ليست إسرائيل فقط وإنما مصر بدأت السباق .. أعماق البحر المتوسط تبوح بأسرارها من الغاز الطبيعى

16/03/2015 - 10:14:17

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب- غالى محمد

هذا الأسبوع وقبل انعقاد المؤتمر الاقتصادى ، أعلنت شركة بى . بى مصر عن كشف جديد للغاز فى منطقة شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، وقد وصل الحفر فى بئر استكشاف المياه العميقة أتول - 1 الجارى حفرها حاليا باستخدام الحفار "ميرسك ديسكفورر" من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية،. إلى عمق 6400 متر تحت سطح البحر. مخترقاً طبقة صخور رملية عالية الجودة فى عصر الأوليجوسين حاملة للغاز سمكها 50 متراً. ويعد هذا أعمق بئر تم حفرها فى مصر. هذا وسوف يستمر حفر البئر لمسافة 1 كيلومتر أخرى ليخترق ذات المكامن المحتوية على الغاز التى تم حفرها فى الاكتشاف الكبير "سلامات" والذى حققته شركة بى بى مصر فى عام 2013 على بعد 15 كيلومتراًجنوباً .


ووفقاً لشهادة بوب دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات بى بى : فإن النجاح الذى حققته الشركة فى البئر "أتول" يزيد من ثقتنا فى جودة دلتا النيل كحوض غاز على مستوى عالمى . وأن هذا هو الاكتشاف الكبير الثانى فى منطقة الترخيص بعد كشف "سلامات" ويقدر إجمالى الاحتياطى المحتمل فى المنطقة بما يزيد على 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز. ونحن الآن لدينا نقطة بداية إيجابية للمشروع الكبير التالى بعد مشروع غرب دلتا النيل الذى تقوم بتنفيذه شركة بى بى فى مصر.


وقال هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى. شمال إفريقيا : إن اكتشاف "أتول" يعتبر نتيجة ممتازة وهى ثانى بئر للشركة فى برنامج الاستكشاف فى شرق دلتا النيل ويوضح جهودنا المتواصلة للمساهمة فى الوفاء باحتياجات مصر من الطاقة باستكشاف موارد الطاقة المحتملة فى منطقة دلتا النيل البحرىة.


وقد تم كشف "أتول" بالحفر فى قاع البحر بعمق 923 متراً تحت سطح الماء. على مسافة 80 كيلومتراً شمال مدينة دمياط ، ومسافة 15 كيلومتراً من شمال "سلامات" ومسافة 45 كيلومتراً شمال غرب تسهيلات التمساح البحرية .


وهذا الكشف يؤكد استمرار تحقيق الاكتشافات الكبرى فى البحر المتوسط بصفة خاصة وفى مصر بصفة عامة، كما يؤكد أن التراكيب الجيولوجية العميقة فى مصر واعدة فى طبقة الأوليجوسين .


وبالتالى فإن هذا يشجع الشركات الكبرى على تكثيف البحث والاستكشاف فى المياه الاقتصادية التابعة لمصر ، ومن ثم فإن هذا الكشف يقول إنه ليس إسرائيل وحدها هى التى تحقق الاكتشافات فى البحر المتوسط وإنما مصر تحقق الاكتشافات الكبيرة بالمياه العميقة فى البحر المتوسط .


وإذا كان قطاع البترول قد استطاع توقيع 56 اتفاقية بترولية فى أقل من عام ونصف استثماراتها فى حدها الأدنى 13 مليار دولار، ولاننكر أن هذا رقم قياسى لكننا نطالب المهندس شريف إسماعيل وزير البترول بسرعة وضع هذه الاكتشافات على الإنتاج فى أسرع وقت .


كما نطالب الوزير بالاستمرار فى تكثيف طرح مناطق جديدة فى المناطق البكر بأنحاء مصر المحروسة وبخاصة فى البحر المتوسط .