اصنعى بنفسك .. سحر الصابون المغربى

05/02/2015 - 9:36:51

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

إعداد - هويدا صلاح

الصابون المغربى هو أحد المنتجات التى استخدمتها النساء والرجال أيضا فى عمليات تنظيف الوجه والجسم بشكل عام، فهو يحتوى على مكونات طبيعية أصلية لا تسبب أى أضرار على الجلد كما أنه يعمل على حل العديد من المشاكل فهو قادر على إزالة الخلايا الميتة وإزالة البقع السوداء والكلف وتفتيح البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية.. حواء تقدم لك الطريقة المثلى لعمل الصابون المغربى الأصلى..


 المكونات:


       ·صابونة من العسل أو الجلسرين.


       ·عدد 4 ملاعق مرمرية لأصحاب البشرة الجافة ويمكنك استبدالها بعدد 4 ملاعق من البابونج لأصحاب البشرة الدهنية.


       ·ملعقتان من الجلسرين ويأتى من الصيدليات أو العطارات.


       ·ملعقتان من عسل النحل ولا يصح إضافة أنواع أخرى من العسل.


       ·ملعقتان من زيت اللوز الحلو لأصحاب البشرة الدهنية.


       ·نصف ملعقة من زيت الورد.


الأدوات اللازمة:


       ·يجب إحضار أحد الأوانى المصنوعة من الزجاج الحرارى أو الاستلستيل أو الأركوبال ولا يصح الاعتماد على الأوانى المصنوعة من الألومنيوم لأنها تتفاعل مع المواد وتؤثر عليها بالسلب.


       ·موقد عادى ويمكنك الاعتماد على بوتاجاز المنزل.


       ·مبشرة.


       ·نقوم ببشر صابونة الجلسرين أو العسل فى أحد الأوانى المتوفرة لديك ونقلبهم حتى يمتزجوا تماما.


       ·بعد الانتهاء يتم إغلاق النيران والانتظار حتى يبرد الخليط ويبدء فى التحول لمادة صلبة وقبل أن يتجمد يتم عمل كرات صغيرة منه ويُضغط عليهم ليأخذوا الشكل البيضاوى.


       ·يتم فرش الكيس الأول من الأكياس ونضع عليه القطع التى انتهينا منها ومن ثم نضع الكيس الآخر عليهم من الأعلى ويتركوا لمدة تبدء من 24 إلى 36 ساعة، وبعد ذلك يصبح لديك قطع أصلية من الصابون المغربى يمكنك استخدامه.


الصابون البلدى الأسود


ونقدم طريقة أخرى لعمل الصابون المغربى (البلدى) الأسود الذى يستخدم فى الحمام المغربى، ويساعد فى إزالة الجلد الميت وتنعيم وتغذية البشرة ويجعل جسمك مثل جلد الأطفال، ولعمل هذه الوصفه السحرية نحتاج إلى فنجان من زيت الزيتون وفنجان من زيت اللوز المر وفنجان من الماء وصابونة الغار مبشورة وإضافة ليمونة كاملة لكى تحفظه وتساعد على التفتيح.


طريقة التحضير


تخلط المقادير وتوضع بعلبة لمدة يوم كامل وتحرك بين فترة وأخرى، ويفضل تركه بالثلاجة حتى لا يفسد ويستخدم بالطريقة العادية بعد حمام بخار قوى على جسمك لمدة عشر دقائق ثم ادهنى من الصابون المغربى على كل أجزاء الجسم بدون فرك واتركيه حتى يشد الجلد وبعد ذلك يغسل بالماء وبذلك يصبح جسمك مثل الحرير.


معلومة تهمك


صابونة الغار هى كلمة لاتينية مشتقة من اسم شجرة دائمة الخضرة كانت تنمو فى مدن العصور الوسطى ولها ثمرة يستخرج منها هذا الزيت بطرق تقليدية ويدوية متوارثة عبر الأجيال، ويعتمد على زيت الغار بالدرجة الأولى ويسمى الزيت السحرى لأن له فوائد كثيرة على الجلد والشعر، ويتميز هذا الصابون باحتوائه على زيت الحبة السوداء بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت الطبيعة الأخرى التى تجعل منه صابون حمام كامل، كما أن له فوائد كثيرة فى تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد وتغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية والتخفيف من تساقطه.


الحمام المغربى


طريقة عمل الحمام المغربى:


أولا الأدوات المستخدمة..


       ·صابون المغربى.


       ·طمى مغربى.


       ·عصير الليمون.


       ·ليفة مغربية أو كيس ويباع عند العطارين.


       ·ماء الورد.


طريقة التنفيذ..


       · يسخن الحمام بأن يترك الماء الساخن يملأ البانيو مع إغلاق كل منافذ الهواء إلى أن يملأ البخار الحمام.


       · ادخلى البانيو المليء بالماء الساخن لمدة 10 دقائق بعد ذلك اجلسى على كرسى.


       · فى إناء اخلطى الصابون المغربى مع عصير الليمون مع الماء الساخن حتى تحصلى على مزيج سائل قليلا ثم ادهنى جسمك ولا تنسى وجهك وركزى على المناطق الدهنية فى بشرتك، ثم اتركى الصابون على جسمك حوالى 10 دقائق، أما بالنسبة لوجهك فقومى بغسله فى الحال لكى لا يؤذى عينك ويكرر وضعه مرة أخرى لأن الوجه يكون دهنياً أكثر من باقى الجسم.


       · بعد ذلك قومى بشطف جسمك بالماء الساخن جيدا وقومى بفرك جسمك بالليفة المغربية من الأسفل إلى الأعلى باتجاه القلب حتى تحفزى وتنشطى الدورة الدموية، ثم ابدئى بوجهك ثم عنقك، صدرك، بطنك ثم يدك، ورجلك ثم ظهرك وركزى على المناطق الخشنة فى جسمك مثل الكوعين والركبتين ثم اشطفى جسمك بعد ذلك تماما.


       · بعد ذلك قومى بإزالة الرءوس السوداء من وجهك حيث تكون البشرة متفتحة المسام فيسهل إزالتها.


       · قومى بفرك أقدامك بالحجر الخفاف أو الحجر الأسود حيث تكون رطبة وتسهل عملية إزالة الخلايا الميتة.


       · اشطفى جسمك ثم اغسلى شعرك جيدا بالشامبو المناسب وبعد ذلك اغسلى جسمك، جففى جسمك ثم مررى عليه قطنة مبللة بماء الورد لانتعاش أكثر.


       · كل هذه الخطوات قومى بها كل أسبوع لأن الخلايا الميتة تتكون كل أسبوع.


الفوائد المستخرجة من الصابون المغربى:


       ·يعمل على الحد من أعراض الفطريات ويقوى مناعة الجلد.


       ·يعطى البشرة رطوبة ونعومة.


       ·يزيل الخلايا الميتة من الجلد.


       ·يعمل على إزالة تجاعيد الوجه والترهلات.


       ·يعمل على إزالة البقع والنمش.