د.رضا الشيني : تخطينا الأزمة المالية

16/03/2015 - 11:27:45

 د . رضا الشينى د . رضا الشينى

كتب - هيثم الهوارى

أكد د. رضا الشيني رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي انه تخطى عدداً من المشكلات التي قابلته عند تولىه رئاسة الإقليم في العام الماضي ومن أهمها الديون المتراكمة على الإقليم والتي بلغت 600 ألف جنيه مستحقات مالية للفرق الفنية والمحاضرين والنشر والطباعة وذلك بسبب صرف الميزانية في 6 شهور الأولى من ميزانية 2013 و2014 وتم تسديدها من ميزانية العام الجديد وعملنا على ترشيد النفقات دون توقف أو تقليل للأنشطة بل على العكس زادت وكذلك إحلال وتجديد مسرح قصر ثقافة المنصورة وأيضا مسرح قصر ثقافة بداوي في الدقهلية والذي أنشىء في 2004 بدون تجهيز.


وأضاف : لقد وضعت خطة لتطوير الإقليم تعتمد على خطتين أساسيتين الأولى استراتيجية وتتضمن عدة برامج منها الثقافة للجميع ويهدف إلى نشر ثقافة وطنية إنسانية تتميز بالمرونة والإبداع والثاني برنامج " التواصل " ويهدف إلى توفير وتطوير المعلومات عن الواقع الثقافي بكافة مكوناته وإثراء الفعاليات الثقافية بأشكالها المختلفة وتنمية المواهب وتعزيز الإبداع خاصة بين الشباب والنساء والأطفال


أما البرنامج الثالث فهو "جسور" ويهدف إلى تعزيز نطاق التواصل والتبادل الثقافي مع الشعوب العربية والأجنبية وتوسيعها لتحقيق المشاركة المصرية في المهرجانات المختلفة والمحافل العربية والأجنبية وتحسين مستوى التبادل الثقافي معها.


ويشمل البرنامج الرابع حماية الموروثات الثقافية بهدف توثيق وتجميع وأرشفة الموروث الثقافي من حكايات وأمثال ونوادر وتاريخ شفهي ولهجات وقصص وأساطير ومخطوطات وفن تشكيلي ورفع مستوى الوعي بقيمة التراث .


أما الخطة التنفيذية فتتضمن عدة محاور هي التنمية البشرية للقائمين بالعمل الثقافي ويتناول المحور الثاني الأنشطة الثقافية والفنية ويهتم بتفعيل الأنشطة المختلفة وانتقال الأنشطة من المواقع الثقافية إلى القرى والتجمعات والميادين ومراكز الشباب والمدارس والجامعات والمصانع.


ويقوم المحور الثالث على البنية التحتية ويهتم بإحلال وتجديد وتطوير المواقع الثقافية وإنشاء مواقع جديدة في القرى المنعدمة.


ويهتم المحور الرابع بتطبيق الجودة وهو يطبق لأول مرة في وزارة الثقافة.


والمحور الخامس يتمثل في المشاركة الاجتماعية ويهدف إلى عودة المؤسسات المدنية والأهلية والشركات لدعم العمل الثقافي وقد تم تنفيذ جزء كبير من هذه الخطة وتم استكمال قصر ثقافة نعمان عاشور فى ميت غمر وإحلال وتجديد قصري ثقافة الحامول بكفر الشيخ والبرلس .


وتشمل خطة الأنشطة في الفترة المقبلة تنظيم مهرجان الأفلام القصيرة الثالث خلال شهر مارس الحالي بالمنصورة ومؤتمر أدباء الإقليم بمحافظة الزقازيق في النصف الثاني من شهر مارس الحالى ومؤتمر الطفل في شهر ابريل المقبل كما تم اعتماد فرقة المنصورة للفنون الشعبية بعد توقف 15 سنة ويجرى حاليا التجهيز لإقامة اوبريت " ثورة شعب " تأليف سيد الاباصيرى وإخراج على سعد وسيقدم في قصر ثقافة المنصورة بالإضافة إلى خطة صالون المبدعات ويقام لأول مرة فى قصور الثقافة ويقدم نشاطه فى القرى ومراكز الشباب والمدارس.