وزير البترول يقرر إنشاء مكتب لتحقيق الانضباط في تصديره .. السماسرة يحرقون أسعار تصدير الفوسفات المصري

09/04/2015 - 12:04:27

رئيس التحريرغالى محمد رئيس التحريرغالى محمد

كتب - غالي محمد

بالأرقام، تصل صادرات خام الفوسفات المصري إلي ما يقرب من خمسة ملايين طن، يتم تصدير معظمها إلي الهند ثم إندونيسيا فماليزيا، وبينما يتم إنتاج الجزء الأكبر من هذه الصادرات في شركات النصر للتعدين وفوسفات مصر والمصرية للثروات التعدينية وشركة الوادي الجديد للطفلة الزيتية والثروات التعدينية، فإن هناك ما يقرب من 30 وسيطا يقومون بتصدير هذه الكميات، منهم نحو 15 وسيطا كبيرا


وهؤلاء يتحكمون في صادرات الفوسفات ويتنافسون فيما بينهم علي تصدير أكبر الكميات ليس بزيادة الأسعار، وإنما بحرق أسعار صادرات الفوسفات.


وبالفعل تشير الأرقام إلي أنهم يقومون بتصدير الطن بأقل من مستواه العالمي فيما بين 5 و 10 دولارات، ليس لأن درجة جودة الفوسفات المصري أقل من جودة الفوسفات الأردني أو المغربي، فلا مقارنة بين جودة هذا وذاك، فلكل نوعية سعرها، لكن ما يحدث من مضاربات بين وسطاء تصدير الفوسفات المصري هو السبب الأول في حرق الأسعار بسبب كثرة الوسطاء، في حين تقوم بتصدير الفوسفات الأردني جهة واحدة وكذلك تقوم بتصدير الفوسفات المغربي جهة واحدة أيضاً لا 30 وسيطا كما هو الحال في تصدير الفوسفات، الذين يتكالبون علي حرق الأسعار بشكل جنوني.


وقد كثرت الشكاوي المحلية والدولية من سلوكيات سماسرة تصدير الفوسفات في حرق الأسعار الذي يهدر علي الاقتصاد المصري ما بين 50 مليون دولار و100 مليون دولار.


ومعظم هؤلاء السماسرة مصريون، وانضم إليهم مؤخراً سماسرة سوريون. وكل هؤلاء لا يعنيهم التفكير في تصنيع الفوسفات وزيادة القيمة المضافة منه في السوق المحلي سواء بتحويله إلي أسمدة فوسفاتية بهدف تصديرها أو برفع الجودة وزيادة تركيز الفوسفات المصري قبل تصديره.


ولخطورة ممارسات هؤلاء الوسطاء والسماسرة، تنبه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية لذلك، وقرر إنشاء «مكتب الفوسفات المصري» بهيئة الثروة المعدنية لوضع أسعار شبه إلزامية لتصدير الفوسفات المصري.


وبالفعل شرع الجيولوجي عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية في تأسيس هذا المكتب الذي من المتوقع أن يمارس مهامه بعد شهر من الآن، لكن العبرة بمدي الآليات التي سوف يضعها «مكتب الفوسفات المصري» للتنسيق بين المصدرين ووقف ظاهرة حرق الأسعار، ورغم أن هناك من يري أن هذا المكتب لن يستطيع وقف ممارسات وسطاء تصدير الفوسفات من حرق في الأسعار، إلا أن الدكتور شريف الجبلي رئيس شركة أبو زعبل للأسمدة يؤكد ضرورة الالتزام بأي إجراءات تدفع في اتجاه المحافظة علي أسعار تصدير الفوسفات حفاظا علي مصالح الاقتصاد المصري 


ومن ثم فإن المحاسب خالد الغزالي رئيس شركة فوسفات مصر والعضو المنتدب، يري ضرورة اتخاذ إجراءات مشددة تصل إلي حد شطب من يحرق أسعار تصدير الفوسفات المصري من عمليات التصدير ومنعه من التصدير لسنوات، وفي هذه الحالة سوف يكون للفوسفات المصري مكانة في السوق العالمية.


وبينما تتم منافسة ضارية في حرق أسعار تصدير الفوسفات دون التفات لمصلحة الاقتصادي القومي، نجد أن كميات الفوسفات المصري التي يتم تصديرها تفوق كميات الفوسفات التي يتم تصنيعها محلياً، حيث تشير الأرقام إلي أن ما يتم استخدامه في التصنيع المحلي يتراوح ما بين 2،1 مليون طن و5،1 مليون طن، وهذا رقم ضئيل قياسا باحتياطيات الفوسفات المصري التي تتجاوز عشرات المليارات من الأطنان.


وإذا كان الدستور في المادة 32، قد نص علي ضرورة تصنيع الخامات المحلية، فإن هناك مشروعاً ضخماً تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية الآن بتأسيسه من خلال شركة فوسفات مصر في مشروع فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد لإنتاج نحو مليون طن أسمدة فوسفاتية ومنتجات أخري اعتمادا علي نحو 3 ملايين طن خام فوسفات.


ووفقا لأرقام المحاسب خالد الغزالي فإن استثمارات هذا المشروع سوف تصل إلي نحو مليار دولار. وقد قطع المشروع خطوات كبيرة في عملية التأسيس وعندما يبدأ تنفيذه فإنه سوف يستخدم جميع مشروعات البنية الأساسية التي تم إنشاؤها في مشروع فوسفات أبو طرطور.


وإضافة إلي شركة أبو قير للأسمدة فإن الشركة الكويتية القابضة «الخرافي» تتفاوض الآن علي المشاركة في هذا المشروع إضافة إلي استثمارات خليجية أخري.


وقد تم إجراء العديد من التجارب علي فوسفات أبو طرطور الذى سوف يتم استخدامه فى هذا المشروع فى أمريكا ، و أثبتت النتائج جودة التصنيع .


و غذا كان هناك تكالب على تصدير الفوسفات المصرى ، فإننا نطالب المهندس شريف غسماعيل بالترويج لأكثر من مشروع لتصنيع الفوسفات المصرى و كذلك نطالب المهندس زكى بسيونى رئيس الشركة القابيضة للصناعات المعدنية بتبنى خطة لكى تتجه شركة النصر للتعدين إلى تصنيع الفوسفات مثل شركة فوسفات مصر و الحد من تصدير االفوسفات الخام .


و بالفعل قال المهندس زكى بسيونى إن هناك توجهاً الآن لاحياء مشروع ضخم لتصنيع حامض الفوسفوريك اعتمادا على فوسفات النصر للتعدين ، حيث سبق أن قمنا بمحاولات لتنفيذ هذا المشروع ، لكن هناك من تصدى له من قبل من الهسئة العامة للتصنيع .


و لهذا فإننا نتوقع أن يتقدم المهندس ناجح فرغلى رئيس شركة النصر للتعدين و العضو المنتدب بخطة عاجلة لزيادة القيمة المضافة فى الفوسفات المصرى لاعتبار أن النصر للتعدين من أكبر المنتجين و المصدرين للفوسفات المصرى