النجوم فيها ليسوا الأبطال .. دراما المكان تغزو الشاشة الفضية

13/04/2015 - 8:12:21

مسلسل حوارى بوخارست مسلسل حوارى بوخارست

كتب - محمد سعد

يبدو أن مؤلفى الدراما التليفزيونية قرروا رفع شعار "دراما المكان " في الفترة القادمة حيث نشاهد عددا من المسلسلات التي تحمل اسماء بعض الأحياء الشهيرة في مصر أو تدور أحداثها في أماكن لها تأثير كبير في أحداث الدراما داخل هذه الأعمال .


الكواكب ترصد تفاصيل هذه المسلسلات .


ظهرت الشخصية اليهودية في الدراما المصرية في عدد من المسلسلات مثل "رأفت الهجان" و"ليالي الحلمية" ومعظم مسلسلات المخابرات مثل "الصفعة وغيرها " ولكن للمرة الأولى نتعرف علي ذلك المجتمع المنغلق علي نفسه والممتلئ بالألغاز والأسرار التي لا يعرفها سوى اليهود فقط من خلال مسلسل "حارة اليهود" الذي يكشف النقاب عن حياة اليهود في مصر حيث تدور أحداثه من خلال شخصية شاب مصري مسلم يقع في غرام فتاة يهودية، وترصد الأحداث الفترة من عام 1948 حتي 1956، لتكشف حياة اليهود المصريين بكامل تفاصيلها خلال تلك السنوات، ويتعرض العمل للأنشطة التي كانوا يمارسونها، خاصة النشاط التجاري، وتأثيرهم علي الاقتصاد المصرى بالإضافة إلى بعض التفاصيل الاجتماعية، وهذه الفترة تمثل أخطر فترة في حياة اليهود المصريين، حيث تتناول كل تفاصيل حرب 48 وحرب السويس وثورة 1952، والإخوان المسلمين .


المسلسل من إخراج محمد العدل وتأليف د. مدحت العدل، ويشارك في بطولته إياد نصار ومنة شلبي وهالة صدقي، روجينا، ريهام عبدالغفور، أحمد حاتم .


يهودية من الضاهر


أما المؤلف تامر عبد المنعم فيطرح فكرة عودة اليهود مجددًا إلى مصر من خلال مسلسل "الضاهر"


تعود الحكاية إلى شهر ديسمبر الماضي حيث قام الفنان تامر عبدالمنعم مؤلف العمل بترشيح الفنانة هيفاء وهبي لبطولة العمل، ولكن لم يتمّ التعاقد معها لأسباب تعود إلى وجود سيناريو آخر تمّ عرضه عليها وهو مسلسل "مريم" مع نفس الشركة المنتجة، ففضلت هى والشركة المنتجة تنفيذ هذا المشروع الضخم، وتمّ ترشيح فنانة أخرى لدور البطولة وبالفعل، تمّ ترشيح الفنانة لطيفة، وعقد السيناريست تامر عبدالمنعم والمخرج عصام حلمي معها عدة جلسات وتمّ الإعلان عن اسمها لمشاركة محمد فؤاد بطولة العمل، إلى أن انتهى الترشيح بتغيير لطيفة، ويتردد أن السبب الحقيقي وراء عدم إتمام تعاقد لطيفة مع الشركة المنتجة هو أن شخصية نور التي كان من المفترض أن تجسدها، أصغر منها سناً.


أما ثالث المرشحات للبطولة النسائية فكانت نسرين طافش التي تمّ الاتصال بها من قبل الشركة المنتجة للمشاركة في بطولة مسلسل "ألف ليلة وليلة" مع نفس الشركة، إلا أن الشركة قامت بترشيحها أيضاً لبطولة "الضاهرألف ليلة وليلة" في تايلاند في نفس توقيت تصوير "الضاهر" في باريس، الأمر الذي أدى الى إنهاء التعاقد والاكتفاء بمشاركة نسرين في مسلسل ألف ليلة وليلة .


بعد سلسلة من الاستبعاد، تمّ الاستقرار على الفنانة زينة لتجسيد شخصية نور أمام محمد فؤاد، وأنهت الشركة المنتجة التعاقد معها، ودفعت لها عربون تعاقد، وتسلمت زينة الحلقات الأولى من المسلسل. وبالرغم من اكتمال فريق العمل، إلا أن المسلسل واجه مشكلة جديدة وهي عدم حصوله على التصاريح الأمنية الخاصة بالتصوير ليتأجل تصويره الي العام المقبل المسلسل تأليف تامر عبدالمنعم وإخراج عصام حلمي وبطولة محمد فؤاد وزينة وحسن يوسف ولبنى عبدالعزيز .


الجامعة فى "بين السرايات"


لأول مرة في الدراما التليفزيونية نشاهد كيف يمكن أن تؤثر مؤسسة تعليمية في المجتمع المحيط بها، حيث تدور أحداث المسلسل الجديد "بين السرايات" حول منطقة بين السرايات وعلاقتها بجامعة القاهرة من خلال المكتبات والمحاضرات والسكن والمقاهي، ومدى تأثير الجامعة على المنطقة وكذلك مدى تأثيرها على أهلها وتتصاعد الأحداث .


مسلسل "بين السرايات" بطولة باسم سمرة وروجينا وسيمون، نجلاء بدر، صبرى فواز، نسرين أمين، عمرو عابد، سيد رجب، محمد الشرنوبى، آيتن عامر، تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز، وإنتاج العدل جروب ومفاجأة المسلسل الفنانة الكبيرة فيروزالتي تم الاتفاق معها لغناء "التيتر" ويبدو أن المخرج سامح عبدالعزيز أصبح متخصصا في دراما المكان حيث قدم من قبل أفلام "كباريه والفرح ومسلسل الحارة" وكلها البطل فيها المكان كما يصور حاليا فيلم "الليلة الكبيرة" الذي تدور أحداثه بالكامل في أحد الموالد الشعبية .


السيدة و"حواري بوخارست"


في منطقة الناصرية بالسيدة زينب يعيش "سيد جاد الله" الشهير بـ"سيد بوخارست" الذى يخوض صراعًا متعدد الأطراف من أجل رعاية أشقائه ويحترف لعبة الملاكمة قبل أن تضطره الظروف إلى السير فى طرق لم يتوقعها لكنه يصمم على الاستمرار فيها للنهاية


ونشاهد من خلال أحداث المسلسل تأثير ذلك الحي الشعبي العريق "السيدة زينب" والحارة الشعبية على سكانها خاصة الشباب الذين يطمحون لتحقيق أحلامهم الخاصة .


ومن المعروف أن بوخارست هي عاصمة "رومانيا" إلا أن تسمية المسلسل باسم "حواري بوخارست" وليس "حواري السيدة " نسبة للقب بطل العمل "بوخارست" .


المسلسل بطولة أمير كرارة ومنذر رياحنة ومى سليم، وسارة سلامة، وأحمد سلامة، وأحمد صيام، ورشا مهدى ودنيا عبد العزيز وأحمد صلاح حسنى، والراقصة دينا وعلا غانم وغيرهم وإنتاج عمرو قورة ودينا كُريم، ومن إخراج محمد بكير .


مؤامرات "سرايا عابدين"


أما مسلسل "سرايا عابدين" فيرصد العلاقات المتشابكة بين الخديو إسماعيل ومن حوله من خلال قصر الحكم في ذلك الوقت أو "سرايا عابدين " تدور أحداث المسلسل في الحقبة الزمنية لفترة حكم الخديو إسماعيل لمصر وتبدأ من عام 1866 وتستمر حتى 1890 وتدور الأحداث حول زوجات وجواري الخديو إسماعيل "قصي خورى" وقصره، والصراعات التي كانت تدور داخل هذا القصر بين الجواري والحريم لنيل رضاه؛ ويقف في هذا الصراع جلنار "نيللي كريم" زوجة الخديو ذات الأصول الشركسية ووالدته الملكة خوشيار"يسرا"


ورغم الهجوم الشديد الذي تعرض له الجزء الأول واتهام مؤلفته الكويتية هبة مشاري بتحريف التاريخ إلا أن الشركة المنتجة أصرت على تصوير جزء ثان من العمل !


"الكابوس" و"مقلب قمامة"


في عام 1980 استقبلت دور العرض في مصر فيلم "انتبهوا أيها السادة" بطولة محمود ياسين وحسين فهمي وناهد شريف وكريم عبد العزيز للمخرج محمد عبد العزيز ويعد أول فيلم سينمائي تدور معظم أحداثه داخل مقلب قمامة ويرصد تأثير هذا المكان ومهنة الشخصية الرئيسية فيه وهى جامع القمامة في سلوكه خاصة بعد أن يثرى ثراء فاحشا حيث يفاجأ جلال "حسين فهمي" أثناء بحثه عن شقة مع خطيبته عايدة "ناهد شريف" بجامع القمامة عنتر "محمود ياسين" الذي يمتلك عدة عمارات، وقد أثري ثراء كبيرا من عمله، يعجب عنتر بعايدة ويتودد لها، تستجيب له عايدة يعجز جلال عن تحسين ظروفه والعثور على الشقة واستكمال نفقات الزواج، توافق على الزواج من عنتر وتتخلى عن جلال، وفي عام 1984 عرض فيلم "آخر الرجال المحترمين" تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف وبطولة نور الشريف وبوسي ويدور العمل حول المدرس الصعيدي (فرجاني) والذي يتم تكليفه بأن يكون مشرفا على رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان بالقاهرة، وأثناء الرحلة تختفي طفلة، ليحاول البحث عنها في كل مكان، ليمنع تجدد الصراع بين أسرة الفتاة وأسرة ثانية في الصعيد وفي جزء من الأحداث نتعرف علي الحياة داخل أحد مقالب القمامة ونظام العمل داخله ورغم عدم تعمق الفيلم في هذا الخط الدرامى إلا أنه أعطى صورة لهذا العالم الخفي بشكل جرئ وصادم .


وبعد سنوات طويلة قررت السيناريست الشابة غادة الزغندي التي شاركت في كتابة مسلسل "سجن النسا" مع مريم ناعوم أن تخترق مجتمع جامعي القمامة وترصد تأثير هذا المكان "مقلب قمامة" في سلوكيات البشر من خلال الشخصية الرئيسية "غادة عبد الرازق" وهي امرأة تعيش فى حى شعبى، وتمتلك مقلبًا للقمامة داخل الحارة التى تقطن بها، وهو ما يسبّب لها عددًا من المشكلات والتعقيدات التى تُدخلها فى صراعات طويلة وعديدة على امتداد حلقات المسلسل .


مسلسل الكابوس بطولة النجمة غادة عبد الرازق، وإلى جوارها الفنانة الشابة آيتن عامر، والفنان الكبير أحمد راتب، والمسلسل تأليف الكاتبة هالة الزغندى، وبتوقيع المخرج إسلام خيرى.