فى دراما رمضان : المرآه ..عاهره.. و قواده .. و لعوب

26/06/2014 - 11:00:25

غادة عادل في سرايا عابدين غادة عادل في سرايا عابدين

كتب - خالد فؤاد

كل النساء راقصات وعاهرات وقوادات ومتسلطات ومخادعات وراقصات ويقمنا باستغلال جمالهن للايقاع بالرجال بين براثهن !!


هذا هو للاسف مااكتشفناه ليس من خلال تبحرنا فى عالم الواقع الذى نعيش فيه بينما من خلال تجولنا على ادوار معظم الممثلات فى دراما رمضان هذا العام .


فاذا كنا فى واقعنا نرى صور ونماذج مختلفة للفتيات والنساء العرب فالقاعدة هى الاحترام والاحتشام والاخلاق الحميدة فأن صناع الدراما وللاسف الشديد كان لهم وجهة نظر مختلفة تماما فهم يشاهدون الامور بعيون مختلفة عن عيوننا وبعيده عن الواقع فيرون ان افضل الطرق لجذب الجمهور كما يتوهمون تقديم نماذج سيئة ومنحرفة وادعاء ان هذه هى القاعدة المهيمنه على المجتمع ولابد بالطبع من تقديم مجموعة من الرقصات الخليعة والاغانى الخليعة والمشاهد المبتذلة لزوم التحابيش دون النظر ان هذه الاعمال لاتقدم فى السينما فيذهب لها الجمهور برغبته بينما تفرض نفسها على الاسر فى بيوتهم .


ولقد انتبهت السفيرة ميرفت التلاوى (رئيس المجلس القومى للمرأة) لما سيتم تقديمه عن المرأة المصرية والعربية بصورة مخالفة للواقع فى الكثير من الاعمال التى ستعرض وذلك بعد متابعة دقيقة لمواضيع المسلسلات والبرومهات التى تعرض بالقنوات المختلفة ومن ثم اتخذت قرارها بتشكيل لجنة  لرصد وتحليل الصورة السلبية التى تسئ للمرأة المصرية والعربية كما قالت بنفسها وتسجيل التحفظات على القيم التى تضمنتها وفى الوقت ذاته كما اشارت اختيار الاعمال الجيدة التى تبرز صورة المرأة بشكل معتدل وتخصيص جائزة درامية لافضل عمل درامى تناول صورة المرأة .


وتعالى معنا عزيزى القارئ نستعرض سويا مجموعة من النماذج البسيطة لبعض ادوار الفنانات فى الدراما الرمضانية التى ستعرض بالقنوات المختلفة فى رمضان هذا العام .


 


رقصات مى


من ابرز الشخصيات التى سنشاهدها شخصية (كوريا) التى تتقمص الفنانة مى عز الدين ضمن احداث مسلسل (دلع البنات) فهى فتاة بسيطة تعيش فى حى شعبى وتتمرد على واقعها بعدما تتعرف ببعض النساء اللاتى لايعرفن اى معنى للشرف اوالاخلاق فيقودنا اياها لطريق مختلف وتستغل انوثتها وجمالها فى تكوين صداقات بمجموعة كبيرة من الاثرياء ورجال المجتمع وتنغمس فى السهرات الصاخبة فتقدم مجموعة من الرقصات ومشاهد الدلع التى تتفق مع الحياة الجديدة التى تعيشها.


مطاردات هيفاء


ولايختلف الامر كثيرا بالنسبة لهيفاء وهبى فى مسلسل (كلام على ورق) فهى ايضا امرأة جميلة تتمتع بجاذبية من نوع خاص تجعل عشرات الرجال يتسابقون عليها وتستمتع بلهفتهم عليها وسعيهم للاقتراب منها وفى الوقت ذاته تتلذذ بتعذيبهم ولاتجد من بينهم الرجل الذى تعطيه قلبها وحينما يظهر هذا الرجل ويستطيع خطف قلبها تبدأ فى حصاد الاعيبها القديمة بالكثير من الرجال فتعانى الكثير من المشاكل والازمات وتتعرض للقتل، وتسير أحداث المسلسل بطريقة الفلاش باك.


ونشاهد هيفاء في المسلسل فى مجموعة من المشاهد الصادمة ليس من خلال مجموعة الملابس التي ترتديها فحسب بينما مشاهد العناق التى تم تصويرها في لبنان ومن بين الرجال الذين تصادقهم رجل اعمال شاذ جنسيًا يقدم عددًا من المشاهد الجريئة التي تحمل تلميحات على ممارسة الشذوذ الجنسي ناهيك عن المشاهد الجريئة التي تجمع بين هيفاء وهبي مع أحمد السعدني، وماجد المصري، وأحمد زاهر، وتتضمن المشاهد مزيجًا من الأحضان الحارة والإيحاءات... .


دعارة روبى وميريام


وتطل علينا الفنانة روبى ضمن احداث مسلسل (سجن النساء) فى شخصية الفتاة البسيطة رضا التى تعانى ظروف معيشية صعبة مثلها مثل ملايين الفتيات المصريات وبدلا من ان تسعى لتحسين احوالها من خلال عمل شريف تختار الطريق الاسهل بالنسبة لها الا وهو طريق الدعارة بعدما تقع بين براثن مجموعة من الرجال والنساء المنحرفات وبالطبع تبرر لنفسها ولمن حولها انها اجبرت على هذا الطريق وهكذا الى ان يتم القاء القبض عليها لتجد نفسها بداخل السجن مع مجموعة كبيرة من النساء منهن من هى على شاكلتها ومنهن من تم حبسهن فى قضايا قتل اوسرقة الخ .


ويتشابه دور روبى فى هذا المسلسل مع الدور الذى تقدمه الفنانة اللبنانية ميريام فارس فى مسلسل (اتهام) فتقدم ايضا شخصية ريم الفتاة الحسناء التى تعانى ايضا ظروف معيشية صعبة فيستغل جمالها أحد القوادين ويقوم بضمها لشبكة الدعارة التي يديرها وتضم عشرات من الفتيات والنساء الجميلات .


 


مرض حورية فرغلى


وبالانتقال لحورية فرغلى ومسلسل (أمراض نسا) مع نجدها تجسد شخصية امراة شعبية تعانى من مرض نفسى فتتجه للطبيب وتنشأ بينهما علاقة عاطفية تختلف الى حد بعيد عن علاقاته ومغامراته الاخرى التى توقعه فى مشاكل مع زوجته فيتضمن العمل كعادة مسلسلات مصطفى شعبان الاخيرة لمشاهد رقص وعري وأحضان بين مصطفى شعبان ومريضاته ناهيك عن مشاهد رقص حورية فرغلى وظهور بعض الفتيات بالمايوه البكيني، حيث يتم تصوير بعض الأحداث في مدينة شرم الشيخ.


تسلط غادة ونادية


وبشخصية المرأة القوية المتسلطة تطل علينا الفنانة غادة عبدالرازق ضمن احداث مسلسل (السيدة الاولى) فهى زوجة رئيس جمهورية وبحكم اطماعها ورغباتها تقوم بوضع الكثير من الخطط حتى تصبح هى الحاكم الفعلى والمتحكمة فى كافة التفاصيل فيخضع لها كل الرجال والمسئولين .


ولن تكون غادة هى المرأة المتسلطة الوحيدة على شاشة رمضان فهناك ايضا العائدة بعد غياب نادية الجندى التى تطل علينا بمسلسل (اسرار) وتجسد من خلاله شخصية دكتورة تفرض سيطرتها على كل من حولها خاصة ابنائها فتفعل كل شئ وتحاسب الجميع وترفض ان يحاسبها اويناقشها احد وتفاجأ الجميع بوقوعها فى غرام شاب من دور ابنائها وتقرر الزواج منه.


مخادعات وعشيقات


والمفت فى الامر حقا اننا نجد ان معظم نساء مسلسل (سرايا عابدين) ـ النسخة المصرية لحريم السلطان ـ اما مخادعات اوعاهرات اوشريرات فتطل علينا الفنانة يسرا فى شخصية خوشيار هانم والدة الخديو إسماعيل وهى ام شريرة تستغل سلطة ابنها وتطمح طوال الوقت لتحقيق مأربها ورغباتها .. وتطل غادة عادل فى نفس المسلسل بشخصية الجارية شمس (عشيقة الخديوى) التي تستغل انوثتها وكل اسلحتها من أجل أن تصبح المدللة والمقربة من الخديو إسماعيل وتجمعها معه مشاهد جريئة لم يسبق لغادة عادل تقديمها من قبل .


 بمكائد عديدة وتجمعها عديدة مستغلة سلاحوتقدم نيللى كريم فى نفس المسلسل شخصية المرأة الماكرة التى تخدع زوجها الخديوى اسماعيل وتضع شقيقتها التوأم مكانها من أجل أن تنجب منه


غراميات معبود النساء


وعلى طريقة معبود النساء يطل علينا الفنان محمود عبدالعزيز فى مسلسل (جبل الحلال) فيتقمص شخصية شخصية أبوهيبة متعدد العلاقات النسائية فنجد عشرات الجميلات يقعن فى غرامه فيتنافسن جميعا عليه وتسعى كل منهن للفوز به لنفسها حتى يقع فى مشكلة تغير مجرى حياته وتجعله يغير من سلوكياته .


المسلسل يشارك فى بطولته نيرمين الفقى ووفاء عامر وسلوى خطاب ونهلة سلامة ونيرمين ماهر وهبة مجدى وهبة مجدي ومنال سلامة وايهاب فهمي ونهلة سلامة ونيرمين الفقي ورامي الطومباري ومحمد علي ومي سليم وخالد سليم وعلاء مرسي ومظهر أبوالنجا وأحمد فؤاد سليم.


صافينار وصاحب السعادة


ولن يكون محمود عبدالعزيز هو معبود النساء الوحيد على شاشة رمضان فهناك الفنان المخضرم عادل امام الذى سيطل علينا بمسلسل (صاحب السعادة) فبخلاف المشاهد الساخنة التى ستجمعه مع بعض الفنانات الصاعدات والنساء اللاتى يقعن فى غرامه ويسعين للاقتراب منه وخوضه لاكثر من مغامرة مثل مغامرته مع الراقصة صافينار التى تقدم معه مشهدا جريئا من المتوقع ان يثير ردود افعال عديدة بعد عرضه حتى يتم ضبطه من قبل زوجته لبلبة فأن الامر لا يخلو أيضًا من وجود بعض المشاهد المثيرة، أبرزها مشاهد الرقص التي تقدمها صافينار نفسها وترتدي فيها بدلة رقص كاملة، حيث تقدم أربع رقصاتٍ مختلفة على مدار المسلسل