عبد الواحد النبوي يجتمع ورئيس منظمة الألكسو

26/03/2015 - 11:29:59

عبد الواحد النبوي يجتمع ورئيس منظمة الألكسو عبد الواحد النبوي يجتمع ورئيس منظمة الألكسو

كتب - هيثم الهوارى

أكد د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ، علي ضرورة عودة يوم الشباب العربي ، كذلك إقامة معسكرات بين شباب جميع الدول العربية ، وهو ما" نتمناه في الوقت الحالي من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو " ، منوها إلي أن تلك المعسكرات ستكون تحت رعاية المفكرين والفنانين العرب، ومن خلالها سيتم اكتشاف المبدعين من الشباب العرب في كافة المجالات ، مما يتيح نشر ابداعاتهم جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة ، ود . عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو " ، وذلك ظهر الخميس 26 مارس بمكتبه ، بحضور محمد مطر نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام للشئون العربية .
وأضاف د . عبد الواحد النبوي ، أن منظمة " الألكسو " كانت تصدر سلسلة رائعة في تاريخ العرب ، وطالب بتوثيق تاريخ الأمة من شعر ورواية ، كذلك التأريخ لمسيرة الحضارة العربية ، بحيث تكون هذه المراجع بمثابة الدساتير التي يرجع إليها المواطن العربي لمعرفة تاريخه ، مؤكدا علي ضرورة تجميع هذه المادة علي اسطوانات مدمجة حتي تصل للجميع ، لأن الأمة العربية لها من الحضارة ومن الفكر والفن إرث عميق ، مؤكدا علي ضرورة ترجمه هذا العمل إلي لغات العالم المختلفة .
واشار د . عبد الواحد النبوي إلي وجود 110 مليون وثيقة بدار الوثائق القومية من العصر العثماني وحتي فرض الحماية البريطانية علي مصر ، وأن دار الوثائق القومية من أهم خمسة أرشيفات علي مستوي العالم وهي الأرشيف العثماني ، البريطاني ، الفرنسي ، المصري ، الإيطالي ، مشيرا إلي أن هذه الوثائق هي سجلات شبه يومية لجميع أحداث هذه الفترة كما أكد . د عبد الواحد النبوي خلال اللقاء علي أهمية القراءة مؤكدا أنها عملية تراكمية تحتاج إلي مثابرة ويجب غرسها في الأطفال والشباب منذ الصغر .
من جانبة وجه د . عبد الله محارب الدعوة لوزير الثقافة د . عبد الواحد النبوي لحضور حفل تكريم الشيخة مي آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة ، واستطرد محارب في الحديث عن نشاطات الالكسو في مصر وإداراتها وهي ادارة الثقافة ، إدارة العلوم ، إدارة التربية ، إدارة الثقافة ، مؤكدا أن مصر هي التي تشع الفكر والفن والثقافة ، وأشار محارب أن من أهم اسباب تراجع الثقافة في البلدان العربية هو تراجع مستوي التعليم والتربية والاهتمام بالعلوم في المدارس ، ونوه إلي مشروع يتم تنظيمة بين الألكسو وإحدي الشركات السعودية عبارة عن نظام تعليم عن بعد للوصول إلي أكبر عدد ممكن من الشباب العربي مستخدمي الإنترنت ، مشيرا أن كل إدارة من إدارات الألكسو ستقوم بإصدار كتاب مترجم في موضوعات تخصصية مثل التربية والثقافة والعلوم ، وأعرب المحارب عن إمتنانه للدول العربية التي تدعم منظمة الألكسو ومنها مصر ، لأنه دون هذه الدول والدعم المقدم منها لن تستطيع المنظمة القيام بواجبتها ودورها في التنمية الثقافية والعلمية ، كما أوضح محارب علي أهمية توفير متطلبات المجتمع العربي من الثقافة والعلوم والتربية لأنه يعزز من الانتماء ، موضحا أهمية القراءة ودورها االفاعل ، "وأشار إلي أنه يجري الآن الإعداد لمسودة تعاون بين منظمة " الألكسو ووزارة الثقافة المصرية يتم الإتفاق عليها وتوقيعها في القريب العاجل .
وقام د . عبد الله المحارب بشرح التطبيق الخاص بالمنظمة والذي سيكون متاحا علي الهواتف الذكية ، لإتاحة التواصل المباشر مع الشباب العرب ، مشيرا إلي تنظيم مسابقات في الدول العربية تحت إشراف عدد من لجان المنظمة بجوائز تصل إلي 50 ألف دولار ، وأشار أن هذه اللجان ستختار 4 برامج من البرامج التي سوف يقدمها الشباب لإدراجها في التطبيق الخاص بالمنظمة علي الهواتف الذكية
كما تناول اللقاء ما حدث في العراق من تدمير للأثار من قبل جماعات داعش ، وأكد وزير الثقافة ورئيس منظمة الألكسو علي ضوروة عقد مؤتمر دولي بالقاهرة لمعالجة آثار الحرب علي تلك البلاد التي تتعرض للحروب مثل سوريا والعراق ومحاولات تدمير آثارها وهويتها الثقافية ، من أجل الحفاظ علي ذاكرة الأمة العربية وتراثها الثقافي العريق .