اصنعى بنفسك .. السيرما .. فخامة ورقى

26/03/2015 - 9:37:48

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

إعداد - هويدا صلاح

يعتبر فن السيرما أحد أنواع التطريز بالخيوط الذهبية أو الفضية أو النحاسية، ويمكن أيضا أن يضم هذا النوع من التطريز الخرز والترتر المعدنى، ويأتى سحر وفتنة السيرما من التأثيرات الحادثة بفعل لمعان الخيوط الذهبية والفضية مع أساليب أخرى بمجال فائق وبطرق شيقة، توحى بالبساطة والثراء عند التنفيذ لتحصلى على تصميم مبهر وجذاب، ويراعى عند وضع التصميم على الملابس أن يكون بالشكل الذى يسمح للملابس أن تتدلى بنعومة، وينبغى عدم الإسراف فى استعمال الخيوط على الملابس حتى لا تجعل القماش ثقيلا وجامدا.


ولعمل برواز لآية قرآنية بخيوط السيرما اتبعى الخطوات التالية.. الخامات المطلوبة:


- قطعة من القماش القطيفة


- إطار مستطيل يتم تركيبه على حامل


- خيط سيرما ذهبى وفضى


- فرخ ورق كلك


- مقص - إبر تطريز


- 4 شلات من الخيط القطنى


- دوبار رفيع


- خيط رقم 8 من اللون الأصفر


- قطعه من الإسفنج


- فرخ كرتون مقوى


طريقة العمل:


- ضعى قطعة من القماش القطيفة فوق البرواز ثم اثنى الأطراف من الجهات الأربع وثبتيها بغرزة السراجة مع مراعاة أن يكون مقاس القماش أكبر من التصميم المراد تنفيذه، ويكون القماش مشدودا كالطبلة.


- انقلى التصميم المطلوب تنفيذه على ورقة الكلك ثم اقلبى الورقة على الظهر ثم امسكى بدبوس إبرة مع ثقب جميع حدود التصميم.


- ضعى ورقة الكلك فوق قطعة القطيفة المشدودة على الإطار ثم ثبتيها بالدبابيس من الأركان الأربعة مع مراعاة أن يكون وجه ورقة الكلك لأعلى والظهر على وجهه القماش.


- ضعى قطعة الإسنفج فى الكيروسين ثم اغمسيها مرة أخرى فى بودرة الزنك ثم مرى بقطعة الإسفنج فوق الثقوب الموجودة بورقة الكلك وبعد انتهائك من المرور على جميع حدود التصميم ارفعى ورقة الكلك من أعلى قطعة القماش.


- لكى يكون التطريز بارزا فلا بد من عمل طبقات من الحشو وهناك أكثر من خامة يمكن الاستعانه بها.


- أولا قصى من الكرتون المقوى بعرض واحد سم الإطار الداخلى من الجوانب الأربعة وحول الرسم، ثم قصى من نفس مقاس رسم التصميم الذى قمتى بطباعته ثم ثبتيهم بغرزة السراجة أفقيا.


- ثانيا الحشو بالدوبارة وذلك عن طريق مسك طرف حبل الدوبارة ثم ثبتيها بحدود قطعة الكرتون وتثبيتها بغرزة أفقية، ثم أكملى باقى الرسم بنفس الطريقة.


وهناك طريقتان للتطريز بالخيوط الذهبية


الطريقه الأولى:


وهى لجميع أجزاء الرسم وفيها اغرزى الأبرة من أسفل إلى أعلى من اليمين إلى اليسار على حدود التصميم بغرزة صغيرة قائمة ثم اغرزى الإبرة مرة أخرى لتأخذ شكلا مائلا وتكون قريبه من الغرزة الأولى مع الحرص على أن تكون الغرز متقاربة لبعضها البعض وأن يكون شد الخيط بنفس المستوى.


الطريقه الثانيه:


لفى الخيط الذهبى على قطعة من الخشب ولفى الخيط حولها بشكل بيضاوى من أعلى لأسفل والعكس حتى لا ينحل الخيط أثناء العمل.


بواسطة إبرة كبيرة ادخلى طرف الخيط على حافة خط التصميم من أعلى لأسفل ثم ثبتيه بغرزتين مخيتين، ثم الضمى الإبرة بخيط القطن، واصعدى بها من أسفل لأعلى ثم اصنعى غرزة صغيرة مستقيمة فوق الخيط الذهبى على أن تمسك بقطعة الخشب إلى اليمين ثم اغرزى الإبره لأسفل وسوف تأخذ شكل عروة، شدى بيدك اليمنى الإبرة لأسفل ثم اصعدى بها إلى الحد الثانى لخط التصميم وكررى نفس الطريقة فى الجهة الأخرى للخط، ويمكنك بعد ذلك أن تزينى الخط البارز بخطوط زخرفية مستعينة بغرزة الماكينة.


- ويمكنك التدريب على قطعة صغيرة من القماش وشدها على الطارة أو برواز من الخشب ومع التكرار تدهشين بالنتيجة ويمكنك بعد ذلك صنع المقاسات الكبيرة.


"معلومة تهمك"


من أشهر أنواع السيرما التركى والتونسى والهندى والسيرما التركى يشتهر بألوان النبيتى والموف والبنى ومن أشهر التطريز تطريز شكل الجامع ويكون مصنوعا من قطيفة السيرما التونسي ويوجد بألوان الأبيض والروز والسيمون ويميزه الأسلاك الذهبية أو القطنية وأشهر الرسومات الطيور والورود ويكون مصنوعا من الحرير أو الستان أما السيرما البورما فيعتبر من أكثر الأنواع التى تتميز بكثافة الشغل مع استعمال الترتر ويتميز برسوم الفيل والتنين ويكون مطعم ببعض الفصوص أو الأحجار الملونة.