نقابة المهن الموسيقية .. تعتذر .. المزايدة والبطولة العنترية فى أزمة حمزة نمرة

09/03/2015 - 11:02:10

حمزة النمرة حمزة النمرة

كتب - محمود الرفاعى

سبعة أيام انشغلت فيها الأوساط الغنائية ما بين مؤيد ومعارض، بقرار شطب المطرب حمزة نمرة الملقب بمطرب الثورة، من نقابة المهن الموسيقية، هي الأزمة التي خرجت من نطاقها الفني وتشابكت مع الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد.


بدأت القصة حينما تقدم عضو النقابة على الشريعي يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير بمذكرة يطالب فيها بشطب المطرب حمزة نمرة من النقابة وإيقافه عن الغناء وذلك بسبب قيام القنوات الإخوانية بإذاعة أغنياته وجاءت المذكرة كالتالي:


السادة أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية تحية طيبة وبعد..


اتشرف انا على عبد الحليم على عضو الجمعية العمومية بتقديم الشكر والتقدير لمجهودات سيادتكم المتميزة نحو أعضاء الجمعية العمومية، وبعد..


>في الوقت الذى تخوض فيه الدولة حربا شرسة ضد الإرهاب وتتعاون جميع أجهزة الدولة لمحاربة الجماعة الإرهابية وفى الوقت الذى يظهر علينا بعض القنوات التابعة للجماعات الإرهابية تحرض على قتل ضباط الشرطة والجيش على مرأي ومسمع الجميع مثل "مكملين" و"الشرق" وغيرهما من القنوات التي تبث من خارج مصر ونجد اثناء الفاصل لهذه القنوات تذاع أغان لحمزة نمرة لتحمس انصار الإرهابية على الجهاد ضد الدولة المصرية وهذا تجاوز واضح وصريح من المطرب الذى يقوم بدوره بالمساهمة في هذا الإرهاب ضد مصرنا وبما ان نقابة الموسيقيين تابعة للدولة المصرية ومن ضمن أجهزة الدولة التي من المفترض ان تحارب الإرهاب ولذلك أطالب انا على الشريعي بوقف عضوية حمزة نمرة والتنصل منه لأنه يشارك وينتمي الى التنظيم الإرهابي في غفلة منا فوجوده كعضو فى لنقابة المهن الموسيقية يدين النقابة والقائمين عليها برضاء المجلس بما يفعله اتجاه مصر".


وفى نفس اليوم وقع على المذكرة أحمد رمضان سكرتير عام النقابة وكتب.. "يعرض على لجنة التحقيق للتأكد والعرض على المجلس لاتخاذ القرار المناسب".


وبعد 6 أيام من تقديم المذكرة، أصدرت نقابة الموسيقيين قرار إيقاف يحمل رقم صادر 7082 ليوم 16 فبراير 2015 من مكتب السكرتير العام جاء فيه..


قرار إيقاف


قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف العضو المنتسب حمزة نمرة وذلك بناء على ما ورد إلينا بأنه يقوم بالغناء في بعض القنوات التي تحرض على الجيش والشرطة ورموز الوطن كالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإهانة الدولة فهي إهانة لنا جميعا ونحن كأعضاء مجلس الإدارة متضامنون مع القيادة السياسية.


تحريرا في 16/2/2015 ووقع عليه رئيس لجنة العمل مصطفى كامل وسكرتير عام النقابة أحمد رمضان.


وفى نفس السياق، نفى حمزة نمرة أخبار شطبه عبر صحفته الرسمية بموقع تويتر قائلا:" بخصوص خبر شطبي من النقابة فإنه لم يتم إخطاري ولم تتصل بي النقابة في هذا الصدد. لذا >مافيش منع ولا حاجة.. واشوفكم الحفلة الجاية".


القرار في حد ذاته لم يكن صاحب المفعول الأكبر في الأزمة، خاصة وان أعضاء النقابة كانوا رافضين تأكيده أو الإفصاح عنه ولكن الأزمة جاءت حينما خرج أحمد رمضان وقال :"لدينا صور لحمزة نمرة يشير بعلامة رابعة وتم استدعاؤه للتحقيق ولم يحضر .. ومجلس التأديب قرر شطبه وأضاف أن قناة حمزة نمرة على يوتيوب تحمل مشاهد تحرض على الجنود والقيادي الإخواني البلتاجى كان يصفه بأنه ابن الإخوان<.


كما أن طارق مرتضى المتحدث الرسمي للنقابة، أكد على ان الأوراق صحيحة، وبالفعل تم اتخاذ قرار بشطب نمرة نظرا لتعامله مع قنوات ارهابية تسيء إلى الوطن والجيش كما ان تلك القنوات لا تذيع اغنيات لسواه.


استغلت جماعة الاخوان، الموقف وبدأت في مهاجمة الأوضاع خاصة وان حمزة لم يكن في يوم اخوانيا بل هو محسوب على القوى الثورية في البلاد، ولأن الجميع تعاطف معه سواء من المستمعين أو زملائه من المطربين، اطلق هاشتاج " حملة دعائية" على موقع التواصل تويتر بعنوان شطب حمزة باطل وآخر بعنوان مطرب قشطة يابا يشطب مطرب الثورة كناية عن المطرب مصطفى كامل رئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين.


فقرر كامل الخروج عن صمته واصدر بيانا شديد اللهجة قال فيه :" من أجل إنهاء موضوع حمزة نمرة المتداول، أولا: في الفترة الأخيرة أصبحت مقللاً في الذهاب الى النقابة، ثانيا: انا ضد قرار إيقاف حمزة نمرة عن الغناء".


أضاف: " ثالثا يستحيل إيقاف مطرب بدون اجراء تحقيق معه، رابعا: التوقيع الخاص بالمستند هو توقيعي ولكنه مسجل على جهاز الكمبيوتر، وتم استخدامه بدون علمي، خامسا: سكرتير عام النقابة احمد رمضان أصدر تصريحات صحفية للصحفيين ولوسائل الاعلام على لساني وانا لم أصرح بها".


اختتم بيانه :" قد أجريت عملية في عيني، وحينما يشفيني الله منها سأقوم على الفور بحل هذا الموضوع".


وجاءت النهاية.. باعتراف النقابة بالخطأ وأصدرت قرار اعتذار في يوم الثلاثاء الموافق 24/2/2015


حيث اجتمع مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفي كامل وبحضور كل من دكتور رضا رجب وسعيد عمر وخالد بيومي ومحمد المحلاوي و محمد أبو اليزيد ومنصور هندي واحمد العيسوي


وتضمن الاجتماع ما يلي:


1- إدانة التصرف الفردي وغير المسئول والخاص بقرار إيقاف العضو حمزة حسان مصطفى رقم العضوية 10518 واعتباره قرارا لايتفق مع صحيح الإجراءات القانونية الواجب اتباعها


2- اعتذار الزميل منصور هندي وكيل لجنة العمل عن التوقيع على القرار الصادر منه بهذا الشأن نيابة عن الفنان مصطفي كامل


3 - أقر المجلس بالاجماع ان قيمة وقامة النقابة العامة للمهن الموسيقية أسمي وارقى من أن يزج بها في أمور تضر بعراقتها وشموخها داعين الله ان تظل رائدة وراعية لكل أبناء الحقل الموسيقي بمصر والعالم العربي.