كفر الشيخ .. قصور الثقافة .. القديم معتدى عليه ومقلب زبالة والجديد إهدار للمال العام

20/04/2015 - 9:20:36

 قصر ثقافة كفر الشيخ قصر ثقافة كفر الشيخ

كتب - هيثم الهوارى

أصبت بالدهشة عند مشاهدتي لقصري ثقافة كفر الشيخ .. فالأول قديم واثري ومتهالك .. كان عبارة عن استراحة أو نادي للملك فواد والمفروض أن به حديقة يحيط بها سور لكنه تهدم بسبب اعتداء البعض عليه أثناء بناء بعض العمارات حسب أقوال احد العاملين بالقصر الذي أشار إلى احتلال بعض الناس للجانب الأيمن من القصر ووضعوا فيه حديد البناء الذي تبنى به بعض العمارات الجديدة  المجاورة للقصر فضلا عن القمامة الملقاة في الجانب الأيسر والمهمل من القصر.. الاعتداء لم يتوقف عند هدم سور القصر بل وصل إلى قيام بعض الاهالى بهدم غرفة الأمن الموجودة خلف القصر للاستفادة من المكان أثناء عملية البناء دون أن يكون هناك رد فعل من المسئولين .


حينما دخلت القصر اصطحبني محمود الوكيل وكيل قصر الثقافة في جولة داخل المبنى القديم المتهالك الموجود فيه أيضا مقر فرع الثقافة والذي احتوى على أثاث قديم ومتهالك حتى المسرح  عبارة عن مساحة  صغيرة فوق السطح لا يصلح لعرض اى فاعلية ولا يعقل أن يقام فيه اى نشاط وهو ما أكده هشام يوسف مدير قصر ثقافة كفر الشيخ الذي قال انه يقيم أنشطته الثقافية والفنية في مسرح حديقة صنعا أو النادي الرياضي أو نادي الشرطة لحين الانتهاء من مبنى قصر الثقافة الجديد.


أما القصر الجديد  أو المركز الثقافي كما تمت الكتابة عليه فهو حكاية أخرى تؤكد على  إهدار المال العام حيث تكلف المبنى حوالي 42مليون جنية تقريبا وتم بنائه فى خمس سنوات ثم توقف كل شي فجأة رغم الانتهاء منه ..  فبدلا من استلام القصر منذ خمسة شهور ونقل كل الأنشطة والفرق من المبنى القديم إليه  توقف الأمر بسبب اعتراض الحماية المدنية التي لم تنفذ شروطها والتي من المفروض أن تؤخذ في الاعتبار وتنفذ من البداية ضمن أساسيات المبنى  .


المبنى الجديد يبعد عن القديم بحوالي 200 متر وحينما ذهبت إليه كانت أبوابه كلها مغلفة ولا يتواجد فيه اى فرد امن رغم أن المبنى به بعض التجهيزات وحينما حاولت الالتفاف حوله وجدت السور الحديدي فى الجانب الأيمن مكسور فضلا عن سقوط الدهانات فى بعض الأماكن في المبنى رغم عدم استخدامه لكن الشى الغريب هي ماسورة   المياه التي تم تركيبها بعد الانتهاء من المبنى في شكل فج على قبة المركز من الخلف رغم أن الباب الخلفي يقع على شارع كبير وتوقف العمل في القصر إلى حين ميسره  وأصبح المبنى شاهدا على مدى التدهور الثقافي في كفر الشيخ ..  فهل يتدخل وزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لإنهاء الأمر والاستفادة من المبنى الجديد وتسليم المبنى القديم لهيئة الآثار لتحافظ على البقية الباقية من هذا المبنى الاثرى .