سهرة ثقافية

19/01/2015 - 1:30:01

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

دعاني الشاعر والباحث مسعود شومان رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية لحضور صالونه الثقافي الذي يقيمه شهريا في النادي الرياضي بشبين القناطر في محافظة القليوبية .


برنامج الصالون كان مقسما إلى ورشة لصناعة الماسكات قدمتها الفنانة التشكيلية حنان موسى وشارك فيها أكثر من 60 طفلاً وندوة عن فنون الفرجة الشعبية تحدث فيها بشكل مبسط د. محمد أمين عبد الصمد المشرف على إدارة التراث الشعبي بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وفى النهاية قدم الفنانان ناصر عبد التواب وحمدي القليوبي عرضا رائعا لفنون العرائس والأراجوز والذي تجاوب معه الأطفال بشكل كبير خاصة انه استثمر معلوماتهم الثقافية من خلال العرض .


الناس في شوق كبير لهذه النوعية من البرامج والندوات الثقافية والتعليمية التي يفتقدونها في برامج وزارة الثقافة التي لا نراها إلا على الورق .. اهتمامات الناس الثقافية في حاجة إلى ألف صالون في كل الأماكن المحرومة من الزاد الثقافي بخلاف القوافل الثقافية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة كذلك بعض الأنشطة التي تقيمها الجمعيات الأهلية والمنظمات الثقافية .


فهؤلاء الناس في كل القرى والمدن المصرية في حاجة إلى جرعات ثقافية حقيقية تشبع رغباتهم وتنمى مواهبهم وميولهم وتفي باحتياجاتهم الثقافية لاستقطابهم مرة أخرى لتكوين قاعدة ثقافية تحارب الجهل الذي استفحل بقوة خلال الفترة الأخيرة وتسبب لنا في مشاكل كثيرة منها الإرهاب الذي ينفذه شباب مسلوبو العقل والإرادة نتيجة عدم وجود ثقافة حقيقية.