حجرة مكتب منزلية بلمسة عصرية

12/02/2015 - 10:14:13

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - د . عبير بشر

غرفة المكتب أحد الغرف الأساسية فى المنزل خاصة للأشخاص التى تفرض عليهم طبيعة عملهم استكمال بعض المهام بعد عودتهم إلى منازلهم.


 إذا كان منزلك كبيرا فلا توجد مشكلة حيث يمكن تخصيص حجرة منفصلة للمكتب، أما إذا كانت مساحة شقتك صغيرة فيمكنك تحويل زاوية موجودة فى المنزل إلى غرفة مكتب.


وينصح المتخصصون فى مجال الديكور بتصميم المكتب بما يتلائم مع طبيعة العمل فاحتياجات المحاسب تختلف عن احتياجات المهندس أو المدرس، ولكل منهم  أدوات ومساحات تختلف بحسب طبيعة العمل.


 ولكل زوجة تؤسس غرفة مكتب من أجل زوجها فينبغى مراعاة طبيعة عمله وعملها إذا كانت ستستخدم معه نفس المكتب.


ينبغى الحرص على أن يكون المكتب والمقعد مريحين، لتفادى حدوث آلام الظهر والعنق، كذلك يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر في مستوى مركز الإبصار، كما يجب أن تكون على بعد لايقل عن 50 سم من الجالس.


تساعد الإضاءة الجيدةعلى التركيز كما تحافظ على سلامة النظر يفضل تخصيص المكتب في غرفة بها الكثير من النوافذ، فالإضاءة الطبيعية لها مفعولها السحرى, كذلك ستحتاج حجرة المكتب إلى أباجورة مكتب لتوفير الإضاءة المركزة عند الحاجة إليها.


إضفاء اللمسات الشخصية فى محيط العمل يساعد على تفجير الطاقات الإبداعية فيفضل إضافة بعض الرسومات واللوحات الزيتية، كذلك يمكنك وضع بعض الصورالعائلية، والورود الطبيعية على المكتب للاستمتاع أثناء العمل.


تساعد الأرفف في وضع الأغراض عليها، وتسهل عملية تنظيم المكتب، فالأرفف تخلق مساحة كافية للتنظيم والترتيب. ويمكن تثبيت الأرفف في زوايا الحوائط لوضع الأشياء عليها، وتخزين الملفات والصناديق والأوراق.


ويجب الاهتمام بترتيب ونظافة الأرفف لأنها تحوى العديد من الكتب والمراجع التى يمكن أن تحوى الأتربة بسهولة، واحرصى على إخفاء أسلاك الأجهزة لأنها تعطى مظهرا فوضويا للمكان.