مهنئاً المسلمين والمسيحيين بالمولد النبوى ومولد المسيح من دار الهلال .. محلب يؤكد: لا بيع ولا تصفية ولا دمج للمؤسسات الصحفية القومية

12/01/2015 - 9:49:23

محلب في دار الهلال محلب في دار الهلال

تقرير - سحر رشيد

 "حضرت اليوم لمؤسسة دار الهلال لأقول لكم إن نية الحكومة هى إصلاح أوضاع دار الهلال وكذلك باقى المؤسسات القومية قبل تقديم الدعم المالى، حتى تستطيع المؤسسات القومية أن تستعيد دورها الريادى فى تنوير المجتمع.. والحكومة تقف مع المؤسسات بقوة لأن هذه تكليفات الرئيس السيسى".
.. هكذا بدأ المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء زيارته لدار الهلال قادماً من اجتماع مفاجىء مع الرئيس عبدالفتاح السيسى. استقبل العاملون بالدار المهندس إبراهيم محلب بالترحاب والأغانى.. حضر إلينا وتسبقه رسالة واضحة "عايز أقعد مع العمال والإداريين والصحفيين أعرف مشاكلهم".
احتشد العمال منذ الصباح الباكر الأحد الماضى على سلالم وأروقة وطرقات دار الهلال وطال انتظارهم فى مواقعهم نظراً لاجتماع طارىء عقده الرئيس السيسى مع المهندس محلب. ورغم أن الموعد تأخر كثيراً إلا أن الجميع كان حريصاً على انتظاره واستقباله مرددين على أبواب الدار وفى عنابر المطابع فيما بعد "بنحبك.. يامحلب".. "إنت أحسن رئيس وزراء" ، وما إن دخل محلب إلى المطبعة حتى تحدث مباشرة مع العمال وقال لهم "إنتم نور عينينا أنا أبلغكم تحيات الرئيس السيسى .. فأنا هنا بناء على أوامره".. "عايز أقولكم اللى كان بيشتغل ساعة يجب أن يشتغل النهارده ساعة ونصف".
فى الدور الثانى .. فى قاعة الاجتماعات الكبرى جلس المهندس محلب فى حوار مفتوح استمر قرابة الساعة مع جميع العاملين من الصحفيين والعمال والإداريين..
طلب رئيس الوزراء فى هذا الحوار المفتوح أن يتكلم العاملون ويسألوا أولا .. وقال جئت حتى أسمعكم.
من أخر صفوف القاعة وقف زميلنا فى المطابع مصطفى الشهير بمصطفى الفار ليقول لرئيس الوزراء بصوت عال: هناك فساد وأمتلك مستندات وأريد مقابلتك على وجه السرعة .. بس خد اسمى علشان يدخلونى.
ورد عليه المهندس محلب حاضر.. النهارده الساعة 8 مساء انتظرك فى مكتبى .. تيجى ومعاك مستندات حقيقية وسوف أقوم بنفسى إذا كانت حقيقية بتحويلها فوراً إلى النائب العام .
وحدث موقف طريف ابتسم له الحاضرون .. فعندما قال زميلنا محسن فوزى (المطبعة): (ابراهيم بك) أنا عاوز أجيلك النهارده فى مكتبك مع مصطفى.. رد عليه تعالى أهلاً وسهلاً.. لكن إذا قلت (إبراهيم بك) أنا هاأقولك (محسن باشا)!.
وقال طلعت المنسى رئيس اللجنة النقابية بدار الهلال بحماس وانفعال: المؤسسة محتاجة مطبعة جديدة .. بقى لنا أكثر من 30 سنة على هذا الحال.. سيادتك شفت الإصدار التاريخى كتر خيره الأستاذ غالى قرر إصدار هذا العدد التاريخى بمناسبة مرور 90 عاما على صدور المصور.. بيحاول جاهدا تطوير المؤسسة .. الحركة بركة.. وهو بصراحة يشكر على الجهود الكبيرة التى يبذلها منذ توليه مسئولية المؤسسة .. يا دولة رئيس الوزراء: أى نعم نحن نحتاج الدعم من الدولة لكننا نطالبك بأن تساعدنا أكثر.. لا نريد أن تعطينا سمكة نريد أن تعلمنا كيف نصطاد .. ادينا سنارة .. نحتاج مطبعة بسرعة .. وهذا هو الأفضل علشان نقدر نطبع كتب الوزارة ونستأنف حركة الطباعة التى كنا عليها منذ 30 سنة لأن المطابع الموجودة الآن أصبحت شبه خردة وتتعطل باستمرار.
وهناك مشكلة أيضا وهى أن المجلس الأعلى للصحافة لا يصرف مكافأة نهاية الخدمة إلا بعد مرور سنة وأكثر من تاريخ خروج العامل إلى المعاش.
وقال عادل سعد مدير تحرير المصور إننى من خلال إشرافى على الإصدار التاريخى أطالب سيادتك بمنح الدار مطبعة فوراً حتى ننجز قائمة أخرى من الإصدارات المهمة فى المرحلة القادمة خاصة أن السوق بلع الإصدار التاريخى فى 3 أيام ونقوم بطباعته الآن "طبعة ثانية".
وعلقت ماجدة محمود رئيس تحرير حواء بأن وزيرة التضامن الاجتماعى تتفهم مشكلة التأمينات وقامت بحلها وهذا ما نشكرها عليه.
بينما قالت إيمان رسلان مدير تحرير المصور ليس من المعقول أن يكون مرتب الصحفى فى دار الهلال بعد 30 سنة على تعيينه 3200 جنيه فقط .
أما الزميل محمد الشافعى فطالب محلب بدعم دار الهلال من منطلق الحرص على التنوير واستمرار دورها الثقافى وليست مشروعاً تجارياً فمثلاً وزارة الثقافة تطبع أكثر من 40 مجلة و لا توزع .
و فى اجاباته على المطالب و الاسئلة فى هذا اللقاء الصريح عبر محلب عن اعجابه بعمال الدار الذين صور البعض انهم يتظاهرون فقط ولا يعملون بجدية .. و أكد ان الحكومة حريصة على دعم المؤسسات الصحفية القومية .. و ان هذه المؤسسات لازم ترجع و تكسب تانى .. و ان هذا الامر ليس مسؤلية الحكومة فقط و لك مسؤلية جميع العاملين فى المؤسسات .
و كشف محلب بصراحة تامة للعاملين بدار الهلال عن رؤية الحكومة تجاه مؤسساتالصحف القومية عندما قال : لابد و ان تدار هذه المؤسسة بطريقة اقتصادية لتحقق ارباحا معلقا امالا على الاسماء التجارية العريقة لاصدارات المؤسسة : المصور .. حواء .. الكواكب .. سمير .. الهلال .. طبيبك الخاص ، مشددا على ضرورة استغلال التاريخ العريق لدار الهلال ، مشيرا للنجاح الباهر لتجربة الاصدار التذكارى وقال : إنه عدد رائع و لابد ان تستغل هذه الافكار و لازم المؤسسه تبحث عن افكار جديدة قبل المؤتمر الاقتصادى العالمى المقرر عقده فى شرم الشيخ مارس المقبل .
و أضاف انه يعلم جيدا حجم المنافسة التى تتعرض لها مطبوعات المؤسسة فى ظل سماوات مفتوحة و مواقع الكترونية متقدمة ضاربا المثل بأن الامل موجود فى ظل إحساس عام فى البلد بالامل المرتبط بالعمل ، و لابد من دراسة تجارب المؤسسات الصحفية العالمية التى تعثرت ثم عادت تزدهر و تنمو اقتصاديا .
و ال : الحكومة مهتمة بالمؤسسات و لذلك شكلت لجنة على اعلى مستوى لدراسة احوال كل مؤسسة صحفية على حدة لاعادة هيكلتها و تطور امكانيتها و فرصها فى تحقيق الارباح التى حتى تخرج المؤسسات القومية من عثرتها مؤكدا : الحكومة واقفة بجانب الصحف القومية بقوة .
و جاءت الجملة التى ينتظرها الجميع حين قال محلب بالحرف الواحد : " لا تصفية و لا بيع و لا دمج للمؤسسات القومية ، و الحكومة واقفة جنبها ، و لكن المهم ان المؤسسات تصلح نفسها و تعتمد على نفسها و تتحول الى مؤسسات رابحة ".
رئيس الوزراء كان قاطعا وواضحا حين قال بحزم : نحن الان فى مرحلة الانتاج .. و الحكومة لازم تتأكد أنها و هى بتدعم المؤسسات القومية و تساعدها لازم الجنية اللى بتديه تعرف و تتأكد إنه هايجيب كذا جنيه للمؤسسة .. هى دى اصول العمل الاقتصادى .
و عندما الحوا و طالبوا بشراء مطابع جديدة كان رد المهندس محلب حازما : الحلول عديدة سواء بتوجيه الدم بالامر المباشر أم بغيره إنما هذه أموال عاة و لابد من التاكد ان كل جنيه سينفق سيتم استثمارة بشكل جيد و تحقيق ارباح ، و ما اسهل الحصول  على القروض بفوائد تتراوج ما بين 13 % و 14% ، وانما اذا تم اللجوء لهذه الامور لابج و ان يكون الربح 20% مثلا .
و كان رد ابراهيم محلب مبشرا حين اعلن انه تمت جدولة ديون التأمينات و تم الاتفاق مع وزيرة التضامن الاجتماعى على منح رخص السيارات لمؤسسة دار الهلال لمدة ثلالثة اشهر و قال : سابحث مع المجلس الأعلى للصحافة مشكلة تأخر مكافات نهاية الخدمة .
و قال محلب ليس لجى عصا سحرية لحل جميع المشكلات بين يوم و ليبة ، و انما سيتم بحث جميع احتياجات المؤسسات الصحفية ، و أؤكد لكم أننى لن أطالب المؤسسات بأن تنهض الان دون الوقوف إلى جانبها و تقديم الدعم اولا ، و هذه تعليمات الرئيس السيسى .
و أضاف أننا إذا كنا ندعم التيار التنويرى فى المجتمع فهذا فى إطار الدور الاجتماعى للحكومة ، لكن لابد من التاكد من ان المجتمع يستوعب هذه الاصدارات و ستدعمها الحكومة حتى لو كانت النكلفة عالية بأسعار فى متناول الجميع .. فالحكومة عازمة على الإصلاح قبل الدعم .
و كان الختام مسك حيث أنهى محلب حديثة مع العاملين بدار الهلال بتهنئة المسلمين و الأقباط بالمولد النبوى الشريف و عيد الميلاد المجيد ، و قال : " هيه دى مصر .. هو ده شعب مصر .. مصر المحبة .. مصر السلام . "