لا مؤاخذة يحصد جوائز الكاثوليكي فى الدورة 63

16/03/2015 - 11:39:24

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - هبة عادل

اختتم المركز الكاثوليكي المصري للسينما منذ أيام مهرجانه السنوي في دورته الثالثة والستين وقد أكد الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان في كلمة له علي ضرورة أن تتجه القلوب والمشاعر هذه الأيام للسعي وراء استمرار مسيرة الفن علي أن تقترن الجودة الفنية بالمبادئ الإنسانية وهما العاملان اللذان من خلالهما يتم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان والمتنافسة علي جوائزه.


وقد كانت الأفلام المتنافسة لهذا العام هى «لامؤاخذة» للمخرج عمرو سلامة و«فتاة المصنع» للمخرج محمد خان و«صنع في مصر» للمخرج عمرو سلامة و«الخروج للنهار» للمخرجة هالة لطفى و«ديكور» للمخرج أحمد عبدالله.


فيما كانت لجنة التحكيم مكونة من الفنانين المخرج عمر عبدالعزيز رئيسا والأعضاء هم السيناريست بشير الديك ومدير التصوير طارق التلمساني والفنانون شيرين ورانيا فريد شوقي وباسم السمرة والكاتبة الصحفية أمال عثمان والناقد الفني طارق الشناوي والموسيقار تامر كروان.


وقد اعتلي الحضور منهم وهم عمر عبدالعزيز وآمال عثمان وشيرين وباسم السمرة وطارق الشناوي وتامر كروان خشبة المسرح لتوزيع الجوائز.. والتي بدأت بمنح شهادات خاصة بالإبداع الفني للمخرجة المتميزة هالة لطفي عن فيلم «الخروج للنهار» والفنانة المتميزة سلوي محمد علي عن دورها في فيلم «فتاة المصنع» والفنانين الصغار أحمد داش ومعاز نبيل وأبو بكر أسامة عن أدوارهم في فيلم «لا مؤاخذة».


أما جوائز الأفلام فقد ذهبت جائزة لجنة التحكيم التشجيعية للفنانة المتميزة دينا ماهر عن دورها في فيلم الخروج للنهار وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج أحمد عبدالله عن فيلم ديكور وجائزة أفضل مونتاج للمونتيرة سارة عبدالله عن فيلم ديكور وأفضل تصوير للمصور إسلام محمود عبدالسميع عن فيلم «لا مؤاخذة» وأفضل موسيقي تصويرية لكل من هاني عادل- محمد مصطفي والملحن خالد الكمارة عن فيلم ديكور وأفضل سيناريو للسيناريست عمرو سلامة عن فيلم «لا مؤاخذة» وأفضل إخراج للمخرج عمرو سلامة عن فيلم «لا مؤاخذة» وأفضل ممثلة للنجمة الشابة حورية فرغلي عن فيلم «ديكور» وأفضل ممثل للنجم الموهوب ماجد الكدواني عن فيلم «ديكور» .. فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم لهذا العام .. لفيلم «لا مؤاخذة» والتي تسلمها المنتجان محمد حفظي وهاني أسامة.


يذكر أن نقابة المهن السينمائية قد قامت بإهداء درعها التذكاري للأب بطرس دانيال رئيس المهرجان تقديراً لدوره الرائد في المجالين الفني والإنساني وقد سلمها له المخرج عمر عبدالعزيز وكيل أول النقابة.


أحيا الحفل المطرب الفنان سمير الإسكندراني وقدمته المذيعة الشابة رباب الشريف.


تجدر الاشارة أيضا إلي واحد من أهم فاعليات هذه الدورة وكانت في إقامة حفل تأبين مساء الخميس الماضي للراحلة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وقد عرض في هذا الإطار فيلم وثائقي بعنوان «أسطورة لا تموت» من إنتاج صندوق التنمية الثقافية .. حضر الاحتفال الفنانان يحيي الفخراني وإلهام شاهين وشقيقة الراحلة السيدة ناهد حمامة.. والسيدة مني ذو الفقار فيما ادار الندوة الناقد الفني طارق الشناوي.