فى دورته الثالثة والستين .. مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما يرفع شعار.. تحيا مصر

09/03/2015 - 11:17:35

مهرجان المركز الكاثوليكى يكرم ليلى علوى و نبيلة عبيد مهرجان المركز الكاثوليكى يكرم ليلى علوى و نبيلة عبيد

كتبت - هبة عادل

فى دورته الثالثة والستين.. أقام المركز الكاثوليكي المصري للسينما- حفل افتتاح مهرجانه السنوي لهذا العام منذ أيام.. مهديا هذه الدورة لروح الفنانة الراحلة سيدة الشاشة العربية .. الفنانة فاتن حمامة.


وفي كلمته الافتتاحية أكد الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي ورئيس المهرجان أنه المهرجان هو دعوة للحب والفن والسينما.. فيما قدم تحية تقدير لشهداء الوطن من ابنائه الذين اغتيلوا مؤخراً بليبيا وجميع شهداء الواجب من رجال الشرطة والجيش والقضاء داعيا بالأمن والأمان لمصر وشعبها العظيم.


وفيما أكد الأب بطرس علي دور الفن الحقيقي في مواجهة التخلف والنفاق حيث قال إن الفن حب، أكد أيضا الأب كمال لبيب الرئيس الإقليمي للاباء الفرنسيسكان في مصر أن من يملك الايمان بالفن يملك الحياة وقال خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة الذي حضر المهرجان نائبا عنه إن المهرجان هو رسالة خير وسلام وأن المهرجان هذا العام جاء في لحظة فارقة من حياة الوطن والثقافة ايضا وانها دورة في موعدها مؤكداً علي دوره واهتمامه بالسينما كقضية أمن قومي وأن حل مشاكلها هو أمر ضروري جداً.


أما عن جوائز المهرجان لهذا العام فقد ذهبت جوائز الريادة السينمائية إلي كل من الفنانة القديرة نبيلة عبيد والفنانة العزيزة صفية العمري والفنانين حسن مصطفي وأحمد خليل ومحمد وفيق والمخرج محمد نبيه.


وذهبت جائزة التميز الإعلامي للإذاعي والإعلامي الكبير حمدي الكنيسي وجائزة المركز الخاصة للمصور السينمائي سعيد الشيمي وجائزة فريد المزاوي للمخرجة نبيهة لطفي وجائزة الأب يوسف مظلوم للفنان المتميز أحمد فرحات فيما ذهبت جوائز الإبداع الفني للموسيقار جمال سلامة والموسيقار هاني شنودة والناقد الفني كمال رمزي والسينارست والناقد الفني عاطف بشاي.


يذكر أن فاعليات المهرجان والممتدة خلال هذا الأسبوع تشمل عرضاً يومياً لواحد من الأفلام الخمسة المشاركة وهي "لامؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة و"فتاة المصنع" للمخرج محمد خان و"صنع في مصر" للمخرج عمرو سلامة و"الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفى و"ديكور" للمخرج أحمد عبدالله وسيقوم المركز مساء الخميس القادم بعمل حفل تأبين لسيدة الشاشة العربية الراحلة الفنانة فاتن حمامة علي أن تختتم الفاعليات مساء الجمعة القادم من خلال نقل توزيع جوائز المهرجان.


فيما يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان هذا العام كانت مكونة من المخرج الكبير عمر عبدالعزيز رئيسا أما الاعضاء فهم السينارسيت بشير الديك مدير التصوير طارق التلمساني والفنانون شيرين .. رانيا فريد شوقي وباسم السمرة والكاتبة الصحفية آمال عثمان الناقد الفني طارق الشناوي والموسيقار تامر كروان.


تجدر الاشارة أيضا إلي أن المركز قد منع مجموعة من الجوائز لبعض الأعمال الدرامية المتميزة وفي هذا الإطار جاءت جائزة احسن ممثل في عمل درامي من نصيب الفنان الكبير عادل إمام عن دوره في مسلسل "صاحب السعادة" وقد تسلمتها عنه الفنانة شيرين وذهبت جائزة احسن ممثلة في عمل درامي للفنانة ليلي علوي عن دورها في مسلسل "شمس" ومنح جائزة المركز التشجيعية للفنان الشاب حمزة العيلي الذي لعب الدور الشهير "مسكر" بمسلسل ابن حلال.


جدير بالذكر أن جميع الفنانين في كلمتهم قد مزجوا فرحتهم بالتكريم بدعواتهم إلي مصرنا الحبيبة رافعين جميعا شعار تحيا مصر، أحيت حفل الافتتاح المطربة الشابة جنات بمجموعة من اغانيها الرومانسية والوطنية وقدمته المذيعة الشابة نانسي إبراهيم.