28قصة حب عاشها أبطالها فى السينما والواقع

16/02/2015 - 10:59:12

نور الشريف و بوسى نور الشريف و بوسى

كتبت - نانسي عبد المنعم

لطالما كانت الشاشة الفضية منبعا خصبا لإفراز أجمل المشاعر الإنسانية الدافئة والتى تؤثر فى وجداننا ومشاعرنا ولا يمكن أن ننسي هؤلاء الفنانين الذين جسدوا لنا هذه القصص العظيمة الصادقة ولكن من الواضح أن هذه المشاعر الجميلة لم تؤثر فى قلوب الجماهير فقط بل أثرت على قلوب أبطالها التى جمعتهم بقصص حب طويلة إلى أن انتهت بالزواج والبعض منها استمر والبعض الآخر لم يستمر ولكن فى الحالتين كان الاحترام و الحب هو سيد الموقف وبمناسبة عيد الحب الكواكب تذكرت معكم أبرزالنجوم الذين عاشوا قصة الحب على الشاشة الفضية وفى واقعهم..


ولعلنا نبدأ بالفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار اللذين عاشا قصة حب جميلة وقدما وقتها أفضل وأجمل أعمالهما فمن منا لا ينسي >مراتى مدير عام< و>كرامة زوجتى< و>عفريت مراتى< و>أغلى من حياتى< ورغم انفصالهما كزوج وزوجة عام 69 إلا ان علاقتهما الإنسانية ظلت على أحترامها إلى أن توفى الفنان صلاح ذو الفقار ونفس الحال تنطبق على ملوك الكوميديا فى المسرح و التليفزيون فؤاد المهندس وشويكار اللذان أصبحا معا أيقونة للنجاح بين فنان و فنانة فقد نجحا نجاحا فى المسرح و السينما نفس المقدار وقدما معا أعمالاً خالدة منها >سيدتى الجميلة< و>أنها حقا عائلة محترمة< و فيلم >أخطر رجل فى العالم< و>أجازة بالعافية< و>العتبة جزاز< و>انت اللى قتلت بابايه< ورغم الطلاق إلا ان قصة حبهما كانت حتى وفاة فؤاد المهندس معلنة لكل جماهيرهما فى البرامج و الحوارات الصحفية التى يجريها ملك المسرح فؤاد المهندس.


رشدى أباظة و صباح الذى استمر زواجهما ليوم واحد فقط وقالت الصبوحة بعد هذا الزواج لم أر فى حياتى أى رجل مثل رشدى أباظة ورغم زواجه القصير جدا من الشحرورة إلا ان زواجه الطويل كان من الفنانة سامية جمال والتى عاش معها أكثر من 17 عاما وكانت قصة حبهما هى الأكثر تأثيرا رغم زواجه من قبل من والدة ابنته الوحيدة قسمت ومن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا ليخرج من كل هذه الزيجات كلها بقصص حب جسدها على الشاشة وفى حياته الواقعية، ومن أهم الأعمال التى شاركوا فيها >الرجل الثانى< وفيلم >نار الشوق<.


فاتن حمامة وعمر الشريف اللذان تشاركا معا العيش فى قصر الحب وأنجبا فيه ابنهما الوحيد طارق وكانت قصة الحب هذه من أكثر القصص تأثيرا فى قلوب الجماهير نظرا للكم الكبير الذى تشاركا فية بأعمال سينماية رومانسية مثل >نهر الحب< و>سيدة القصر< و >صراع فى الوادى< الذى شهد بداية قصة الحب التى لم تنته حتى بوفاة سيدة الشاشة العربية فقد قال عمر الشريف بعد وفاتها إنها الحب الوحيد والحقيقى فى حياته ولم يتأثر يوما بانفصالهما بالطلاق .


نادية الجندى وعماد حمدى والذى كان الزوج الأول لها وهى في بداية مشوارها الفنى وأنجبا ابنها الوحيد هشام وظل هذا الزواج الى ان توفى عماد حمدى عام 1984، بعد زواج دام 13 عاما قدما فيها معا عددا من الأعمال السينمائية أشهرها >زوجة من الشارع< الذى شهد بداية قصة الحب وكانت نادية الجندى تبلغ فى ذلك الوقت 15 عاما وظهر عليه الإعجاب بسرعة شديدة حيث تقدم لها للزواج بعد انتهاء التصوير مباشرة .


هدى سلطان وفريد شوقى اصحاب >رصيف نمرة خمسة< و>غرام< من أهم الأفلام السينمائية الهامة فى تاريخ هؤلاء العمالقة وكان زواجهما مستقرا بالرغم من أنه لم يستمر طويلا وانجبت من وحش الشاشة ابنته المنتجة ناهد فريد شوقى التى تعمل فى مجال السينما الآن وقدمت لوالدتها آخر اعمالها السينمائية من >نظرة عين< وابنتهما الثانية مها، ويذكر ان وحش الشاشة قد كان الزوج الرابع لهدى سلطان بعد محمد نجيب و فؤاد الجزايرلى و فؤاد الأطرش .


محمود ياسين وشهيرة ويعتبران نموذجاً ومثالاً للزواج الفنى المستمر و المستقر فى نفس الوقت فقد تشاركا فى السينما و التليفزيون معا ونجحا نجاحا كبيرا ولكن اعتزال شهيرة وارتداءها الحجاب حال دون فكرة اشتراكهما معا مجددا وقد أسفر هذا الزواج عن ابنته رانيا وابنه عمرو اللذين اتجها هما الاثنان للمجال الفنى وتزوجت ابنته رانيا من الفنان محمد رياض لتصبح عائلة فنية مكتملة . ومن بين أفلام الفنان محمود ياسين وشهيرة >الجلسة سرية< و>رحلة الشقاء< و>الحب< و>ضاع العمر يا ولدى< ومسلسل >اليقين<.


غادة عادل ومجدى الهوارى اللذان بدأت قصة حبهما عندما تقدمت غادة للاشتراك فى أحد الاعلانات وكان المخرج مجدى الهوارى هو مخرج الإعلان الذى لم يقدم حتى الآن لأنه سرعان ما وقع فى حبها وتقدم لخطبتها وبدأ معها مشوارها الفنى ووضع قدميها على الطريق الصحيح وقدمها فى الكثير من أعماله مثل >الوتر< و>خليج نعمة< و>الباشا تلميذ< وغيرها من الأعمال الفنية وكان نتيجة هذا الزواج خمسة أبناء .


أحمد حلمى ومنى زكى الذى كان زواجهما مفاجأة لجمهورهما هما الاثنان قد شاركا قبل الزواج بعملين هما >عمر 2000< و>ليه خلتنى احبك< وبعد الزواج قدما معا >سهر الليالى< الذى كان بمثابة نقلة فنية لهما فى السينما ووضع احمد فى مصاف النجوم الصف الأول مع منى و أنجبا ابنتهما لي لى وابنهما سليم منذ شهور.


حسين فهمى وميرفت أمين اللذان عاشا قصة حب حقيقية جدا جسداها على شاشة السينما فى أكثر من عمل سينمائى أشهرها على الاطلاق >حافية على جسر الذهب< وقد أنجبت ميرفت من حسين فهمى ابنتها الوحيدة منة التى تزوجت من الفنان الشاب شريف رمزى ولكن لم يستمر أيضا هذا الزواج كثيرا ومن أعمال حسين وميرفت فيلما >ليل ورغبة و ما بعد الحب<.


محسن محيى الدين الذى كان فى وقت من الأوقات الحصان الرابح لأفلام يوسف شاهين ولكنه سرعان ما تخلى عن هذه النجومية الكبيرة رغم دراسته للرقص و الغناء بجانب التمثيل و تزوج من الفنانة المعتزلة نسرين وانجب منها ولداً وبنتا والجدير بالذكر انهما شاركا فى كتابة فيلم >شباب على كف عفريت< معا قبل الاعتزال مباشرة .


عبد الحليم حافظ و سعاد حسنى والتى ستظل قصة حبهما مستحيلة حتى بعد وفاتهما رغم أننا لسنا متأكدين حتى الآن انها انتهت بالزواج أم لا و لكن ما نحن متأكدون منه أنهما عاشا قصة حب جميلة تمنى جمهور الاثنين أن تكلل بالزواج المعلن من كثرة حبهما لبعض كما شهد المقربون لهما ويعتبر الفيلم الوحيد الذى جمعهما معا فيلم >البنات والصيف< التى قامت سعاد بدور شقيقة العندليب .


كرم مطاوع وسهير المرشدى وكانت علاقتهما ممزوجة بالاحترام و الود قبل الزواج وبعد الطلاق فقد كان وعيهما بأهمية احترام كل منه لقرار الآخر أهم من أى شىء وفضلا بعد فشل حياتهم الزوجية الانفصال فى هدوء بعدما أنجبا ابنتهما الوحيدة حنان مطاوع ومن اهم اعمالهما فيلم >احتيال< و>ياسين وبهية< .


سميحة أيوب وسعد الدين وهبة فقد ظل زواجهما مستمرا الى أن توفاه الله وكانت حياتهما الفنية و الزوجية مع حبها الوحيد كما تصفه من أجمل سنوات عمرها الفنى والإنسانى، ولم ينتج عن هذا الزواج أبناء بل أنجبت من الفنان محسن سرحان زوجها الأول ابنها محمود ومن الفنان محمود مرسي زوجها الثانى ابنها الطبيب علاء مرسي.


ماجدة و ايهاب نافع فقد عاشا على شاشة السينما أكثر من قصة حب ولكن فى الحقيقة كانت قصة الحب غير طويلة و انجبا فى زواجهما ابنتهما الوحيدة غادة نافع، ومن أعمالهما >النداهة و الحقيقة العارية<.


حسن يوسف وشمس البارودى اللذان تشاركا معا النجاح فى السينما و فى الحقيقة ايضا فقد كان زواجهما من أكثر الزيجات الناجحة فى الوسط الفنى وأنجبا ثلاثة ابناء من بينهم عمر الذى يعمل ممثلا ومن أعمالهم >القطط والسمان< و>حمام الملاطيلى< و>المجرم<.


مديحة يسرى و محمد فوزى الذى غنى لعيونها الجميلة فى أكثر من عمل سينمائى جمع بينهما الى ان تزوجا وأنجبا ابنهما الذى توفى منذ سنوات بسبب حادث تعرض له، ومن أهم العمال التى جمعتهم فيلم >بنات حواء< >معجزة السماء<.


فايزة أحمد ومحمد سلطان اللذان قدما أعمالا عظيمة جمعتهما معا وكانت قصة حبهما كبيرة جدا بدأت بالزواج الفنى و الإنسانى ولكنها لم تنته بوفاة فايزة أحمد فقد ظل محمد سلطان على عهده بها حتى الآن ولم يتزوج بعدها ومن أشهر الأغانى التى غنتها الراحلة فايزة أحمد لمحمدسلطان أغنية >إحنا النهاردة إيه وأغنية حبيبي يا متغرب وياما القمر على الباب<.


وردة وبليغ حمدى واللذان يمثلان ركنا هاما فى مجال التلحين و الغناء قدما معا ايضا أفضل ما قمت وردة فى مشوارها الفنى ولكن للأسف لم يدم الزواج طويلا ولكن الحب بقى ولم ينته بوفاة بليغ أو بوفاة وردة ومن أشهر الأغانى التى جمعتهما >العيون السود و بودعك واشترونى وحكايتى مع الزمان واحضنوا الأيام< ..


مريم فخر الدين و محمود ذو الفقار والذى كان الزواج الأول لها وهو أول من اكتشف موهبتها وقدمها للشاشة الفضية وأنجبت منه ابنتها نادية وقد اشتركا معا فى فيلم >القصر الملعون< و>موعد مع الماضى<.


ليلى مراد وأنور وجدى الدويتو السينمائى و الفنى الرائع اللذان شهدت اعمالهما علي قصة حبهما المليئة بالحب والجرح فى نفس الوقت ولكن بالرغم من الأحداث المريرة التى مر بها هذا الزواج الا ان ليلى مراد لم يدق قلبها إلا لشخص واحد هو أنور وجدى . ومن أعمالهما معا >حبيب الروح< و>ليلى بنت الأكابر و قلبى دليلى


محمود المليجى و علوية جميل من يرى اعمالهما يتخيل أنهما أشرار بلا قلب و لكن فى الحقيقة أنهما جمعتهما قصة حب جميلة بها وفاء عظيم استمر زواجهما حتى وفاتهما، ومن أعمالهما فيلم بشرة خير ومسلسل القط الأسود.


نجيب الريحانى و بديعة مصابنى اللذان تزوجا عن قصة حب جمعهما حب الفن و التفانى من أجله ولكنه لم ينجب منها .


كريمة مختار ونور الدمرداش اللذان عاشا قصة الحب وكللاها بالزواج والأبناء ولم تنته قصة الحب بينهما حتى بعد وفاة المخرج نور الدمرداش ومن اهم أعمالهما التى جمعتهما وهما فى بداية مشوارهما الفنى المسلسل الاذاعى عصابة اليد السوداء الذى كان يتم تسجيله بالاسكندرية وشهد الإعجاب الأول من نور الدمرداش لكريمة مختار وتم الزواج و أنجب منها أربعة أبناء هم معتز و شريف و احمد وهبة .


فاروق الفيشاوى وسمية الألفى اللذان تزوجا وانجبا ابنيهما احمد الفيشاوى وعمر الذى يبعد تماما عن المجال الفنى ورغم ذلك لم يستمر زواجهما رغم احترام كل منهما للآخر ووقوفه بجانبه فى أصعب اللحظات ومن أهم أعمالهما >القرداتى و الطوفان<.


سمير غانم ودلال عبد العزيز اللذان بدأت قصتهما على المسرح فقدما معا أجمل اعمالهما المسرحية معا ثم قدما بعض الأعمال السينمائية منها >يارب ولد< وزواجا كان ناجحا جدا وأنجبا ابنتيهما دنيا وايمى اللتين يسيران على خطى، مسيرة والديهما بل وشاركا معهما فى بعض الأعمال ومن أشهر هذه الأعمال فيلم >يارب ولد< ومسرحية >أخويا هايص وأنا لايص< .


شريف سلامة و داليا مصطفى والذى كان زواجهما عن قصة حب طويلة وجميلة شهدها أصدقاؤهما والمقربون منهم كان اول عمل يجمعهما معا مسلسل >البنات< والذى كان الفرصة الأولى لظهور شريف فى الدراما التليفزيونية وتزوجا وأنجبا سلمى وسليم وحتى الآن لم تتكرر فرصة لقائهما فى عمل معا ولكنهما يعيشان حياة مستقرة وهادئة .