شيرين عبد الرحمن : عروض فنية على شواطئ الإسماعيلية

23/03/2015 - 12:47:41

 شيرين عبد الرحمن شيرين عبد الرحمن

كتب - هيثم الهوارى

قالت شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية إن خطتها لتطوير الفرع تتضمن عدداً من النقاط المهمة وهى إقامة عروض فنية وثقافية على شواطئ محافظة الإسماعيلية ولم شمل أسرة الفرع الثقافي الذي ظل لفترة بدون مدير والعمل كفريق واحد والتعاون بين الزملاء لتنفيذ أكبر عدد من الأنشطة الثقافية والفنية التي تسعى لتكوين رأى عام مستنير بمحافظة الإسماعيلية .


كما سيتم الاستعانة بعدد كبير من الفنانين والمثقفين في مختلف الفنون وكذلك أساتذة الجامعات لإقامة فعاليات تنير المجتمع وإقامة قوافل ثقافية مصغرة وهى فكرة الكاتب محمد عبد الحافظ والتي أقيمت قبل مشروع أهالينا وكذلك الاستعانة برجال الأعمال الذين سيشاركون ويدعمون هذه الأنشطة.


أيضا تسويق المنتج الثقافي من خلال جمعية الرواد بالإسماعيلية والتي ستقوم بتسويق المنتجات الثقافية ومنتجات الورش الفنية ودخول عائد للثقافة لاستخدامها في إقامة أنشطة وفعاليات ثقافية وكذلك صيانة الأماكن والمواقع الثقافية.


وأضافت: أن من أهم خططي في عملية التطوير توثيق التراث والفنون فى الإسماعيلية و الاهتمام بالأطفال والنزول إلى المدارس والشركات والتجمعات السكانية وخاصة في القرى والعزب بالإضافة إلى المدارس المختلفة في المدن وإقامة عدد من الأنشطة الفنية والمسرحية وتفعيل فصول الموسيقى بقصر الثقافة لتنمية الحس الموسيقى لدى محبيه وأيضا إقامة ورش رسم للأطفال ليعبروا من خلالها عن أحلامهم ومستقبلهم ، وإقامة صالون ثقافي للمرأة يهتم بقضاياها والأسرة وتدريبهم على صناعة الحرف اليدوية من خلال إقامة الورش الفنية وأيضا الاهتمام بالدعاية والإعلان عن الأنشطة الثقافية لجذب الجمهور إلى الأماكن التي ستعرض فيها الفعاليات سواء في قصور وبيوت الثقافة أو المدارس أو التجمعات السكنية خاصة أن هناك خطة للنزول إلى الجمهور في الشارع.


بالإضافة إلى عمل خطة سيتم تنفيذها في الصيف المقبل عبارة عن برنامج فني ثقافي سيتم تنفيذه على شواطئ مدينة الإسماعيلية ويشمل معرض كتاب متجولاً وتقديم عروض فنية وورش رسوم للأطفال والمواهب واكتشاف المواهب من أبناء وزوار المحافظة والاهتمام بأندية التذوق السمعي والبصري والموسيقى وسيتم تنفيذ المحاضرات لصقل المواهب من المخرجين والمصورين والفنانين التشكيليين والمسرحيين بالإضافة إلى إقامة أمسيات ثقافية وندوات ومحاضرات وعروض فنية تقدم لزوار مدينة الإسماعيلية للتعريف بالتراث والفنون والثقافة فى الإسماعيلية.


وبالنسبة للسينما هناك خطة لإقامة أسابيع أفلام عن التراث الثقافي وستتناول المشاهير ورواد الثقافة لتعريف الشباب بهم مثل شادي عبد السلام ومحمود دياب وأيضا أسبوع سينمائي للأفلام الثقافية السياحية عن الأماكن السياحية في مصر لتنشيط السياحة الداخلية بالتنسيق مع المركز القومي للسينما.


أما الفن التشكيلي فسيتم إقامة ورش فنية يشارك فيها مشاهير الفن التشكيلي لنقل خبراتهم للشباب والاطفال لتنمية مهاراتهم الفنية .


وفى المسرح سنهتم بالمحاضرات التثقيفية المسرحية ونشأت المسرح ومناقشة المشاكل المجتمعية التي يمكن أن يعالجها المسرح بالثقافة والوعي والتنوير وإقامة ورش تدريبية في التمثيل و الديكور والإخراج وكذلك الاهتمام بمسرح الطفل وخاصة العرائس والاراجوز .