ملتقى المواطنة حقوق وواجبات

12/02/2015 - 9:56:42

د . هدى بدران د . هدى بدران

كتبت - سمر عيد

شارك الاتحاد النوعي لنساء مصر برئاسة د.هدى بدران، فى أعمال الملتقي التاسع لمنظمات المجتمع المدنى والذى عقد تحت عنوان "المواطنة حقوق ووجبات"، حيث عرضت بدران لورقة عمل تتناولت واقع النساء من قضية المواطنة، وأشارت إلى أن مفهوم المواطنة يتضمن كافة الحقوق ومنها الحقوق الاجتماعية والاقتصادية إلى الحقوق المدنية والسياسية لتشمل بهذا الحق في الصحة والتعليم والعمل والرعاية الاجتماعية.


وأضافت أن المواطنة النشطة تتميز بالقدرة على المطالبة الجماعية وليس الفردية، وتتعدى مطالبة الجماعة بحقوقها إلى مطالبتها بحقوق الأخرين من خارجها، وهي ليست مجرد حقوق وواجبات تحددها الدولة لمواطنيها، وهنا يبرز الدور المهم للمجتمع المدني الذي يستطيع المواطنون من خلاله تنظيم صفوفهم وبلورة المطالب التي يعبرون عنها.


مؤكدة على أن جوهر المواطنة هو المساواة بين جميع المواطنين، وقبول التنوع والاختلاف، وأن الجمعيات النسائية المصرية وأهمها الاتحاد النسائي المصري قد عملت جميعها على حصول المرأة على حقوقها المتكاملة بما في ذلك الحقوق السياسية والمدنية، فطالبت بحق المرأة في الانتخاب والترشيح لدخول البرلمان كما طالبت بتعديل قانون الأحوال الشخصية.


وقد استطاعت الجمعيات خلال العشرين عاماً الماضية منذ انعقاد بيجين تحقيق بعض الإنجازات للمرأة على المستوى القانوني والمؤسسي وإن لم يكن بالشكل الكافي.