الأقصر : زوجة فرعون يفتتح مهرجان السينما الأوروبية

02/02/2015 - 11:52:37

فيلم زوجة فرعون فيلم زوجة فرعون

كتب - هيثم الهوارى

يفتتح الفيلم الألمانى " زوجة فرعون " السبت المقبل الدورة الثالثة من مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية والذي يقام في الفترة من 24 - 31 يناير الحالي .


وقالت د.ماجدة واصف رئيس المهرجان إن فيلم الافتتاح تم إنتاجه عام 1922 من إخراج إرنست لوبيتش، ويدور حول زواج الفرعون أمينس بابنة ملك إثيوبيا و تم ترميمه بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وسوف يتم عرضه في معبد الأقصر، مشيرة إلى أن الألمان مهتمون بشكل كبير بعرض الفيلم حيث يعتبر هذا هو العرض الأول له بعد ترميمه.


وقالت واصف إن المهرجان يشتمل على مسابقتين رسميتين هما الأفلام الروائية الطويلة وتضم 12 فيلم منها الدرس " بلغاريا " ، بتوقيت القاهرة " مصري " ، العام المقبل " بلجيكا" وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلما منها قطار الأشباح " أيرلندا "، بعوضة " سويسرا".


وأضافت أن المهرجان يحوي حدثًا هامًا آخر وهو احتواء المسابقة الرسمية على فيلمين مشاركين في الأوسكار هذا العام بالإضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة برلين العام الماضي، كما تحل السينما الفرنسية ضيفة شرف دورة هذا العام بعدة أقسام مختلفة تحتوى على 13 فيلما .


أما على مستوى الأفلام المصرية فتشهد هذه الدورة من المهرجان على العرض الأول على مستوى المهرجانات لفيلم "بتوقيت القاهرة"، كما يحوي المهرجان نافذة على السينما العربية بعرض 5 أفلام عربية من إنتاج العام الماضي وهى «الجمعة الأخيرة ،النهاية ، الوهرانى ، ظل البحر ، قصة ثواني وأيضا برنامج ليالي السينما المصرية والذي يتضمن عرض 3 أفلام هي» «الجزيرة 2 ، ديكور، قط وفار».


أما على صعيد التكريمات فأشارت ماجدة واصف إلي أن الفنانة لبلبة سيتم تكريمها بعرض 3 أفلام لها، كما سيتم تكريم السيناريست الراحل فايز غالي، والاحتفال بمئوية المخرج صلاح أبو سيف والتي سيعرض من خلالها 6 أفلام منها «الزوجة الثانية ، القاهرة 30، الوسادة الخالية وكامل التلمساني».


وأضافت أن لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان تتكون من المخرج الفرنسي ايف بواسيه والفنانة المصرية لبلبة والمصور الالمانى إبيرهارد سبرينج والمخرجة المصرية هالة لطفي والمنتج البلغاري دراجان مارينكوفيتش.