الأقصر: محمد أصغر مدير لمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية

09/02/2015 - 11:09:24

محمد اصغر مدير للمهرجان يتوسط وديد شكرى واللواء طارق سعد الدين محمد اصغر مدير للمهرجان يتوسط وديد شكرى واللواء طارق سعد الدين

كتب - هيثم الهوارى

لم تعلن إدارة مهرجان السينما الأوروبية والمصرية نتيجة الأفلام الفائزة حتى اللحظات الأخيرة لطباعة المجلة وقامت بتكريم الفنانة لبلبة والسيناريست الراحل فايز غالي ، والاحتفال بمئوية المخرج صلاح أبو سيف.


كما لم تعلن إدارة المهرجان عن الرئيس الجديد خلفا للناقدة ماجدة واصف بعد توليها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .


وقال د. محمد كامل القليوبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة نون المنظمة للمهرجان سيتم عقب انتهاء فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان عقد اجتماع لتحديد رئيس الدورة الرابعة والتي ستقام في بداية العام المقبل.


وقد افتتح الفيلم الالمانى " زوجة فرعون " للمخرج ارنست لوبيتش مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية وسط حضور جماهيري غير متوقع من الاهالى الذين حرصوا على مشاهدة الفيلم حتى النهاية على الرغم من أن الفيلم من النوعية الصامتة بخلاف بعض اللوحات الكتابية.


الغريب أن هذا الفيلم اكتشفته الباحثة السينمائية فريدة مرعى من خلال خبر نشر بمجلة الهلال الصادرة في عام 1922 وبدأت في مراسلة المراكز السينمائية حتى وصلت إلى المنتج الالمانى وذهبت إليه في فرانكفورت وقامت بالترجمة العربية ثم اقترحت على د. محمد كامل القليوبي رئيس مؤسسة نون المنظمة للمهرجان عرض الفيلم خلال فعاليات المهرجان.


أصغر مدير


فوجىء أهالى محافظة الأقصر بإعلان مدير التصوير وديد شكري المدير التنفيذي لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية أن الطفل محمد - اربع سنوات - مديرا تنفيذيا لمهرجان الأقصر في السنوات المقبلة وذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها إدارة المهرجان بالتعاون مع محافظة الأقصر بمركز المؤتمرات الدولي ثاني أيام المهرجان وتم من خلاله عرض فيلم الرسوم المتحركة الفرنسي "الملك والعصفور" بالترجمة العربية مصحوبا بلغة الإشارة لأطفال الجمعيات الأهلية والمدارس ودور الرعاية والمؤسسات المختلفة .


وقال وديد شكري إن الهدف من هذا هو التأكيد على ما أعلنه المهرجان من قبل بتسليم راية القيادة لأبناء الأقصر وقد بدأ بالفعل من الدورة الأولى تدريب بعض الشباب ومشاركتهم في تنظيم المهرجان .


غياب الجمهور


غاب جمهور الأقصر عن حضور عروض الأفلام الأجنبية التي لم يتابعها أحد وقد يعود هذا لعدم وجود ترجمة عربية لها في حين شهدت الأفلام المصرية إقبالا كبيرا من الجمهور الذين حرصوا على حضور الأفلام بصحبة أبنائهم .


المهرجان ضم مسابقتين رسميتين هما الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما منهما الدرس "بلغاريا"، بتوقيت القاهرة "مصري" ، العام المقبل "بلجيكا" وضمت مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلما منها قطار الأشباح " ايرلندا "، بعوضة " سويسرا".


أما على مستوى الأفلام المصرية فشهدت هذه الدورة من المهرجان على العرض الأول على مستوى المهرجانات لفيلم "بتوقيت القاهرة"، كما احتوي المهرجان برنامج نافذة على السينما العربية بعرض 5 أفلام عربية من إنتاج العام الماضي وهى الجمعة الأخيرة ،النهاية ، الوهرانى ، ظل البحر ، قصة ثواني وأيضا برنامج ليالي السينما المصرية والذي تضمن عرض 3 أفلام هى الجزيرة 2 ، ديكور، قط وفار.


الندوات


كان من أهم الندوات التي عقدتها خلال فعاليات المهرجان ندوة الفنانة لبلبة التي أهدت تكريمها لوالدتها الراحلة وأكدت أنها هي التي تستحق التكريم لأنها _ تقصد والدتها - السبب في استمرارها في الفن وتوجيهها في كل اختياراتها لأعمالها الفنية .


وأضافت لبلبة أن أكثر فترة شهدت توهجها الفني أثناء عملها مع "عادل إمام" و "عاطف الطيب" وأكدت أن دورها في فيلم " ضد الحكومة " كان قويا للغاية، وكان من الممكن أن يكون أقوي من فيلم " ليلة ساخنة " لولا حذف ثلاثة مشاهد من الفيلم .


أما الندوة الثانية التي شهدت إقبالا كبيرا من الجمهور كانت الندوة التي عقدت بعد عرض فيلم قط وفار وأدارتها الناقدة ماجدة موريس تحدث فيها محمد فراج والمخرج تامر محسن الذي قال إنه لم يتابع عرض فيلمه في القاهرة لكي يتعرف على نجاحه وسط أهالى الأقصر وأبدى فراج سعادته لامتلاء قاعة المسرح عن آخرها فضلا حالة السرور التي نشرها الفيلم بين الجمهور .


وفى ندوة فيلم " بتوقيت القاهرة " فوجىء الجمهور باختفاء الفنان سمير صبري الذي لم يستكمل عرض الفيلم وخرج من قصر الثقافة دون أن يتحدث فى الندوة التي أقامها مخرج الفيلم أمير رمسيس .


كذلك شهدت ندوة فيلم "فرخة ولكن" مناقشات ساخنة بين الجمهور و إسلام مظهر أحد مخرجي الفيلم الذي أخرجه ثلاثة من خريجي المعهد العالي للسينما قسم التحريك وتناول ظاهرة التحرش الجنسي .


وقد أصر المخرج إسلام مظهر على أن الحل هو لجوء المرأة للعنف في حين اختلفت آراء الجمهور ورفضت هذه النهاية وطالب البعض بضرورة التأكيد على التربية السليمة للأبناء حتى تندثر هذه الظاهرة وأكد بعض المتحدثين أن الأمر يتم تناوله بشكل مبالغ فيه من قبل وسائل الأعلام التي أعطت الموضوع أكبر من حجمه.


أما بالنسبة لندوات الأفلام الأجنبية فلم يكن عليها إقبال من الجمهور بل كانت مقصورة في معظم الأحيان على الصحفيين والنقاد فقط لكن كان من أهمها ندوة فيلم >زوجة فرعون< الذي أعيد عرضه في قصر ثقافة الأقصر وأدارها مدير التصوير وديد شكري المدير التنفيذي للمهرجان بحضور توماس باكلز المشرف على ترميم الفيلم الذي تحدث قائلا : إن النسخة المعروضة من الفيلم حاليا ليست كاملة وذلك لان الفيلم تم فقده لمدة 60 عاما وهو ما جعل تجميعه مرة أخرى يأخذ وقتا كبيرا خاصة انه وجد 60 % من الفيلم في روسيا ووجد 35 دقيقة في ايطاليا في حيازة شركة كوداك التي أقنعها بصعوبة في إعطائه هذا الجزء لترميمه.


ورشة السينما


أيضا من ضمن الفعاليات المهمة والجديدة التي نظمتها إدارة المهرجان بالتعاون مع مؤسسة "التحرير لاونج " ورشة "مدخل لصناعة الفيلم البديل" حاضر فيها المخرج احمد عبد الله لتعليم مبادئ الإخراج ولمدة ثلاثة أيام حضرها عدد كبير من المهتمين بمجال السينما وخاصة من أهالي الأقصر، لتعلم أساسيات الإخراج، عن طريق تدريب اعتمد على مناقشات موسعة حول كيفية البدء في صناعة أفلام متكاملة معبرة عن واقعها وبيئتها.