غني بالإنجليزية والفرنسية في أكثر من مناسبة .. هشام عباس : بالفن والغناء نواجه المستحيل

30/03/2015 - 11:42:17

هشام عباس هشام عباس

حوار - محمود الرفاعى

لحبه وولعه بوطنه، يضع المطرب الكبير هشام عباس، صوته في خدمة الأرض والبلد التي نشأ وتربي في خيرها، ولذلك كان المطرب الوحيد الذى تطوع بتقديم أغنية وطنية للمؤتمر الاقتصادي العالمي الذى عقد في مدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضي، قدم أغنية جديدة بعنوان "مصر بتناديكم" تغني فيها باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.


وهشام عباس دائم الحرص علي الغناء في المناسبات الكبري والتعبير عنها بأكثر من لغة فهو من تغنى في افتتاح كأس العالم لكرة اليد عام 1999 بأغنية "أرض الشرق" وفى الختام بأغنية "يا قمرناسلام


مصر بتسلم عليكم بتناديكم ..بتناديكم


ايدينا في ايديكم نعمل معجزات


مصر فاتحة ليكم ايديها


كله يتراهن عليها


مصر تانى هتبنى الأهرامات


يقول هشام: الفكرة جاءتني أثناء جلوسي مع مجموعة من اصدقائى، وأبرزهم محمد أبو شقة، الذى اقترح عليّ فكرة الغناء للمؤتمر، وهو ما كنت أفكر فيه في نفس الوقت وعلي الفور طلبت من فريق عمل اغنيتي الأخيرة >وحشتوني< العمل على تلك الاغنية الوطنية، وبعد ان انتهينا من إعدادها، استعان صديقي أبو شقة بشركة خاصة تقوم بإنتاج الأفلام القصيرة كي يتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.


وتابع: بدأنا بالفعل في كتابة الأغنية في أربعة أيام، وقمت بكتابة الجزء الخاص باللغة الإنجليزية، ومدحت الكردانى كتب الجزء الخاص باللغة الفرنسية، وقمنا بتسجيلها في الاستوديو الخاص بهانى محروس، وبعدها الصديق عبد الرحمن الصياد عرفنى بباقى مجموعة العمل، واستغرق تصوير الكليب يومين فقط، بينما الأغنية كلها استغرقت 10 أيام حتى انتهينا منها تماماً.


وأضاف عباس أنه سعيد جداً بردود الفعل التي صاحبت إذاعة الأغنية، خصوصا وأن العمل قدم بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية، وأكد أن السبب في تقديم الأغنية باللغات الثلاث هو إرسال رسالة قوية للجميع، بأن مصر بها مناخ جيد للاستثمار، ولأن معظم الدول تشارك في المؤتمر تتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية، والأغنية تهدف إلي مخاطبتهم وتعريفهم بما يدور هنا.


تابع :" تمنيت ان أقدم الأغنية أيضا باللغة الروسية ولكنني فشلت في ذلك الأمر.


وعن كواليس الجلسة التي جمعته برئيس الوزراء إبراهيم محلب، يقول عباس: "رئيس الوزراء بعد معرفته بالأغنية أراد تحيتنا عليها، وتمنى أن يكون الشباب بأكمله يفكر مثلما فكرنا نحن، وطالبنا بأن نرشد الجميع إلى أن يقدموا لمصر كل ما يقدرون عليه، حتى تنهض مرة أخرى".


مفاجآت هشام لم تتوقف عند هذه الأغنية، ينتظر أيضا خلال الأيام المقبلة الانتهاء من اغنية وطنية اخري لمشروع حفر محور قناة السويس بعنوان "بالعرق والدم


تابع :"فكرة الأغنية جاءت من إدارة قناة "mbc مصربالعرق والدم" وبعد كتابة كلماتها اهتممنا بأن تحض جملتها اللحنية على الحماسة وحب الوطن. وعقب الانتهاء من التلحين قدمناها إلى الموزع الموسيقي كريم عبدالوهاب، الذي أضفى عليها موهبته الموسيقية، وذهبنا إلى الاستوديو وقمنا بتسجيلها.


وخص هشام الكواكب بكلمات الأغنية التي تقول


يا شطتنا يا إيدين صعايدة وفلاحين


يا رجالة الكفاح من سنين وسنين


ياللي إنت مروي بدمنا ياللي إنت شايل حلمنا


وافقين على شط القنال وتاريخ بلدنا قدام عينينا وفي قلبنا


القناة دي فيها أمجادنا ونضالنا


القناة دي تحتها استشهد رجالنا


بالعرق والدم حفرناها بالعرق والدم


عبرناها بالعرق والدم بلدنا دي بلدنا يا عم


أيها الشعب الفدائي قوم وصحي انتمائك وانتمائي


قوم وضحي القناة دي معركتنا


القنال مش مجرد مجري مائي


وحول الهدف الرئيسي للاغنية يقول:


- الهدف الرئيسى هو إعلاء روح الانتماء والتضحية لدى أفراد الشعب المصري، وإعادة الأغنية الوطنية القومية إلى ريادتها ورونقها.


اختتم حديثه قائلا :


- الفن والغناء عنصران أساسيان للتغلب على صعوبات الحياة. فالفن باستطاعته أن يغيّر سلوكيات الناس واتجاهاتهم إلي الأفضل، فأرى أن الغناء لو استخدمه الإنسان بشكل صحيح يستطيع من خلاله التغلب على المستحيلات التي تواجهه.



آخر الأخبار