التضامن والثقافة يفعلا المنظومة الثقافية للدولة

12/02/2015 - 9:59:56

د . جابر عصفور و د . غادة والى د . جابر عصفور و د . غادة والى

حواء

أكد د. جابر عصفور،  وزير الثقافة أن وزارته ماضية على الطريق الصحيح لتنمية المجتمع ثقافيا، من خلال الاهتمام بالجمعيات الأهلية، ذات الأنشطة الثقافية والفنية، والتي يبلغ عددها نحو ٦ آلاف جمعية، جاء ذلك خلال توقيع د.عصفور ود. غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى لمذكرة تفاهم بين الوزارتين بحضور عدد من قيادات الوزارتين والكتاب والفنانين والإعلاميين، فى إطار تفعيل المنظومة الثقافية للدولة والتى تتم بالتعاون مع كافة الوزرات والهيئات المعنية بالشأن الثقافى العام فى مصر، وتهدف إلى تعزيز ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية الحديثة، من خلال العمل على نشر قيم التسامح واحترام الآخر وتحقيق العدالة وإتاحة الثقافة لكافة الفئات الاجتماعية وتجديد الخطاب الدينى وتعزيز قيم التنمية.
يتضمن التعاون بين الوزارتين عدة مشروعات مشتركة منها، تنمية النشاط الثقافى والفنى بالأندية الاجتماعية والجمعيات الأهلية، من خلال إقامة الندوات التثقيفية واللقاءات وورش العمل الثقافية والفنية ومعارض الكتب والمعارض الفنية والمسابقات وحفلات الفرق الفنية، وتزويد مكتبات الأندية والجمعيات الأهلية بكتب وإصدارات وزارة الثقافة وغيرها.


وقد أكدت د.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال حفل التوقيع على عدم غلق أي جمعية أهلية، أو مؤسسة مجتمع مدني تعمل بشفافية، وأن كل ما يتم إغلاقه من قبل الوزارة يكون بحكم قضائي فقط.


مؤكدة على أنه من خلال الاستقصاء عن الجمعيات الأهلية  العاملة في مصر والتي يبلغ عددها ٤٥ ألف جمعية، تم الكشف عن تسجيل ٤١ ألفا منها في قاعدة بيانات وزارة التضامن، واكتشاف نحو ٥ آلاف جمعية، ليس لها ميزانيات، ولا مجالس إدارات، ولا جمعيات عمومية، مخالفة بهذا للقانون.


يتضمن التعاون بين الوزارتين  تنظيم دورات تدريبية مشتركة لرفع كفاءة الشباب فى المجتمعات المحلية والجمعيات الأهلية، هذا بجانب المشاركين فى مشروع الأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة ورواد الأندية الاجتماعية، بالإضافة إلى تفعيل مشروع مكتبة الأسرة.