ختام مهرجان أهالينا بالبحيرة

15/01/2015 - 10:08:39

ختام مهرجان أهالينا بالبحيرة ختام مهرجان أهالينا بالبحيرة

كتب - هيثم الهوارى

إقيم الحفل الختامى للمهرجان الثقافى الفنى "أهالينا" الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بقرية كفر بولين التابعة لمحافظة البحيرة كأول محافظة من محافظات المرحلة الأولى التى تضم "جنوب سيناء، البحيرة، الشرقية، الفيوم، المنيا، قنا" بالتعاون بين بيت ثقافة كوم حماده ومكتبة كفر بولين الثقافية، وذلك بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة والمشرف العام على المهرجان، محمود طرية رئيس إقليم غرب الدلتا، السيد الشبكى مدير عام فرع ثقافة البحيرة، مجدى عنتر رئيس الوحدة المحلية بالقرية، رضا بدوى مدير التخطيط والمتابعة بالشباب والرياضة، علاء بريقع رئيس مجلس إدارة مركز شباب قرية بولين ولفيف من المهتمن بالعمل الثقافى بالمحافظة.


بدأت الفعاليات بزيارة لمتحف اﻷديب الكبير الراحل محمد عبد الحليم عبد الله والذى يقام أمام مقبرته بالقرية ويضم عددا من رواياته منها "النافذة، الباحث عن الحقيقة، خيوط النور، شجرة اللبلاب" وعدداً أخر من الصور الفوتوغرافية الخاصة به، بالإضافة لمخطوطات بخط يده وبعض الجوائز وشهادات التقدير الحاصل عليها.
تلى ذلك بدء فقرات الختام والذى أقيم بمركز شباب القرية باستقبال الحضور بتلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، تلاها تقديم فقرة للتنورة، وتفقد لورشتى رسم وعمل عرائيس لﻷطفال.
أعقب ذلك إلقاء بعض الكلمات حيث رحب السيد الشبكى بالحضور وطرح بعض ما قدم من أنشطة فى القرية خلال إقامة المهرجان، وأكد محمود طرية فى كلمته على أهمية هذا المهرجان وإقامته فى كل التجمعات السكانية بالمحافظات المختلفة لتأكيده على الهوية المصرية ونشر الثقافة بمختلف أنشطتها وفنونها، مشيرا إلى أن متحف الأديب الراحل قد أقيم بالجهود الذاتية لأبناء القرية، وأن الهيئة سوف تسعى لضمه إليها والعمل على تطويرة بما يليق بهذا المبدع.
وأشار محمد عبد الحافظ إلى أن هذه القرية خرج من أحد أكبر كتاب الرواية ليس فى مصر فقط بل والعالم العربى وأنه يتفوق على يوسف إدريس ونجيب محفوظ وهو محمد عبد الحليم عبد الله الذى يحسب له عددا كبيرا من الإسهامات فى مجال الثقافة منها مشاركتة فى تأسيس اتحاد الكتاب، نادى القصة، ودار الأدباء على سبيل المثال ﻻ الحصر وأن رواياته مازالت تتصدر مبيعات بعض دور النشر حتى الأن، ثم نقل للحضور تحيات د. جابر عصفر وزير الثقافة ود. سيد خطاب رئيس الهيئة، ونوه إلى أن محافظة البحيرة نفذ بها عدد 125 نشاطا خلال هذة المرحلة من مشروع أهالينا الذى كنا نطمح أن يكون بشكل أكبر مما نراه الأن، لكننا سنواصل ذلك العمل حتى نصل للهدف الأساسى منه وهو الوصول بالثقافة لأهالينا جميعا فى كافة قرى مصر من خلال توالى مراحلة بالتعاون مع كافة الوزارات التى ستساهم فيه، وأننا سنعود للبحيرة مرة أخرى لكن فى قرى أخرى.


كما أقيمت أمسية شعرية شارك فيها شعراء من أبناء القرية والمحافظة، تلاها شدو فرقة كفر الدوار للموسيقى العربية ببعض الأغنيات منها "عليك سلام الله، عظيمة يا مصر، فى قلبى غرام، بهية"، وأختتمت الفعاليات بتوزيع جوائز مسابقة ورشة الرسم على الأطفال وهى عبارة عن مجموعة كتب من إصدارات الهيئة.