قط وفار في عرض كامل العدد بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

28/01/2015 - 8:15:14

قط وفار في عرض كامل العدد بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية قط وفار في عرض كامل العدد بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

كتب - هيثم الهوارى

أقيم مساء أمس الاثنين عرض فيلم "قط وفأر" ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية بحضور بطل الفيلم محمد فراج والمخرج تامر محسن بقصر ثقافة الأقصر  وهو العرض الذى حظى بأقبال جماهيرى كبير أمتلأت فيه قاعة القصر عن اخرها بأهل  الأقصر ..


وفي الندوة التي أقيمت عقب عرض الفيلم وأدارتها الناقدة ماجدة موريس قال المخرج تامر محسن أن الفيلم عرض عليه قبل ست سنوات وتحديدا عام 2009 من قبل المؤلف وحيد حامد لدراسته والاعداد له، مشيرا الي ان اختياره للفنان محمود حميده للقيام بدور وزير الداخلية يرجع الي رغبته في اثبات ان الفنان الكبير يستطيع ان يؤدي ادوارا كوميدية وكارتونية الي جانب ادواره الجاده التي عرف بها.


وأضاف محسن ان اختياره للفنان محمد فراج يرجع الي تميزه وتنوعه وجدارته بالثقة بالنسبة لاي مؤلف أو مخرج.


 كما تحدث عن الفنانة سوسن بدر حيث قال انه منذ قراءة السيناريو رأى انها الاجدر بهذا الدور لانها الوحيدة القادرة علي ان تؤدي هذا الدور نظرا لصعوبته وخصوصيته الشديدة.  فيما قال ان سوزان نجم الدين يرجع اختيارها للمؤلف وحيد حامد خاصة انه لا يعرفها لانها تقدم ادوارا ضمن الدراما السورية الا انه عقب اختيارها شاهد جزء من اعمالها ووجد انها الأنسب لدور زوجة وزير الداخلية ضمن احداث الفيلم.


وكشف محسن  أنه كان يشعر ببعض الحرج لتقديم عمل يتضمن دورا لوزير الداخلية الا ان وحيد حامد شجعه كثيرا علي تقديمه بلا خوف أو رهبة وأشار ايضا انه يتوقع خلال عشر سنوات ان تستطيع السينما تقديم اى شخصية سياسية حتى لو كانت رئيس الجمهورية نفسه دون خوف من " شخصنة " الأمر في رئيس او مسئول بعينه, لان  الدول الديموقراطية التي يتعاقب عليها المسئولين تخلصت من هذا الأمر منذ فترة .


ومن جانبه عبر الفنان محمد فراج عن سعادته بهذه التجربة السينمائية المختلفة بكل ظروفها منذ أول يوم تصوير وحتى أخر يوم، موجها الشكر للمؤلف وحيد حامد لثقته فيه، وكذلك الشكر للمخرج تامر محسن علي اختياره له.


وأوضح أنه رغم اعتراضه الدائم علي مصطلح "أفلام المهرجانات" إلا انه في الوقت ذاته سعيد بموافقه صناع الفيلم علي عرضه ضمن فعاليات المهرجان رغم عرضه في دور العرض حاليا واثبات انه لا يوجد فرق بين افلام المهرجانات والافلام التجارية، خاصة أن رود الأفعال التي لاقاها خلال عرض الفيلم في المهرجان اثلج صدره.


وأشار أنه لاول مرة يقدم شخصية بها جانب كبير من السخرية والكوميديا حيث اضطره هذا الدور لعقد جلسات عمل مستمرة مع المخرج تامر محسن ليتم الاتفاق علي التفاصيل النهائية حول الشكل النهائي للشخصية التي سيظهر بها في الفيلم، الا ان تامر اقترح عليه ارتداء نظارة وجه سميكة العدسات بحيث أن تعطي لعينيه شكل كارتوني كوميدي، ورغم أن هذه النظارة كانت تتسبب في ضيق شديد وصداع مستمر الا انه عالج الموقف في النهاية وارتدي عدسات اسفل  النظاره حتى لا تسبب اى ارهاق  كما كان الوضع من قبل.


أما بالنسبة لشكل أسنان الفأر التي وضعها في فمه قال فراج أنه عقد جلسات طبيه مع الدكتور محمود العلايلى نجل الفنان عزت العلايلي لكي يصل لشكل نهائي حتى تتشابه اسنانه مع اسنان الفأر بالفعل  ...


وأكد فراج ان الشخصية التي ظهر بها في الفيلم كان يتسم بالخجل والانطواء وذلك بسبب عقدة سببتها والدته له منذ الصغر ورغم ذلك لم يكتشف قيمة أمه وحسن اخلاقها الا بعد وفاتها.


يذكر ان فيلم قط وفار هو فيلم روائى طويل انتاج 2015 ويعرض بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية ضمن برنامج ليالى السينما المصرية, ويعرض الفيلم بالمهرجان بالتوازى مع عرضه تجاريا بمحافظات مصر الأخرى .