طلاب الثانوية العامة : أنا طالب..النجاح وبس

29/06/2014 - 12:41:40

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هايدي ذكي

وبسبب الضغوط على طلاب الثانوية العامة مع صعوبة الامتحانات وتسريبها أدى إلى الانتشار على شبكات التواصل الاجتماعى المطالب بثورة التعليم يوم 1-7 ثورة ضد التعليم الفاشل لتعليم يهدف إلى التنمية والابتكار تحت شعار "علشان الظلم اللى حصل علشان مجهودنا اللى ضاع قصاد الطالب الغشاش الى متعبش وفى الآخر هو يقفل ويدخل الكلية واحنا لا 


- فيقول محمد جميل ويغلب عليه الحزن الشديد: "الامتحانات ضيعت مستقبلى" لم يراع من وضع الامتحان قدرات ومستويات الطلاب كل امتحان لحد الآن ملئ بالأسئلة الصعبة، المشكله صعبة الفهم قبل أن تكون صعب الإجابهة لا نعرف ما يقصد من السؤال مثل مادة اللغة الانجليزي مدرسين المادة اختلفوا فيما بينهم على حل سؤال كل مدرس يجاوب بإجابة عكس الآخر.


- وتشتكى منى إبراهيم: من طول الامتحان وعدم مراعاة الأجزاء الإجبارى والوقت المتاح لها فقد كان على حساب بعض الأسئلة الأخرى فالوقت كان غير كافى مقارنة بعدد الأسئلة الإجبارية لافتة إلى صعوبة وغموض بعض الأسئلة واحتياجها إلى تركيز أكثر كمثلا فى اللغة العربية صعوبة الأدب والنحو وصعوبة مادة الإحصاء.


- أشعر بالظلم وعدم المساواهة بينى وبين طلاب السنوات الماضية ويسأل أحمد محمد: ويخاطب وزير التربية والتعليم "ليه بندرس اقتصاد وإحصاء، مادة دسمة وكبيرة مع التاريخ وعلم النفس والفلسفة والجغرافيا مادة بمادتين وبامتحانين مادة صعبة تحتاج إلى مجهود؟ ليه أذاكرها ولا تضيف لى درجات للمجموع..؟ ورغم هذا يأتى الامتحان صعب..!


سهل وصعب


- ويقول كمال محمد: لحد الآن قمت بالامتحان في 5مواد "ولا امتحان شعرت بالفرح فيه " وأصعب إحساس شايف مستقبلك بيضيع وأهلك حاطين فيك كل الأمل, وخاصة مادة  اللغة العربية من طول الامتحان وصعوبته نسيت أن أكتب "التعبير" وضاع منى فوق 20 درجة من أول يوم امتحان.


- وتباينت الآراء حول امتحان الفيزياء ولكن الفرحة إلى حد ما كانت على الوجوه بمستوى الامتحان فقالت لميس عبد الرحمن :  الامتحان طويل بس كويس، الصعب هو جدول الامتحانات، مادة مثل الفيزياء يوم واحد بس بينها وبين مادة إلى قبلها مافيش وقت بس الامتحان متوسط.


- ولكن اختلف معها كل من مهاب مصطفى, أحمد أيمن وقالوا: " دى أسئلة فضائية عاوزة كائن فضائى يجاوب عليها " اأسئلة الثانويه العامة السنة دى عاوزة طالب فوق الممتاز عشان يجاوب عليها، مافيش وقت للمذاكرة، جدول الامتحان هو سبب من الأسباب "الامتحانات وراء بعضها " لا يوجد وقت للمراجعة خرجنا من العربى دخلنا فى الانجليزى للاقتصاد وللاحصاء وللجغراقيا وللفيزيا..  حرااام


دفعة تجارب


- "احنا دفعة حقل تجارب" كما يقول أسر محمد: احنا أول دفعة يطبق عليها سنهة سادسة وأول دفعة يطبق عليها النظام الحديث. فى الثانوية العامة المناهج اتغيرت وطريقة وضع الامتحان والأسئلة بيجربوا فينا كل حاجة، حتى أسئلهة الامتحان بشكل جديد غير الأسئلة المتعودين عليها ذنبنا إيه؟


- ويضيف على كلامه سمير علاء الدين: "دخلنا الامتحانات فى عهد عدلى منصور هنخرج منها فى عهد السيسى" ورغم ظروف البلد وما مرت به من أحداث هامة كمثل حفلة التنصيب وتسليم السلطهة من رئيس لرئيس كانت ليلة امتحانات الثانوية العامة اأشاهد التنصيب ولا أذاكر لم أستطع المذاكرة وذهبت إلى مشاهدة ما لم أشاهده من قبل وغيرها من الأحداث لم يراع كل هذا وصدمنا بالامتحانات.


- ويقول جومانا حسين : قبل ما أدخل الامتحان كنت بحلم بالمجموع والتقدير لكن بعد دخولى الامتحانات انا بطلب النجاح واضح انهم من كثرة عدد طلاب الجامعات قرروا غلق بابا الجامعات فى وجه طلاب الثانويه العامه.., " مش اى حد السنه دى هيدخل كليه


المراقبين


- وجده يخرج من اللجنة مسرعا لا يرى شيء أمامه يصرخ فى وجه صديقه مذاكر وحافظ كل حاجة الامتحان سهل معرفتش أركز المراقب السبب ويقول طالب"يغش" والمراقب منعه فحدثت مشاجرة بينهم وتعالت الأصوات وحضر رئيس اللجنة أصابنى التوتر والقلق لم أستطع التركيز والإجابه..؟! وينهار من البكاء


- ويسرد أحد الطلاب فى حزن: بسبب التوتر والقلق داخل اللجن وعدم الاهتمام من المراقبين أدى إلى بعد انتهاء الوقت الامتحان  وسرعة المراقب فى تجميع ورق الامتحان ورغبة الطلاب مع صعوبة وطول الامتحان فى الإجابة إلى تمسك الطالب فى الكتابة وإصرار المراقب فى أخذ الورقة إلا أن تمزقت الورقة بينهما, وقد يتسبب ذلك فى ضياع مستقبل طالب لابد على المراقبين مراعاة الحالة النفسية لنا ولابد من تدريبهم وتأهيلهم نفسيا بمتخصصين على كيفية التعامل معانا


- أما مى محمد فتعرض لنقطة تسريب الامتحانات وتقول: لا يوجد امتحان خال من تكات للطالب المتميز لازم يجيبوا تكات وأسئلة صعبة عشان يعرفوا الطالب المذاكر من الفاشل فهل يتساوى الذين يعملون بالذين لا يعملون, ولكن مع تسريب الامتحانات تساوى كل الطلاب ماينفعش شوية غشاشين فاشلين يجيبوا مجموع ويعلوا التنسيق علينا لازم الحكوم تضع حداً للتسريب.