ليفيانثان يفوز بجائزة الجد الذهبي للأفلام الطويلة .. والفضي يذهب لجزيرة الذرة

02/02/2015 - 9:22:16

جوائز مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية جوائز مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

كتب - هيثم الهوارى

أعلن مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية جوائز دورته الثالثة التي أقيمت في الفترة من 25 وحتى 31 يناير الحالي، حيث فاز الفيلم الروسي "ليفيانثان" بجائزة عمود الجد الذهبي للمخرج أندريه زفياجيستيف كأفضل اﻷعمال الروائية الطويلة، في حين ذهبت جائزة الجد الفضي للفيلم الجورجي "جزيرة الذرة" للمخرج جورج أوفاشفيلي، وفاز الفيلم البريطاني "ستة عشر" بجائزة الجد البرونزي للمخرج روب براون.


وفي مسابقة اﻷفلام الروائية القصيرة اقتنص فيلم "ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375" للمخرج المصري عمر الزهيري جائزة عامود الجد الذهبي، في حين فازت المخرجة أونا جوناجاك عن فيلمها الألماني "الدجاجة" بجائزة عامود الجد الفضي.


فيما حصل الفنان الكبير نور الشريف على شهادة تكريم خاصة عن دوره في فيلم "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس الذي يعتبر الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالمهرجان، وذلك عن الدور الإنساني الذي قدمه بالفيلم.


كما حصل فيلم "درب الصلبيب" الألماني للمخرج ديتريش بروجمان على جائزة تقدير خاصة لما يحمله الفيلم من عمق جمالي وفلسفي في رسالته.


يذكر أن المهرجان في دورته الحالية قد احتفل بالفنانة القديرة لبلبة وقام بتكريمها وعرض عدد من أفلامها، واحتفل أيضًا بمئوية كل من المخرج الراحل صلاح أبو سيف والمخرج الراحل كامل التلمساني، وأهدى الدورة الحالية لروح الراحلة فاتن حمامة التي رحلت عن دنيانا قبل إنطلاق المهرجان بأيام قليلة، كما كرم السيناريست الكبير فايز غالي.