حسن فريد : الفرنسيان چوركوف ورينارد مرشحان لقيادة الفراعنة

09/02/2015 - 10:16:56

حسن فريد نائب رئيس اتحاد الكره حسن فريد نائب رئيس اتحاد الكره

حوار - يوسف شعبان

قال حسن فريد نائب رئيس اتحاد الكرة إن اللجنة الخماسية بالجبلاية المكلفة باختيار المدير الفنى الأجنبى لقيادة المنتخب الأول تفاضل بين 6 مدربين أبرزهم الفرنسيان چوركوف المدير الفنى للجزائر ورينارد مدرب كوت ديفوار والألمانى فانكه مدرب الكاميرون مشيراً إلى أن راتب المدير الفنى الجديد للمنتخب يتراوح بين 50 و 80 ألف دولار.


> ما آخر المستجدات فى ملف المدير الفنى الجديد للمنتخب الأول ؟


- قامت اللجنة الخماسية المنوطة باختيار المدير الفنى الجديد للمنتخب الوطنى، على مدار عدة جلسات خلال الأسابيع الماضية، بدراسة عدد كبير من السير الذاتية لمدربين من مختلف الجنسيات، وتم استبعاد عدد كبير منها لعدم توافقها مع المعايير الفنية التى حددتها اللجنة الفنية بالجبلاية لاختيار المدير الفنى للفراعنة، حتى استقر الحال على بعض الأسماء وتجرى مفاضلة بينهم الآن لاختيار أحدهم لقيادة المنتخب الأول خلال المرحلة المقبلة .


> ولكن تردد أن هناك نية للتعاقد مع أحد المدربين المشاركين فى أمم إفريقيا الحالية.بغينيا الإستوائية ؟


- بالفعل اللجنة الخماسية تتابع فعاليات بطولة الأمم الإفريقية لمتابعة بعض المدربين المشاركين مع منتخباتهم بالبطولة، خاصة أنه من ضمن الشروط التى حددتها اللجنة الفنية للتعاقد مع مدير فنى أجنبى، أن يكون سبق له تحقيق إنجازات على صعيد المنتخبات الإفريقية، وهو ما يدفعنا للتعاقد مع أحد المدربين المشاركين بالمونديال الإفريقى الحالى .


> هل لك أن تخبرنا عن أبرز هذه الأسماء التى تفاضل بينها اللجنة الخماسية ؟


- الفرنسى كريستيان جوركوف المدير الفنى الحالى للمنتخب الجزائرى ومواطنه هيرفى رينارد المدير الفنى الحالى للمنتخب الإيفوارى، والألمانى فولكر فانكه المدير الفنى للمنتخب الكاميرونى والبرتغالى باولو دوراتى من الأسماء المرشحة بقوة إلى جانب البوسنى وحيد خليلوزيتش والصربى ميلوفان رافاييتش مدرب غانا السابق .


> ولكن لماذا الإصرار على التعاقد مع مدرب أجنبى فى ظل إنجازات المدرب الوطنى على صعيد المنتخبات ؟


- مجلس إدارة الاتحاد رأى بعد سلسلة من المناقشات بين أعضائه أن المدرب الأجنبى هو الأفضل خاصة فى هذه المرحلة التى تشهد بعض الخلافات داخل الوسط الكروى، فضلاً عن إبعاد شبهة المجاملات عن مجلس الجبلاية فى حالة اختيار مدير فنى وطنى كما حدث بعد اختيار المدير الفنى السابق شوقى غريب .


> ولكن الشارع الكروى يخشى أن يتم التعاقد مع مدير فنى من عينة تارديلى وبرادلى ؟


- مجلس إدارة اتحاد الكرة، اتفق على التعاقد مع مدير فنى أجنبى على مستوى عال وصاحب إنجازات حقيقية مع المنتخبات التى تولاها من قبل، وأعد جماهير الكرة المصرية أن يكون المدير الفنى القادم للفراعنة واحداً من الأسماء التى تحظى برضاء الشارع الكروى .


> ولكن مديراً فنىاً بهذه المواصفات سيكلف خزينة الجبلاية مبلغاً كبيراً فهل لديكم موارد لهذه الصفقة ؟


- ليس لدينا أزمة فى تغطية التكلفة المادية لصفقة التعاقد مع مدير فنى أجنبى على مستوى عال، واتحاد الكرة لديه وديعة بمليون و250 ألف دولار مودعة لدى أحد البنوك تم الاتفاق على تخصيصها لهذا الغرض، فضلاً عن أن هناك 800 ألف دولار أخرى تسلمها اتحاد الكرة منذ أيام من الكاف قيمة مستحقات البث مقابل المشاركة فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية الحالية .


> ترى كم سيتقاضى مدير فنى على مستوى عال راتباً شهرياً لتدريب الفراعنة ؟


- لن يقل عن 50 إلى 80 ألف دولار شهرياً .


> وماذا عن الجهاز المعاون للخواجة ؟ وهل سيتدخل المجلس فى اختياره ؟


- بدون شك فإن الجهاز الفنى المعاون للخواجة سيكون من المدربين الوطنيين، وسيتم اختياره وفقاً لمعايير وضوابط محددة سيتم التطرق إليها فى حينه، ووفقاً لجنسية المدير الفنى الذى سيتم التعاقد معه، ومؤكد أن المجلس سيكون له دور فى اختيار الجهاز المعاون ولكن بالتنسيق مع المدير الفنى الجديد .


> وهل هناك أسماء معينة مرشحة للانضمام للجهاز الفنى للفراعنة ؟


- ليس هناك أسماء معينة مرشحة للانضمام للجهاز المعاون للخواجة، خاصة أن اختيار الجهاز المعاون سيخضع كما وضحت لك لعدة اعتبارات منها جنسية المدير الفنى الذى سيتم التعاقد معه وخبراته وسنه والدول التى قام بالتدريب فيها كلها عوامل ستكون موضع اهتمام عند اختيار الجهاز الفنى المعاون للخواجة .