لوحاتك تخطف القلوب والأبصار

12/03/2015 - 9:41:20

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - د . عبير بشر

اختيار اللوحات الفنية الملائمة لبيتك تجربة مبهجة ومغامرة مثيرة ومصدر للبهجة لسنوات قادمة تستمتعين فيها بجمالها وقيمتها الفنية, وأحد مفاتيح النجاح هو اختيار نوع الفن الذى تحبينه والذى يتلائم مع بقية التصميمات الداخلية لديكورات منزلك.


ولكي تنجح عملية الاختيار يجب أن تشاهدى مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية التى تتواجد فى المتاحف ومعارض الفنون، كما يمكنك ملاحظة اللوحات المعلقة فى الأماكن العامة كالبنوك والمطاعم والمكتبات, وتتيح شبكة الإنترنت فرصا كبيرة لمشاهدة الفنون العالمية، وتمكنك من تحديد نوع الفن الذى تفضلينه سواء كان فن التصوير أو المدرسة التأثيرية أو الواقعية أو التجريدية.


تعتبر مواقع المزادات مكان جيد للبدء. كما أن معارض طلاب كليات الفنون مجال آخر لتنمية ذوقك وحسك الفنى، ويمكنك الالتحاق بدورات تنمية التذوق الفنى فيها.


ويعتمد الأمر أيضا على اختيار اللوحات الفنية المناسبة للمساحة المتاحة فى بيتك، لأن اللوحات الضخمة تطغى على المكان، واللوحات الصغيرة ستبدو ضائعة وغير ذات تأثير, وكلما كانت اللوحات جريئة كلما احتاجت لمساحة كبيرة لتظهر قيمتها, ولذلك يجب عليك رفع مقاسات الحائط الذى ستعلقين عليه اللوحة مع ترك مساحة بياض كافية حولها لكى تظهرها.


اختارى أعمالا فنية تتلائم مع ألوان حجرتك، تخيرى لونا أو لونين من الألوان الجريئة فى الحجرة وابحثى عن لوحات بها تلك الألوان حتى تتعايش معها وتشعر من يستخدمون المكان أن اللوحة فى بيئتها الطبيعية المناسبة.


وإذا كان أثاث بيتك عصريا فى حجرات متسعة ذات أسقف مرتفعة سيكون لزاما عليك تعليق لوحات عصرية كبيرة أيضا, وإذا أعجبتك لوحة وقمت بشرائها ولم تناسب المكان ولا الحجرة التى علقت بها فجربى تعليقها فى الحجرات الأخرى، فقد تبدو مناسبة لمكان لم يخطر ببالك من قبل, كما قد يتطلب الأمر تغيير ترتيب الأثاث أو إعادة طلاء الحائط باستخدام ألوان محايدة.


إن القاعدة الذهبية لتعليق اللوحات هى أن يكون مركز اللوحة فى مستوى عين الإنسان، اجعلى من اللوحة مركزا يخطف أنظار الناس وقلوبهم.