نقيب المنشدين الشيخ محمود التهامي : طه حبيب الله .. عليه ألف صلاة

26/01/2015 - 10:48:15

نقيب المنشدين الشيخ محمود التهامى نقيب المنشدين الشيخ محمود التهامى

حوار - أشرف التعلبي

«طه حبيب الله - عليه ألف صلاة - وهدينا بهداه، والله يهدينا، تمضي بنا الأيام كأنها أحلام، عناية وسلام، والله يحمينا.. نبينا المختار إشراقة أنوار، يهدي بها من ثار، والنور يدعونا، يارب يا رحمن يا خالق الأكوان يا بارئ الإنسان حقق أمانينا». كلمات لمنشد ينقش حب الله وحب رسول الله بصوته العذب الرقراق وبصفو اللحن، تصل القلب لملكوت رحب واسع الأفق تسمعه فتشعر أنك في رحاب الله، لا يفصلك عنه سوي دقات القلب، بحسه الراقي وثقافته الواسعة واختياراته الماهرة للقصائد التي ينشدها، محمود ياسين التهامي حفيد الشيخ التهامي هو أحد أهم أصوات مصر في الإنشاد الديني، أسس نقابة الإنشاد الديني للحفاظ علي المدح والابتهال، يشد الرحال كل أسبوعين من قريته «الحواتكة» بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط للقاهرة للمدح والإنشاد في المولد النبوي وأول العام الهجري والإسراء والمعراج وموالد آل البيت وغيرها من المناسبات الدينية، وإلي نص الحوار..


> هل للإنشاد الديني دور في القضاء علي الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف؟


- نعم.. للإنشاد الديني أكبر دور في القضاء علي الإرهاب، فالإنشاد يخاطب الوجدان ويرقرق القلوب ويخاطب الروح، ويذكّر الإنسان دائماً بالآخرة ويذكّر الإنسان بمقام الإحساس وبالتسامح والفضيلة وبمقام رسول الله وآل البيت، ودائماً ما يذكر بأخلاق رسول الله، ويذكر الناس بحرمة الدم وبالعلاقة بين الوطن والإنسان فكل هذا هو دور الإنسان الذي ينشر روح الإسلام وقبول الآخر، فالإسلام يمقت الإرهاب وإراقة الدماء.


> ما الأسباب التي دفعتك لإنشودة صعايدة يارسول الله؟


- وجدت بعض الناس تقلل من شأن الصعايدة، فأردت تحويل ذلك إلي مقام فخر، وهذا النوع من الإنشاد يعد نوعاً جديداً من الإنشاد الديني ولكن باللهجة الصعيدي، لأن عندما يذهب شباب الصعيدية للوجه البحري ويسمع أغاني بحري يعود للصعيد وهو يتحدث باللهجة البحراوية ولذلك قررنا نشر اللهجة الصعيدية والحفاظ عليها.


> وما كلمات هذه الأنشودة؟


- صعايدة يارسول الله.. صعايدة وأحباب الله صعايدة يا رسول الله.. صعايدة وبنخاف الله إحنا الصعايدة كلامنا صريح، جد وصدق وود مريح، وحديث ذكر وتسابيح للمولي سبحان الله، إحنا الصعايدة امات جلاليب .. لبس نبينا أغلي حبيب.. إللي بسيرته يفوح الطيب، رضي وكرامة من عند الله.. صعايدة يا رسول الله.


> هل هناك مهرجانات دولية للإنشاد الديني؟


- نعم، هناك مهرجانات كثيرة، ونحن بصدد المهرجان الثاني للإنشاد الديني، وأيضاً هناك مشاركات في مهرجان السماع الدولي للإنشاد الديني، وأيضاً مهرجان النصرة في دبي، وهناك مهرجان آخر في نهاية شهر يناير الجاري.


> قمتم بإنشاء نقابة الإنشاد الديني، وما دور هذه النقابة؟


- وجدنا الكثير من المنشدين المبدعين لا يتمتعون بأي اهتمام أو حقوق، لذلك قررنا إنشاء نقابة تهتم بهم، وقمنا بعدة حفلات كرمنا فيها المبتهلين القدامي والمنشدين، وهدفنا أن نضع كل شخص في محلة ومكانته التي يستحقها، ومن خلال النقابة قمنا بتأسيس مدرسة للإنشاد الديني لضم كل من لديه موهبة في الإنشاد وإتاحة الفرصة للجميع، وأيضاً للنقابة دور مهم في تثقيف المنشدين والحفاظ علي حقوقهم، وإعادة إحياء التراث والتواشيح الدينية، وسوف نقوم بعمل تأمين صحي للمنشدين كحماية لهم.


> كيف استخدمت الإنشاد في الارتقاء بالتصوف ونشر سماحة الإسلام علي مستوي العالم؟


- الإنشاد الديني يترجم مضمون الصوفية، «ويقال إذا أردت أن تعرف ثقافة بلد.. فاسمع موسيقي هذا البلد»، فمن خلال الإنشاد الديني نحن نصدر موسيقي روحية ونصحح مفاهيم مغلوطة بأن هناك بعض الأشعار تردد وليس لها علاقة بالصوفية، فنحن نردد الأشعار التي تليق بالصوفية وبالتسامح.


> ما ردود أفعال الأجانب عندما يستمعون للمدح والإنشاد الديني؟


- في ابتهالاتنا يري الأجانب روح الإسلام في قبول الآخر، وهي ردود أفعال إيجابية .


> كيف تكون إيجابية، وما أبرز رد فعل حدث معك؟


- الحمدلله، هناك أجانب أعلنوا إسلامهم بسبب المدح من خلال رؤية سماحة الإسلام وعظمة هذا الدين وعظمة رسول الله، وبسبب مكانة التصوف، وهناك مواقف كثيرة حدثت من أبرزها أن هناك شخصاً من كشمير جاء لدراسة الإنشاد الديني، وليس علي دين الإسلام، فنصحه أحد الأصدقاء بتعلم الإنشاد الديني علي يد محمود التهامي فجاء وأقام معي، وكان له بعض الطقوس في دينه، فقمت بتوفير غرفة خاصة به لأنه كان يذهب للفندق للقيام بهذه الطقوس، وهذا الشخص لم يكن يعلم أن في الإسلا م ه ذ ذ ه السم احة وقبول الآخر، فبدأ يبحث في الدين الإسلامي وفي روح الدين، وبعد ستة أشهر جاء مرة أخري وأعلن إسلامه وأصبح اسمه سامي بدلاً من سام.


> كيف تري الأغاني الدينية؟


- أصحاب الأغاني الدينية يجتهدون حتي يكون لهم تواجد في المناسبات الدينية.


> وكيف تري الإنشاد بالموسيقي؟


- من الممكن أن أستخدم الموسيقي في شيء محترم ومن الممكن أن أقوم بعكس ذلك، فما هو المانع من جعل الموسيقي تذكر ربنا سبحانه وتعالي، واستخدمها في ذكر الله.


> وهل يخدم الفيديو كليب الأنشودة؟


- لو تم استخدام الفيديو كليب استخداماً صحيحاً.


> وكيف يستخدم التهامي التكنولوجيا مع الحفاظ علي الأصالة والتصوف؟


- نستخدم التكنولوجيا في مخاطبة الأجيال الحديثة، ومع الحفاظ علي الهوية والأصالة ونحن نطور من الإنشاد الديني بحيث تطوع التكنولوجيا في الكلمة بحيث لا تطغي علي الكلمة، وبقدر الإمكان نحافظ علي المعاني والإحساس الصوفي.


> وما أبرز الجوائز التي حصلت عليها في مسابقات الإنشاد الديني؟


- أنا حصلت علي جائزة «البردة» من مهرجان إندونيسيا كأحسن لحن «للبردة». وأيضاً درع مهرجان الجزائر وكرِّمت من الشيخ ياسين التهامي كأول نقيب للمنشدين علي مستوي الوطن العربي.


> هل هناك علاقة بين نقابة المنشدين و الأزهر ؟


- نعم ، هناك علاقة قوية ، فالأزهر هو المرجعية للنقابة و للمنشدين و سو ف يكون اختتام مهرجان الانشاد فى قاعة المؤتمرات بالأزهر الشريف لإرسال رسالة للجميع ، بأن الأزهر له مكانة كبيرة و سيظل منارة للعلم و الثقافة . 



آخر الأخبار