدينة والقرية و الكفور والنجوع كما كان في السابق لكي تخرج مصر من هذه المحنه ولن تخرج الا بتنمية فكريه حقيقية فنحن بحاجة الى ثورة ادبية ةفكرية وثقافية . وبالنهاية قدم ايضا الشكر والتحيه لجميع الحضور متمنيا التوفيق والنجاح للمؤتمر .
عقب الجلسة الافتتاحية تبادل الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهئية العامة لقصور الثقافة و المهندس ابو السعود جهلان سكرتير عام المحافظة الدروع التذكارية ثم تم تكريم اسم الاديب الراحل  قاسم مسعد عليوة (بورسعيد)وتسلمها الشاعر جمال فراج ، كما تم تكريم اسم الاديب الراحل محمد يوسف (الاسماعيلية)وتسلمها الشاعرمدحت منير و تم تكريم اسم الشاعر علي المنجي (السويس ) .)
ثم بدأت الجلسة الاولى في الخامسة مساءاً وتم مناقشة بحث "تنوع الفكر
وثقافة الاخر" للباحث/احمد بدير شعبان ، "القناة الجديدة وتحول النسق القيمي"للباحث /أنور فتح الباب وأدار الجلسة الاستاذ /محمد المغربي . أما الجلسة الثانية بدأت في السابعة والنصف مساءا ً حيث اقيمت أمسية شعرية أدارها الشاعرأسعد المالكي .