في ندوة جامعة النهضة حول مستقبل الإعلام .. الكواكب أفضل مجلة فنية في عام 2014

02/02/2015 - 12:00:24

امينة الشريف و عماد الدين حسين و ماجدة محمود و ياسر رزق امينة الشريف و عماد الدين حسين و ماجدة محمود و ياسر رزق

كتب - طه حافظ

نظمت جامعة النهضة برئاسة د. صديق عفيفي ندوة مستقبل الإعلام الرسمي بحضور العديد من الشخصيات الصحفية والإعلامية والشخصيات العامة ومنهم د. علي السلمي نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق وياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق وعمرو الكحكي مدير قنوات النهار.


وتحدث د. صديق عفيفي في بداية النودة: مؤكداً أن الندوة تحاول الإجابة علي العديد من التساؤلات حول مستقبل الإعلام الرسمي وكذلك مستقبل الإعلام في مصر بكافة أنواعه.


ونفى ياسر رزق خلال كلمته بالندوة ما يتردد عن أن مديونية المؤسسات الصحفية القومية تصل إلي 12 ملياراً مؤكداً أن هذه الديون لا تتعدي 5،3 مليار جنيه فقط وهي عبارة عن دمغات وضرائب وضعتها الدولة وأوضح أن دمغة النشر كانت 36% وأصبحت 15% ثم جاء محمد مرسي وجعلها 20% وأضاف رزق: كل المؤسسات الصحفية تدفع التزامتها منذ 2006 وأوضح أن أسعار الصحف غير مناسبة لتكلفتها حيث أن الصحيفة تباع بجنيه ونصف الجنيه وتكلفتها أكثر من ذلك ومع رفع دعم الطاقة سوف تزداد التكلفة.


وأكد عمرو الكحكي مدير قنوات النهار في كلمته أن الإعلام الرسمي لديه مشكلات تحتاج إلي جراحة ومع ذلك لابد من الابقاء علي الإعلام الرسمي كضمان للتنافس الحقيقي مع الإعلام الخاص كما أشار إلي تراجع كبير في حصيلة الإعلانات.


فيما تحدث أسامة الشيخ عن مشاكل ماسبيرو فأشار إلي أنه رغم مشاكل ماسبيرو الكثيرة إلا أننا مازلنا في حاجة إلي إعلام الدولة ولخص أسامة الشيخ مشاكل ماسبيرو في نواحي مالية وهيكلية رغم الميزانية الضخمة لماسبيرو التي تصل إلي 6 مليارات جنيه في السنة يساء توزيعها ورفض الشيخ فكرة عدم الحاق عمالة جديدة في ماسبيرو مؤكداً أهمية استثمار الشباب وضخ دماء جديدة بالمبني.