البلدوزر جيهان مصطفى بطلة العالم فى الرست : عايزة صالة جيم.. أنا بطلة العالم يا ناس!

23/02/2015 - 10:02:03

جيهان مصطفى جيهان مصطفى

حوار- هايدى عبد الرحمن

ابنة الإسكندرية كانت طفلة قوية.. تضرب الأطفال الأشقياء فى المدرسة، حتى المدرسين يخافونها.. يدها تضرب 16 امرأة وأربعة رجال، على أن قلبها حنون، كابتن جيهان مصطفى، بطلة العالم فى رياضة مصارعة الذراعين «الرست»، رفعت علم مصر فى العالم أجمع، لاتفكر فى معاكستها فى الشارع، لأنك ستلقى علقة ساخنة، أنت أو أى شخص آخر يتحرش بفتاة، فى طريقها فى الكعبة المشرفة، ضربت المعتمرين الصوماليين لأنهم كانوا يزاحمون النساء أمام الحجر الأسود.


البلدوزر كابتن جيهان، البالغ طولها مترين ووزنها 145 كيلو، عمرها لايتجاوز الـ 35 عاماً، عائلتها لم تكن رياضية، وهى لم تمارس سوى كرة السلة.


وقتها قابلها اللواء عتمان، رئيس اتحاد القوى بالصدفة، ظننت أنه يعاكسنى، عرفنى بنفسه، فدخلت بطولة الجمهورية عام 2002، ثم دخلت بطولة العالم وقضيت على أكثر من 16 فتاة، وكان من بينهن إيطالية، بطلة العالم فى مصارعة الذراعين، لست سنوات، محافظ الإسكندرية الأسبق، عبدالسلام محجوب، كرمنى لأننى أول فتاة ترفع علم مصر فى بطولة العالم للذراعين، بل أنا أول شخص بين اللاعبين واللاعبات.


حصلت كابتن جيهان على 12 بطولة و 22 ميدالية عالمية و 42 ميدالية محلية و 4 كئوس فى بطولات دولية. فى حوارها مع «المصور» تقول إن يومها يبدأ مع أذان الفجر تصلى فى المسجد، ثم تتدرب وتذهب للنوم لتستيقظ فى الحادية عشرة صباحاً، إفطارها عبارة عن ثلاث من الكابوتشيا الكاملة وجبنة قريش و18 بيضة مسلوقة، وإذا كان هناك تمرين تضيف على ذلك أربعة ساندوتشات حلاوة بالقشطة أما الغداء ففرخة كاملة أو كيلو سمك وخضار سوتيه وبطاطس مسلوقة، وهى تتعشى فرخة كاملة أو كيلو سمك، وتنام فى الـ 10 مساءُ.


> الستات يغرن منك؟


- الستات يغرن منى عندما يرين الناس تحاول التصوير معى.


> هل أنت رومانسية مع هذه الرياضة العنيفة؟


- أهتم بأنوثتى، وأحب سماع الموسيقى الهادئة، أنا رومانسية ولدى عاطفة جياشة، مثلما اكتشف جمهور «أراب جوت تالنت» الذى اشتركت فيه مؤخراً.


> ماذا عن حياتك الاجتماعية؟


- أنا مطلقة، لأن زوجى كان يغير من نجاحى، وكان أقصر منى، طوله كان 180سم، وأنا متران، وكان يقف فى طريق نجاحى ورغم ذلك لم أضرب زوجى السابق، ونفسى أتزوج رجلاً يراعى ربنا فى، وأنا أشجع البنات على ممارسة رياضة الرست حتى يدافعن عن أنفسهن وحقهن.


وعن مصاريف احتياجاتها لكى تحافظ على تفوقها الرياضى تقول كابتن جيهان أنا دخلى لم يتجاوز ألف وخمسمائة جنيه وكنت أتقاضى 850 جنيهاً عندما كنت ألعب فى نادى اتحاد الشرطة الرياضى وباقى المال من معاش والدى لأنى ست مطلقة، ومنذ سنة أنهى نادى اتحاد الشرطة عقدى فقدمت شكوى لوزير الداخلية محمدإبراهيم، فكيف نحن أبطال العالم رفعنا علم مصر ثم أوقفوا نشاطى فأنا معهم منذ 12 سنة ثم يقولون لى اطلعى بره فأنا لى تاريخ حافل بالبطولات ووزارة الشباب والرياضة غير مهتمة بى ولا بالرياضيين فقد قابلت وزير الشباب والرياضة المهندس خالد وكان فرحان بى وأخذت صورة معه وأنا مرتدية الميداليات التى حصلت عليها، وقلت له أحضر أناساً من عندك فشلوا فى كرة القدم وفى بطولات افريقيا أو أحضر من عندك أبطالاً حصلوا على 22 ميدالية، فأنا منذ 12 سنة ولم آخذ مكافأة فيرد على قائلا: لائحة الوزارة تنص على ست دول و8 لاعبين وأنت لاعبة مع خمسة لاعبين فماذا أفعل؟.. فقلت له هذه لائحة عقيمة منذ عهد مبارك وأنا أريد حقى لكى أعرف أعيش وأكمل حياتى الرياضية وأعرف آكل كويس وأتمرن مع مدرب جيد، فأنا أحصل على بطولة العالم وفى الآخر يقولون لى ليس لكِ مكافأة عندنا فلم آخذ من الرياضة إلا 12 مسماراً فى قدمى وشريحتين فبعد أن فوزت فى أوكرانيا، تزحلقت على ثلج فكسرت قدمى ورفض رئيس الاتحاد المصرى للقوة أن يجرى لى العملية فى أوكرانيا وسفرونى على مصر ورفض مستشفى الشرطة أن تجرى لى العملية على الرغم من أننى لاعبة عندهم بحجة أن المستشفى يخص الضباط فقط فذهبت لمستشفى عين شمس التخصصى ,واتفقوا مع الطبيب أن يجرى لى العملية خطأ لكى لا أعرف ألعب مرة أخرى، مما جعلنى أزحف على الأرض لمدة سنة ونصف، إلا أننى ذهبت بعدها لطبيب مشهور وأجرى لى العملية بشكل صحيح وأشكر وزارة الشباب والرياضة لأنها دعمتنى فى العملية التى أجريتها .ومازلت ألعب وفى قدمى 12 مسماراً وشريحتين.


> ألم تفكرى أن تضربى رئيس الاتحاد المصرى للقوة والطبيب الذى أجرى لك العملية خطأَ؟


- لا خالص فربنا أقوى منهم وأخذ حقى وقد خرج رئيس الاتحاد بفضيحة بسبب دعوتى عليه.


حلم حياتى "صالة جيم"


وتضيف كابتن جيهان مصطفى أريد من الدولة أن تكافئنى وتعطينى على الأقل صالة جيم باسمى كبطلة عالم على مدى 12 سنة فالناس كلهم يتصلون بى ويقولون لى أين صالة الجيم الخاصة بك علشان ندرب أولادنا وقد طلبتها من وزير الشباب والرياضة وقلت له أعطنى آلات وأنا هعملها فى شقة ايجار قانون جديد علشان أقدر أمارس حياتى وأنا محتاجة مالا الآن لأن نادى الشرطة ظلمنى وقطع عنى 850 جنيهاً واشتكيت لوزارة الداخلية ولم يرد علىّ أحد حتى الآن، فأنا أريد أن يكون دخلى على الأقل 4 الآف جنيه لكى أستطيع أكمل حياتى الرياضية.


وفى نهاية اللقاء أخبرتنا كابتن جيهان مصطفى عن أمنيتها: نفسى أقابل الرئيس السيسى وأطلب منه أن يعمل لى صالة الجيم لكى يكون لى دخل أعيش منه وأن يعطينى شقة.