جمال علام : لن أستقيل .. وعودة الدوري ليست مسئوليتنتا

23/03/2015 - 9:33:04

جمال علام جمال علام

حوار- محمد القاضي

أكد جمال علام رئيس الجبلاية في حواره معنا علي رفضه تقديم الاستقالة في حالة إلغاء الدوري، كما كشف الكثير من الغموض الذي كان يحيط بالعديد من القضايا..


>.. لماذا تأخرت عودة الدوري العام حتي الآن؟


- اتحاد الكرة الجهة المنظمة للدوري، وليس الجهة التي تقوم بالإعلان عن الإستئناف من عدمه، لأن القرار في يد الجهات الأمنية فقط، واجتمعنا في البداية مع المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة الذي قام بعرض الموضوع علي المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والذي أكد فيما بعد أن الدوري سيعود بعد انتهاء أربعين شهداء الدفاع الجوي من جماهير نادي الزمالك ولكن الموقف مجمد حتي الآن وقام عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بإعداد جدول كامل يخص مباريات الدور الثاني هذا الموسم، من حيث المواعيد والتوقفات سواء للمنتخب الوطني الأول أو الأوليمبي بخلاف توقفات الأندية الأربعة المشاركة في بطولات إفريقيا المختلفة، وهذا الجدول موجود لدي الجهات الأمنية، من أجل اعتماده وإخراجه إلي النور.


> إذا قررت الدولة رسميا إغاء الدوري رد فعل اتحاد الكرة؟


- قرار الإلغاء قرار صعب جداً، لأن مجلس الوزراء يعرف أن حجم العاملين في مجال كرة القدم في مصر يصل عددهم إلي حوالي خمسة ملايين جنيه، وهذا العدد كبير جداً عندما يصل إلي البطالة.


> هل تفكر في الاستقالة إذا تم إلغاء الدوري؟


- قرار الاستقالة في حد ذاته هروب وتحملنا مسئولية قرار عودة الدوري العام قبل حوالي ثلاثة مواسم تقريباً في عهد الوزير السابق العامري فاروق.


> ماذا سيحدث في حالة الإلغاء فعلاً؟


- لدينا اقتراح باستكمال مباريات كأس مصر، حسب الظروف الأمنية، وموافقات وزراة الداخلية، لأن كل ما نحصل عليه حتي الآن عبارة عن وعود فقط.


> كيف تدار الجبلاية بخزانة خاوية؟


ــ من خلال بعض المباريات الودية التي سيتم إقامتها لمنتخب مصر الوطني في دبي أو الكويت ومن عوائد بيع حقوق البث الفضائي للموسم الحالي، والموسم الجديد، وعدد من الموارد، ومع الأسف لم تعطني الدولة مثلما كان يحدث مع المجالس السابقة، ولم تساعدني وزارة الشباب والرياضة بأي أموال.


> ما تفاصيل التعاقد مع هيكتور كوبر؟


- التعاقد حتي انتهاء التصفيات الإفريقية المؤهلة إلي نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة 2017، ويعتبر التعاقد لاغياً في حالة الفشل في الوصول إلي أمم إفريقيا، بدون أن يتم الانتظار حتي الوصول إلي كأس العالم 2018 .


> متي يتخلص اتحاد الكرة من شائعات أن الإدارة والقرار في يد أبو ريدة؟


- للأسف أبو ريدة يمتلك «لوبي إعلامي كبير» يحاول إرضاءه دون أن يطلب هو ذلك، لذا تجد العديد من هؤلاء يتحدثون باسمه في كثير من القضايا، وعندما تجمعنا مكالمات واجتماعات نجده ينكر أي كلام في مثل هذه الأمور نهائيا، وهو رجل له، قيمته.


> سمير زاهر قال إنه يستطيع أن يعيد الدوري بمكالمة تليفون ما تعليقك؟


- لو كان يستطيع الكابتن سمير زاهر فعل ذلك، فأنا أطلب منه علي الفور التدخل من أجل مصلحة الكرة المصرية، وعليه أن يتدخل بصفته الشخصية ما دام الأمر فيه فائدة للجميع، فلماذا يبخل بذلك إذا كان يستطيع، لكنني أقول أيضا إن الكابتن سمير، لم يجد أحدا يرد عليه عندما حدثت كارثة بورسعيد، في مباراة الأهلي والمصري والتي راح ضحيتها 72 مشجعاً من جماهيرالأهلى فى عام 2012