رحلة إلى الجنوب

16/03/2015 - 11:25:23

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

كلما ذهبت في رحلة إلى جنوب مصر شعرت بالضيق الشديد بسبب مشاهدتي كل هذه المساحات الشاسعة من الاراضى الصحراوية المهملة دون أن يتم استثمارها في المشاريع الثقافية أو الصناعية أو حتى الزراعية خاصة وأن معظمها صالح للزراعة لكنها للأسف تعانى من الإهمال الشديد من المسئولين الذين لا يفكرون في استثمارها بشكل جيد .


ففي رحلتي الأخيرة إلى مدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان في شهر أكتوبر الماضي كانت الاراضى تحيط بنهر النيل في منظر بديع.. هذه الاراضى لاتجد من يستغلها خاصة وأن النيل فى هذه المنطقة جنوب السد العالي ملىء بالطمي.


نفس المشكلة رأيتها وأنا في طريقي إلى مراسم حسن فتحي بمدينة باريس في جنوب مصر والتي تبعد حوالي 90 كيلومترا عن مدينة الخارجة والاراضى الصالحة للزراعة كثيرة ولكنها في حاجة إلى من يستصلحها ويزرعها وللأسف تسيطر عليها الدولة دون أن يكون هناك خطة استراتيجية للاستفادة منها .. وقد يكون هذا هو السبب في تدهور الثقافة في تلك الأماكن فمن لم يفكر في زراعة هذه الاراضى لتأتى لنا بالمحاصيل الزراعية التي تعيننا على الحياة كيف سيفكر فى زراعة العقول وتنميتها ثقافيا نحن في حاجة إلى تغيير العقول الثابتة واختيار مسئولين على درجة كبيرة من الوعي حتى نستطيع أن نسابق باقي الأمم ونعود إلى المقدمة فى كل المجالات.