عاشوا فى الخيال ليحققوا الأحلام .. بطل من ورق

16/04/2015 - 9:51:26

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - أميرة إسماعيل

بحلم إنى أطير وأمتلك مواهب خاصة تبهر الجميع، بحلم أكون شخصية خرافية من زمن الحواديت والحكايات، أحلام خارقة وغير معتادة تشغل بال الشباب الباحث عن الإبداع والتحرر وامتلاك قدرات خاصة.. يا ترى لو حلمت يوما تمتلك صفة خارقة.. هتكون إيه؟!                         


تتمنى سمر أحمد 26 سنة، موظفة علاقات عامة أن تعرف ما يدور فى فكر من حولها، وأن تمتلك قدرة خارقة على قراءة الأفكار، فلديها فضول لمعرفة ما يدور فى عقول المحيطين بها، وتكمل كلامها ضاحكة:"قد يكون من الخير أننا لا نعرف ما يخفيه بعض الأشخاص، ولكن هذه أمنيتى".


وتقول نيرة محمد 18 سنة طالبة: لدى حلم قد يكون من الأمور الخارقة أو لا، وهو أن استوعب دروسى سريعا، وأنهى امتحاناتى أسرع من صديقاتى وأكون رقم واحد فى كل شىء سواء النجاح أو قدر الجمال بمعنى التميز الكامل، ولا يكون لدى نقص فى أى صفة إيجابية، وهذه أمنيتى الوحيدة.


بحلم أطير


أما بسمة أمير 20 سنة، طالبة بكلية الآداب فنظرت إلى السماء سريعا وقالت:"بحلم إنى أطير وأطلق العنان لروحى وقتما أريد" فالطيران حلم يتمناه الكثيرون، خاصة إذا ضاقت علينا الحياة ببعض المواقف الصعبة، وقتها أتمنى لو كنت قادرة على الطيران إلى أعلى السماء فأعود بعدها ونفسى مطمئنة وهادئة، ليتنى امتلك تلك الصفة الخارقة.


ويشاركها الحلم إبراهيم سمير 25 سنة، الذى يتخيل نفسه فى شخصية تشبه"سوبرمان"، ويستطيع فى شخصيته الجديدة أن يطير وينقذ الملايين كما يفعل البطل الطائر فى الأفلام الأمريكية، وهو ذات الشخصية المحبوبة والمساعدة للغير، ورغم أنها شخصية خرافية إلا أنه يحلم بأن يكون مثله، مضيفا ما من شاب إلا ويحلم بأن يكون محل إعجاب من حوله خاصة إذا امتلك صفات خاصة تثير إعجابهم.


رمز الحب


"أتمنى أكون سببا فى حب الناس من غير مصلحة"، ببساطة يعبر أحمد مصطفى 28سنة، مهندس عن حلمه الخارق للعادة، خاصة فى ظل الصراعات التى يعيشها البعض، فيرى أنه لو امتلك هبة الحب ومنحه وزرعه بين الناس سيكون بذلك مثالا يخلده التاريخ لامتلاكه أهم شىء يحتاجه الناس الآن.


حلمك من شخصيتك


وتحلل آية العزب، استشارى صحة نفسية، هذه الأحلام الخارقة قائلة: خيال كل شخص يتوقف على شخصيته ففى حالة أن نتمنى امتلاك صفة معينة أو ملكة من الملكات بعينها، فذلك يحمل تفسيرا ودلالة نفسية معينة لأنها توضح الجانب الغامض بداخلنا أو يقابله احتياجا ما، كما أنها بوابتنا لمعرفة الذات معرفة حقيقية، فالانجذاب لشخصية مثل الرجل العنكبوت "سبايدر مان" أو البطل الطائر "سوبر مان" الذى يساعد الآخرين وينقذهم بكل شجاعة وحب فى وقت زمنى قصير تعكس جانبا بطوليا فى الشخصية ورغبة فى مساعدة الغير, كما أن من يحب امتلاك القدرة على الطيران مثلا هو صاحب شخصية تعانى من الروتين وبداخلها رغبة أو احتياج داخلى فى الخروج عن المألوف، كما أنه لو تم تخييره بين جميع القدرات الخارقة، وتم اختيار الطيران، فصاحب الاختيار شخصية متحررة، وتعكس رغبته فى الطيران حلمه بالتمرد والتحرر من القيود، وكل ما يحتاجه هو الفرصة المناسبة كى يتخذ الخطوة وينطلق.


وأضافت أن من يفضل أن يمتلك ملكة قراءة الأفكار، فهو إما شخص يعانى من الشك والريبة  فى كل الناس ما يسبب له مشكلات فى التعامل مع الآخرين أو أنه شخص يثق بالآخرين بطريقة مبالغ بها، وبالتالى يظلم ذاته، ما يعرضه للإصابة بالأزمات النفسية، وبالتالى ستكون أمنية امتلاك ملكة قراءة الأفكار الملاذ لأنها السبيل لتحقيق التوازن بدون ضرر وبدون مجهود فى اكتشاف المحيطين به، وهذه الشخصية تحتاج تحسين مهارات التواصل والاتصال بالمجتمع المحيط، وأولها الاستفادة بشكل إيجابى من التجارب السابقة، والتوقف عن وضع البيض كله فى سلة واحدة.


أما أمنية مساعدة الغير، وامتلاك القدرة الخارقة على عمل الخير، فصاحب هذا الحلم شخص إيجابى بطبيعته، ومعطاء ويحب مساعدة الناس، وانجذابه للقدرة على عمل الخير تعبر عن معدنه الطيب، وبشكل عام فإن من يحمل رمزية الحب شخص يؤمن بقيمته فى ظل مجتمع يعترف أكثر بالماديات، وأخيرا تدعو آية العزب الشباب للتمسك بالأحلام والإبداع، ولكن ليس على حساب واقعهم، وعالمهم الحقيقى والاستفادة من أحلامهم فى تحقيق النجاح.