إفتتاح المتحف المفتوح لسيمبوزيم أسوان

16/01/2015 - 9:05:38

إفتتاح المتحف المفتوح لسيمبوزيم أسوان إفتتاح المتحف المفتوح لسيمبوزيم أسوان

كتب - هيثم الهوارى

عقد المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والنحات العالمى آدم حنين مؤتمراً صحفياً بقاعة سينما مركز الإبداع الفنى بساحة الأوبرا للإعلان عن الترتيبات النهائية لسيمبوزيون أسوان الدولى للنحت، بحضور أعضاء اللجنة العليا للسيمبوزيوم، والفنانون المشاركون.


بدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلى يرصد تاريخ السيمبـــــــــــــوزيوم على مدار دوراته، ثم أكد "أبو سعدة" فى كلمته على أن النحت هو السفير بين الحضارات القديمة والحديثة، وأن سيمبوزيوم أسوان الدولى للنحت إستطاع الإستمرار على مدار عشرون عام، إستطاع خلالها تخريج  مجموعة كبيرة من النحاتين المصريين، وأشاد بجهود النحات العالمى آدم حنين صاحب فكرة إنشاء السيمبوزيوم، وإضاف أن هذه الدورة "إستثنائية" مهداه للفنان آدم حنين، وصرح بأن هذه الدورة تشهد الإفتتاح الرسمى للمتحف المفتوح لأعمال السيمبوزيوم والذى شهدت الدورة الماضية منه إفتتاح المرحلة الأولى حتى يتم وضعه على الخريطة السياحية لوزارة السياحة، وأوضح أن هذا المتحف يختلف عن جميع المتاحف الموجودة فى العالم نظراً للإضافة والتوسع الدائم سنوياً، مضيفاً أن الفنان وليد عونى سوف يقوم بإخراج عرضاً فنياً بالمتحف المفتوح فى ختام السمبوزيوم إحتفالاً بالإفتتاح الرسمى للمتحف.


وشرح "أبو سعدة" أن السيمبوزيوم أنتج 199 عملاً منها 27 عملاً موجود بالميادين العامة بأسوان، و24 عملاً بسبع محافظات، وشارك به 138 فناناً من 44 دولة منها "فرنسا، اليابان، البرازيل، الكونغو، العراق، الصين، روسيا، أسبانيا"، وعبر عن إستيائه لما حدث لتمثال الشيخ زايد وأنه رفع تقريراً لوزير الثقافة للتحقيق فى الواقعة، وأن الصندوق سيستمر فى المشاركة فى تزين الميادين بالمحافظات بأعمال فنية تعمل غلى رفع الذوق العام.


وعبر الفنان آدم حنين عن إستيائه الشديد لما حدث لتمثال الفنانة فيفيان البتانونى بمدخل مدينة الشيخ زايد، مأكداً على أن هذا العمل نتيجة إهمال من جانب جهاز المدينة فى الحفاظ على عمل فنى وعدم الدراية بقيمته الفنية، مطالباً بضرورة التحقيق مع من تسبب فى الواقعة.


وأكد الفنان ناجى فريد نائب القوميسير العام فى كلمة اللجنة العليا أن إستمرار هذا السيمبوزيوم على مدار عشرين عاماً هو أمر نادر الحدوث، ولا يحدث بالأساس فى أى سيمبوزيوم على مستوى العالم، وأن المتحف المفتوح الموجود به غير موجود بأى مكان فى العالم، وأوضح أن هذه الدورة تشهد عملاً صرحياً للفنان آدم حنين "ضيف شرف الدورة" مكون من سبع قطع طول القطعة 4 أمتار ليوضع بالمتحف المفتوح، ويشارك فى تنفيذه عدد من الفنانين المصريين الكبار.


كما أكد عمرو العزبى مستشار وزير السياحة على أن السيمبوزيوم فعالية ثقافية مشرفة لمصر على المستوى العالمى، والمتحف المفتوح إضافة جديدة لخريطة السياحة فى مصر، وأكد أن أى مزار سياحى فى العالم يبدأ باهل البلد الموجود به ثم يتسع المجال ليتوافد عليه الزائرون من جميع أنحاء العالم.


ووجه الفنان د. حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين التحية لوزير الثقافة والمهندس محمد أبو سعدة لما قدماه من دعم للسيمبوزيوم، مؤكداً أن السمبوزيوم هو إمتداد لحضارة 7 ألاف سنة، وأن النحات العالمى آدم حنين أخذ على عاتقه إنجاح هذا العمل من إجل رفع إسم مصر عاليا.