اصنعي بنفسك..بريق مملكتك

30/06/2014 - 9:37:02

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أعداد : هويدا صلاح

يوجد فى المنزل العديد من الأماكن الداخلية التى يتم تنظيفها بسهولة أو تتسخ بسهولة، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأماكن التى تحتاج لعناية خاصة وتنظيف مختلف وهناك مجموعة من الخطوات التى تساعد على تنظيف البيت بسهولة وتتركه نظيفاً لامعاً وبرائحة عطرية جميلة، ومن الخطوات المهمة والبسيطة فى تنظيف منزلك وبرائحة عطرة هى:


- إضفاء رائحة الورد إلى المنزل وذلك عن طريق وضع منشفة تلميع الآثاث فى كوب مليء بالماء وإضافة ملعقة من ماء الورد إليه وعند التلميع نقوم بعصرها جيداً وتلميع الخشب والأسطح بها.


- القيام بتعطير المطبخ وذلك بغلى بعض من قشور التفاح أو البرتقال مع كوب الماء وعود قرفة ورشة من الفانيليا ونقوم بوضعها فى طبق وارفعيها على أحد الأسطح العالية فهى ستضفى رائحة جميلة ودافئة على مطبخك.


- أما لتنظيف الفرن الكهربائى وبقايا الأكل المتطاير نقوم بتسخين كوب من الماء معصور عليه ليمونتين داخل الفرن ثم نمسح الجدران الداخلية للفرن بفوطة قطنية.


- تنظيف الستائر، نقوم بإضافة معلقة من النشادر إلى الماء حيث إنها تحميها من الكرمشة وتعمل على لمعانها ولا ينبغى عصر الستائر حيث إنها تعمل على كرمشتها وفقدان جمالها.


- القيام بتنظيف ورق الحائط عن طريق قطعة من القماش أو قطعة إسفنج جافة، لأن الماء قد يفقد الورق لونه ويجعله باهتا.


- تنظيف السجاد: لا تقومى بالتنفيض القوى حيث إنه قد يؤثر على خيوط السجاد وينبغى عدم وضعها لمدة طويلة فى الشمس حتى لا تفقد لونها والاكتفاء بتنظيفها بإسفنجة مبلولة بالماء والخل.


- عدم استخدام الأدوات الحادة عند تنظيف الثلاجة وينبغى فصل الكهرباء عنها والانتظار حتى يذوب الثلج تماماً ثم نقوم بتنظيفها بقطعة إسفنج مبللة بالماء والمضاف إليه بيكربونات الصوديوم ثم نجففها بقطعة قطنية جافة ونتركها ساعتين قبل توصيلها بالكهرباء ثانية.


- الأسطح الزجاجية: يمكنك تنظيفها من خلال قطعة قماش مبللة بالماء المضاف إليه بعض الخل ثم نمسحها بقماش الچينز الثقيل.


تعطير منزلك


لتعطير وسائد السرير:


- استعملى إبرة كالتى تستعمل للدواء واغمرى قليلاً من العطر المفضل لديك وقومى بغرز العطر بالوسائد عدة مرات ثم ضعى قليلاً من العطر أمام المكيف أو ورد معطر بداخل كيس وستنتشر الرائحة الجميلة فى كل أرجاء الغرفة المكيفة.


- قومى بإصفاء الأنوار وضعى قليلاً من العطر فوق المصباح الكهربائى وستنتشر الرائحة بشكل رهيب وجميل.


- قومى بإحضار إسفنجة وبلليها بالماء الساخن وضعى عليها بعض العطور أو الزيوت المعطرة وقومى بوضعها داخل الزهرية غير الشفافة أو وراء التليفزيون.


- قومى بوضع عطر أو زيت عطرى أو مسحوق تحبين رائحته مع القليل من الماء وامسحى به سيراميك الحمام.


- قومى بإحضار زيت الأطفال وامزجيه مع عطرك المفضل واحضرى منشفة نظيفة وامسحى بها طرف الكنبة وحفة الشباك الداخلية وهذه طرق خفيفة وغير مكلفة وعملية تجعل البيت جنة عطر رائعة.


نظافة شاملة


تحرص ست البيت على إجراء حملة نظافة شاملة لإعادة كل شىء إلى طبيعته لاستقبال ضيوفها فاتبعى عزيزتى القارئة هذه الخطوات :


قومى باستخدام إسفنجة فاتحة للجدران حتى يمكنك تنظيف الجدران البيضاء دون أن تتركى عليها آثارا غير مرغوب فيها، وينبغى استخدام إسفنجة مبتلة فاتحة اللون أو فوطة بيضاء وابدائى من أسفل إلى أعلى دون  استخدام المنظفات.


- كما يمكنك التخلص من آثار الأصابع على الجدران بمسحها بممحاة بيضاء أو بقطعة من لباب الخبز إذا كان كان الطلاء غير لامع أما الطلاء اللامع فيفضل تنظيفه بالصابون السائل ثم يشطف بالماء البارد مرتين ويلمع بفوطة من الصوف.


- يمكنك استخدام الشامبو مع الإسفنجة لتنظيف الخشب اللاكيه ثم يجفف جيداً.


- يمكنك استخدام فوطة ناعمة لورق الحائط، تبدأ عملية تنظيف ورق الحائط بإزالة الأتربة العالقة ثم يدعك جيداً من أسفل لأعلى باستخدام فوطة ناعمة أو قطعة من الكاوتشوك اللينة والاستعانة بالمكنسة الكهربائية أسفل الجدار، واعرفى نوع ورق الحائط قبل تنظيفه فهناك أنواع يمكن غسلها بالصابون وأخرى تتلف بالماء والصابون، واحترسى من زيادة كمية الماء فى تنظيف ورق الحائط ثم اغمسى الإسفنجة بالماء والصابون ونظفى بها الورق اللامع أو استخدمى فوطة من الشمواه.


- ويمكنك أن تحصلى على زجاج لامع ونظيف يمكنك الاستعانة بالسبرتو الأبيض أو الخل مع ورق الجرائد أما شبابيك المطبخ فتراكم عليها بعض الدهون ويتم تنظيفها بالمزيج التالى:


نصف ملعقة صغيرة النشا يتم تخفيفها وإذابتها فى نصف لتر من الماء ثم يتم تخفيفها بفوطة جافة..  وملحوظة مهمة لا تنظفى الزجاج أثناء تعامد الشمس عليه حتى تتجنبى حدوث البقع.


- يمكنك التخلص من آثار الماء والبقع المائية على الخشب المطلى لذا يجب أن يكشط الخشب بالمبرد الحدادى الناعم مع التركيز على البقع ثم إعادة وضع الورنيش من جديد إذا لم تختفِ البقع يمكنك استخدام ورنيش فاتح اللون ثم شطفها وتلميعها من جديد.


إرشادات ذكية


تعانى المرأة العاملة من تراكم الأعباء عليها بين مسؤلياتها فى العمل ومسئولية تربية الأبناء بالإضافة إلى مسئوليات المنزل من مطهى وتنظيف وترتيب إلا أن هناك تجارب ناجحة لسيدات نجحن فى تحقيق المعادلة الصعبة بخلق توازن بين هذه الأعباء من خلال تنظيم الوقت، واتباع بعض الإرشادات الذكية من الخبراء تمنحك بعض الإرشادات التى تساعدك على القيام بعملية تنظيف المنزل بسهولة مع ترشيد الوقت المستقطع قدر الإمكان.


١- ينصحك الخبراء باستخدام طريقة ذهبية للانتهاء سريعاً من تنظيف الغرفة الواحدة ويتم ذلك عبر وضع خطة بصرية للغرفة والالتزام بها ويمكنك مثلاً البدء من الأعلى إلى الأسفل بتنظيف المرتفعات فى الغرفة كالستائر والسقف ثم الانخفاض إلى الأرض وتنظيفها بالاتجاه من اليمين إلى اليسار مثلاً وبهذا لا يفوتك ركن فى الغرفة وبدون أن تقومى بتشتيت مجهودك ووقتك فى كل الأركان بعشوائية.


٢- من أصعب الأمور عند التنظيف أن يكون الحمام متسخاً منذ مدة طويلة، علاوة على أن ذلك أمر غير صحى ويسبب الضرر لأفراد الأسرة ويشكل عبئاً كبيراً وضياعاً للوقت لك عند البدء فى التنظيف.


يمكنك التغلب على ذلك وتوفير الوقت بالمداومة على تنظيف الحمام بعادات صغيرة وسريعة، فمثلاً يمكنك استخدام عبوة صغيرة من المنظف الخاص بالأحواض أو الخلطة الخاصة بالتنظيف التى تستخدمينها وفرشاة وعند غسل وجهك صباحاً استهلكى دقيقتين إضافيتين لتنظيف الحوض سريعاً ويمكن تكرار الأمر عند استخدام المرحاض خلال أى وقت من اليوم.


٣- قومى بتعويد أطفالك على عدم بعثرة الاشياء فى كل مكان ويمكنك تحضير مجموعة من السلال فى غرفهم بحيث تكون هناك سلة للملابس التى تحتاج للغسيل وسلة للألعاب وهكذا وبتجميع الأغراض فى السلال يصبح من السهل التنظيف بدلاً من تضييع الوقت فى ترتيب بعثرة الأشياء فى كل مكان.


٤- إذا كانت الأرضيات فى منزلك مصنوعة من السيراميك يمكنك أن تقومى بكنسه ما لا يقل عن ٣ مرات فى الأسبوع حتى تتجنبى بهتان لونه وعليك المسارعة بتنظيفه فور انسكاب أى شىء على سطحه ويمكنك وضع مشايات على أبواب الغرف لتجنب بعثرة الأتربة على سطح السيراميك.


٥- لتنظيف فرن الغاز يمكنك القيام بتسخينه أولاً ثم استخدام سائل التنظيف أو خلطات التنظيف لإزالة الدهون منه، وبالنسبة للفرن الكهربائى يمكنك قبل تنظيفه أن تقومى بتسخين كوب من الماء فيه عصير ليمون  لبعض الوقت فى الفرن ثم القيام بالتنظيف