في عيد شم النسيم كل عام .. الفنانون : اللمة حلوة

20/04/2015 - 9:27:55

سيرين عبد النور سيرين عبد النور

تحقيق - رشا صموئيل

شم النسيم يوم جميل يأتي مع إطلالة شمس جديدة تشرق بأشعتها الذهبية الدافئة لتبعث في نفوسنا التفاؤل والأمل وتعزف فيه أوركسترا الطبيعة الخلابة سيمفونية رائعة تسبيحا وتمجيداً لله لتقدم له آيات الشكر علي احسانه وعطاياه وترسم لوحة بديعة من الأزهار الزاهية التي تداعبها الفراشات الرقيقة بخفتها ورشاقتها وأشكالها المبهجة كما تصدح فيه أصوات العصافير عاليا لتنشد في حب الله وعظمته هذا غير النسيم العليل الذي تتراقص وتتمايل معه أوراق الأشجار والنخيل.


ولأن الفن والفنانين جزء لا يتجزأ من هذه اللوحة البديعة لما يقدمونه لنا علي مدار العام من فن راق يؤثر في حياتنا مما خلق لنا شغفا كبيرا لنعرف طقوسهم في هذا اليوم مصريين وعربا.


الفنانة الجميلة هيفاء وهبي تقول:


- عيد الربيع بالنسبة لي دعوة للتفاؤل بحياة جديدة أفضل دائما أشعر فيه بالتجدد الدائم وأفضل الخروج إلي المتنزهات في هذا اليوم حيث الطبيعة الخلابة والورود الجميلة وغالبا ما أخرج مع الأهل ونجتمع معا نأكل بعضا من الأكلات اللذيذة مثل الرنجة والفسيخ ولكن بكميات قليلة ودائما في هذا العيد أتذكر أغنية السندريللا الجميلة سعاد حسني "الدنيا ربيع والجو بديع قفلي علي كل المواضيع" وكثيرا ما يكون عندى حفلة في عيد شم النسيم وأحرص علي غنائها وألاقي ترحابا شديدا جدا من جمهوري المخلص والتشجيع علي إحياء أغاني سعاد حسني وتراثها الجميل.


وبالنسبة لمظاهر العيد فى لبنان فهي لا تختلف كثيرا عن مصر وعادة في لبنان ما يرقص الشعب في الشوارع مع العروض التي تقام وتدق فيها الطبول وتعلو أصوات الموسيقي الجميلة.


سيرين عبدالنور


- أعشق عيد الربيع لأنه يوم متألق لما يحمل من تفاصيل يكفي أن فيه تفتح الورود وأنا أحب الورد جدا بجميع ألوانه وأنواعه ولكن لا أميل لأكلات شم النسيم وأنا سعيدة جدا لأني جزء لا يتجزأ من الدول العربية التي مرت بثورات وتغييرات كثيرة ولكن مازالت تحتفظ ببهجتها وفرحتها بالعيد مما يدل علي أن الدول العربية أقوي من أي ظروف عصيبة وبمناسبة عيد الربيع أهدي للشعب المصري أغنية "حبايبي" التي تقول كلماتها:


حبايبي جوه قلبي .. وقلبى جوه مني


حبايبي هما حبايب عمري .. مش حب سهل يفوت ويمر


كتير بعدنا نروح ونغيب يجلنا فجأة شوق غريب وننسي زعلنا ومين زعلنا وننسي إللي فات ونبدأ دلوقت.


رزان مغربي


- عيد الربيع له طعم مختلف عندى وذلك لوجود ابني رام هذا العام بين أحضاني فهذا عامه الأول والحقيقة أن داخلى شعوراَ كبيراً من الحب والتفاؤل والبهجة ودائما ما أقضي العيد مع عائلتي وأصدقائي فى بيروت في لبنان ولكني سأقضيه هذا العام فى مصر وهو من الأعياد الجميلة التي احتفظ له بذكريات من طفولتي لا تمحي من ذاكرتي وقد عشت سنوات عديدة في بريطانيا ولكن بيتنا كان يحتفظ بالتقاليد والعادات الشرقية الأصيلة وكان لنا طقوس في عيد الربيع حيث إن والدتي كانت تأتي بالبيض وكنا نلتف حولها أنا وأخي طارق لنساعدها في تلوينه بألوان زاهية ونملأ البيت بالورود البيضاء والحمراء لأن والدتي عاشقة للورود والزهور بأنواعها المختلفة.


نيكول سابا


أما المطربة اللبنانية الشقية فتقول عيد الربيع عيد أصله فرعوني حيث كان من أعياد قدماء المصريين في عهد الفراعنة، وشم النسيم فى لبنان يسمي "عيد الفصح" ونحن فى لبنان نأكل الفسيخ المملح ونحرص علي التنزه بالحدائق والاستمتاع بالبحر حيث جمال الطبيعة وأنا سعيدة جداً لقضاء شم النسيم هذا العام بصحبة جمهوري من المصريين وذلك لإحياء حفل فى مدينة رأس سدر بأحد المنتجعات، ويشاركني الحفي الـ "دي جي" ياسر الحريري.


مادلين طبر


بالرغم من كوني لبنانية الجنسية ولكن مصر هي بلدي الثاني وبها إقامتي وفيها لا أشعر أبداً بالغربة ومصر ستظل دائما قلب الدول العربية وعيد شم النسيم له إطلالة مميزة فى مصر اكثر من أي دولة عربية والحقيقة أنني أحب هذا العيد وأشعر أنه يسود فيه الحب والتسامح بالمناسبة أنا أميل إلى لأكلات شم النسيم جداً ولكن بكميات قليلة خوفاً من السمنة.


رغدة


الفنانة السورية تقول: شم النسيم في سوريا يسمي "عيد الفصح" وذلك لتعدد الطوائف هناك ما بين الشيعة والأكراد والأرمن والسريانية والمارونية لهذا تتعدد مظاهر الاحتفال بالعيد ولكن دائماً يغلب عليها أكل البيض المسلوق بألوانه الجميلة ومن أشهر مظاهر عيد الربيع في سوريا "الدبكة" وهي رقصة شعبية والجميل أن الشعب السوري يتراقص في الشوارع والميادين وأيضاً يصدح بالغناء ليكون هذا اليوم يوماً رائعاً ومتميزاً.


وتضيف بالنسبة لشم النسيم هذا العام فمن المخطط أننا سنتقابل أنا وصديقاتي بوسي ونورا والمطربة الجميلة التونسية سهام إبراهيم لنأكل معاً الفسيخ والرنجة والملوحة والبصل الأخضر والحقيقة أنا أعشق هذه الأكلة جداً طوال العام وليس في هذا اليوم تحديداً.


جميل راتب


عيد الربيع بالنسبة لي هو عيد الفرحة والبهجة التي تعم علي العالم أجمع.. وهو عيد تغير وانتقال من فصل الشتاء إلي فصل أكثر دفئاً والحقيقة يوم الربيع يجيد الحديث عن نفسه أكثر مني وفيه تتفتح الزهور والجو يكون بديعاً بجانب الطبيعة الخلابة التي حبا الله بها مصر وميزها.


وأجمل ما يميز هذا اليوم ليس فقط الطقس ولكن جو الألفة والمحبة التي تجمع بين المسلم والقبطي في عيد مشترك.


وأكلات هذا اليوم من البيض والبصل والخس، وهي أطعمة تقليدية انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلي عصرنا الحاضر.


هاني رمزي


الحقيقة عيد شم النسيم والأعياد التي تسبقها لها واقع خاص جداً عندى وتعيش الكنيسة هذه الأيام حلقات متصلة من الأعياد التي هي جزء لا يتجزأ مني كمسيحي .


وشم النسيم عيد له واقع خاص جداً في قلبي وأجتمع فيه أنا وأخوتي وأولادهم ووالدتي لنقضي هذا اليوم معاً ونأكل الفسيخ والرنجة والملوحة والبصل لأن هذه الأكلات ترتبط دائماً بشم النسيم وقد اعتدنا علي ذلك كل عام.


سمية الخشاب


أنا عادة أقضي شم النسيم مع عائلتي فى الإسكندرية لنأكل معاً الأكلات المحببة لقلبي مثل الفسيخ والملوحة ولكني أميل أكثر إلي تناول الرنجة وبعد هذه الأكلة اتناول كوب الشاي ولتراً من الصودا.


وأطلب من الله لمصر أن يجعل أيامها كلها "ربيع" وأن ينعم عليها بالأمن والسلام.


رجاء الجداوي


شم النسيم أعتبره فرصة للنزهة والاستمتاع بالطبيعة ولم شمل العائلة سواء في حديقة أو ناد أو علي الكورنيش أو حتي في المنزل المهم "اللمة" والحقيقة أنا عاشقة لهذا اليوم حيث تكون هناك فرصة كبيرة لالتقاء من أحبهن وعادة ما أقضيه مع ميرفت أمين ودلال عبدالعزيز وسمير غانم ونأكل فسيخاً ورنجة ولكن مع الأسف الشديد سأقضي عيد الربيع هذا العام داخل بلاتوه مسلسل "تامر وشوقية".


عزت العلايلي


شم النسيم هو عيد الربيع وله ذكري طفولة جميلة معي لا تمحي من الذاكرة أبداً، كنت في هذا اليوم أهدي لوالدتي رحمة الله عليها باقة من الورود.


عيد الربيع ليس مجيء عيد ولكنه ذكريات محفورة في ذاكرتي وفي قلبى وعندما أتذكر ما كنا نفعله أنا وأهلى وأقاربي وكيف كنا نتجمع ونأكل معاً في حب، وبالطبع نحاول أن نتأقلم مع التغيرات لأن الحياة لاتقف عند اشياء معينة أما الآن أنا التقى دائماً مع ابنتي رحاب وابني محمود وأحفادي مريم وعادل وأنا سعيد بهم جداً وأرسل لهم باقات من الحب.