8 مواقف لنجوم الزمن الجميل

20/04/2015 - 9:24:42

سامية جمال سامية جمال

كتبت - نيفين الزهيرى

شم النسيم عيد الربيع والمرح . وهو أيضا عيد الذكريات والقصص والحواديت التي يحكيها العديد من نجوم الزمن الجميل عن مغامراتهم في هذا اليوم في خمسينينيات القرن الماضى حكي مجموعة من النجوم عبر صفحات الماضي عن المقالب والمواقف الطريفة التي تعرضوا إليها في هذا اليوم .


سامية جمال


اتفقنا انا وصديقة عزيزة لي علي ان نقيم احتفالا صغيرا ندعو اليه الزميلات، وبالفعل وجهنا الدعوة لعدد لا بأس به من الصديقات والزميلات، ولكن حدث قبل شم النسيم بيومين ان تلقت صديقتي دعوة من قريبة لها في السويس لقضاء شم النسيم عندها، وقالت لي الصديقة انني مدعوة معها لما تعلمه الصديقة بمكانتي منها، وعلي هذا قررنا ان نقبل الدعوة ونذهب السويس، وتحملت انا مهمة الاعتذار لكل الصديقات والزميلات اللاتي دعوتهن. وكالعادة نسيت ان اعتذر للصديقات والزميلات..


وسافرنا في الصباح الباكر الي السويس واستقبلنا من اسرة الصديقة ومن قريبتها الداعية استقبالا رائعا، ولم نلبث ان تلقينا من زوج الصديقة دعوة للنزهة في حديقة كبيرة خارج السويس يشرف عليها هو كمهندس، وذهبنا الي الحديقة وكانت دانية الثمار لدرجة كبيرة، وانطلقنا ننتقل في أرجائها، ونمرح ونقطف من ثمارها ماطاب لنا، وظللنا هكذا لفترة طويلة، حتي شعرنا بالجوع فعدنا الي المكان الذي تركنا فيه طعامنا من البيض الملون والفسيخ والاطعمة المناسبة، واذا بنا امام مفاجأة كبيرة حيث اتت عليها الكلاب التي كانت تحرس الحديقة، وكاد الجوع يشتد بنا وما كاد زوج القريبة المهندس الزراعي يقترح علينا ان نأكل بعض ثمار الحديقة الي ان نعود الي المدينة حتي انطلقنا نأكل بشراهة وافرطت في اكل الفاكهة حتي انني احسست بعد فترة صغيرة بآلام المعدة، ورغم ذلك قررت ان ألحق بميعاد العمل في القاهرة ولكن نقط المراقبة التي اقامها الانجليز اخرتنا كثيرا فوصلنا الساعة 11 مساء، رغم ان موعد العمل كان العاشرة، وفي القاهرة كانت تنتظرنا مفاجآة حيث هجمت الصديقات اللاتي لم اعتذر لهن علي الشقة وعبثن فيها ماشاء لهن.


تحية كاريوكا


منذ سنوات خرجت أتنزه يوم شم النسيم باكرا بسيارتي كما تعودت، وأوقفت سيارتي اراقب طائفة من البنات يركبن "عربة كارو" ويسرن بها في الطريق وهن يرقصن ويغنين، وفجأة رأيت عربة مكشوفة تحمل بعض الشبان العابثين وهم يتصايحون ثملين وتندفع كوحش مجنون وتصدم السيارة الكارو_ وهربت بسيارتي ومن يومها وانا اكره شم النسيم وافضل ان ابقي في البيت طول يومه كل عام.


شادية


كنت منذ اعوام اعمل في احد الافلام عندما جاء شم النسيم، واتفقت مع الزملاء والمخرج والمنتج الا نعمل في هذا اليوم، وتم الاتفاق بيننا جميعا علي ان نقضي يوم شم النسيم في القناطر الخيرية واخذنا باخرة نيلية ذهبت بنا الي القناطر، ووصلنا في الظهر تقريبا، ثم حدثت مفاجأة لم نتوقعها لقد اتفق المخرج والمنتج علي تصوير المناظر الخارجية من الفيلم في القناطر، وعارضت وغضبت في البداية ولكنني لم ألبث أن رضخت للأمر الواقع وكان مقلبا لطيفا شربته في يوم شم النسيم.


محمود المليجي


خرجنا مجموعة كبيرة مزودين بما لذ وطاب من الفسيخ وملحقاته الي منطقة خلوية وظللنا نمرح ونتقافز الرمال ونأكل معاً ومع الغروب عدنا إلي البيت، وفوجئت بعد العودة بحرارتي ترتفع الي درجة مخيفة وجاء الطبيب ليقول انني مصاب بالحمي وان علي ان ألزم الفراش 3 أيام، وان امتنع عن الأكل خمسة عشر يوما كاملة "انا مازلت حتي الآن اسير علي ريجيم شم النسيم، واكتفي ان اشم النسيم من "بلكونة" بيتنا وكفي الله المؤمنين شر القتال.


نجوي فؤاد


دعيت لاحياء حفلة في بيت عائلة كبيرة يوم شم النسيم، وذهبت مع الموسيقيين، وبدأت ارقص، وقبل أن انتهي من رقصتي فوجئت بالمدعوين يغادرون الصالة التي أرقص فيها، ويتغيبون لحظات ثم يعودون دفعة واحدة، ولم أكد أختتم رقصتي حتي فوجئت بسيل من البيض الملون ينهال عليّ وعلي الفرقة الموسيقية، لقد بحث المعجبون عن ورد يحيونني به، فلم يجدوا غير البيض الملون، وهو يحمل ألوان الورد والزهر فقرروا ان يحيوني به.


فاتن حمامة


اتفقت أنا وزوجي عمر الشريف علي ان نقضي عطلة شم النسيم في الفيوم، وركبنا السيارة في الصباح وأطلق لها عمر العنان في شارع الهرم، ولكن السيارة لم تلبث ان توقفت ورفضت ان تسير، نزل عمر يحاول أن يعرف الخلل الذي اصابها ولكن دون جدوي، وظللنا نقف أمام السيارة زهاء ثلاث ساعات حتي حل الضيق بنفوسنا لدرجة انني تشاءمت من الذهاب الي الفيوم، واوقفنا احدي السيارات العائدة الي القاهرة، وركبنا فيها إلى أول شارع الهرم، وعدنا إلي البيت لنقضي العطلة فيه .


سميرة أحمد


صباح يوم شم النسيم، رن جرس التليفون في بيتي، ورفعت السماعة ليأتيني صوت احدي صديقاتي، وكانت تتكلم من النادي الاهلي، وسمعت حولها همهمات ناعمة، وتمنت لي عاما سعيدا ولا شئ اكثر، وفي الظهر فوجئت بالصديقة ومعها سبع فتيات يقتحمن علي البيت يطلبن غداء من الفسيخ ولوازمه، وحاولت ان اثنيهن عن هذه المحاولة ولكن بلا جدوي، فاتصلت بتاجر الفسيخ وطلبت كمية لا بأس بها من الفسيخ، ومضت ساعات ولم يرسل التاجر الفسيخ الا الساعة الرابعة، ويحثت لهن عن خبز فلم اجد في البيت لقمة واحدة، وارسلت الخادمة لكنها لم تجد خبزا في المنطقة المحيطة بالبيت كلها.. واضطررت اخيرا الي شراء كميات كبيرة من البيتي فور أكلن بها الفسيخ.


ليلي فوزي


كان زوجي المرحوم انور وجدي من عشاق شم النسيم، "كان يذكره دائما ويحتفل به حتي وهو في تلك الغيبوبة التي اسلمه لها المرض في مايو 1955، ونحن في السويد، لقد استيقظ انور مبكرا وقال لي شاردا "النهاردة شم النسيم!"، وكنت انا وانور قد احتفلنا بشم النسيم من قبل في مصر، كما نخرج صباحا في سيارته بعد ان يحملها بالورد، ونظل نطوف بشوارع القاهرة التي تزدحم بالناس، وانور يضحك معهم ويبادلهم النكات ويوزع الورد وبعد ان مات انور، اصبح شم النسيم ذكري مؤلمة وتوجع قلبي .