زكريا الحجاوى يواجه الإرهاب بالفنون الشعبية فى كفر الشيخ

23/02/2015 - 9:32:31

زكريا الحجاوى يواجه الإرهاب بالفنون الشعبية فى كفر الشيخ  زكريا الحجاوى يواجه الإرهاب بالفنون الشعبية فى كفر الشيخ

كتب - هيثم الهوارى

بدأت فعاليات مهرجان زكريا الحجاوى للفنون الشعبية لتقييم فرق إقليم شرق الدلتا الثقافى والمقام بمحافظة كفر الشيخ فى الفترة من 22: 25 فبراير الجارى بمشاركة فرق الإقليم "الشرقية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ ومن خارج الإقليم فرقة الفنون الشعبية بالإسكندرية".


تتكون لجنة التحكيم بالمهرجان من المخرج عبد الرحمن الشافعى، د. محمد شبانة، الفنان سمير جابر، ومحمد الشبراوى مدير عام الفنون الشعبية مقرراً.
بدأت فعاليات الافتتاح بعزف السلام الوطنى، والوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، تلى ذلك إلقاء الفنان د. أحمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية والمشرف العام على المهرجان كلمة رحب فيها بالحضور، موضحاً أن هذا المهرجان يقام فى إطار احتفاء الهيئة بعاشق المداحين زكريا الحجاوى رائد الفن الشعبى فى مصر وتقديراً لدوره الكبير فى إثراء الفن الشعبى والتراث الموسيقى المصرى.
أعقب ذلك إلقاء الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة كلمة أوضح من خلالها أن وزارة الثقافة تعتبر خط الدفاع الأول عن الهوية، وأننا من خلال الهيئة نسعى للوقوف فى بداية خطوط المواجهة ضد التطرف والإرهاب من خلال تقديم مختلف ألوان الثقافة والفنون، ووجه الشكر لمحافظ كفر الشيخ على دعمه للمهرجان وتقديره لأهمية دور الثقافة فى الظرف الراهن الذى تمر به البلاد.
كما رحب أ. د. أسامة حمدى عبد الواحد محافظ كفر الشيخ بالحضور وبكل الفرق المشاركة بالمهرجان وأشار إلى أنه لا يمكن لأحد أن يسرق منا تاريخنا الثقافى والشعبى، موضحاً أن ما نملكه من تراث شعبى وغنائى وفنى محفور بوجداننا وفى ذاكرتنا، وأن الثقافة والرياضة هما أسلحة الدولة الحديثة فى مواجهة الإرهاب.


تلى ذلك تبادل الدروع بين كل من رئيس الهيئة والمحافظ، توالت بعد ذلك تقديم فرق "كفر الشيخ للفنون الشعبية، دسوقى للآلات الشعبية" عروضهما الفنية.


حضر فعاليات الافتتاح د. محمد رضا الشينى رئيس الإقليم، حسام الطاهر سكرتير عام المحافظة، وخيرى حمدين مدير فرع الثقافة بكفر الشيخ.