اصنعى بنفسك .. تطريز بشرائط الستان

08/01/2015 - 9:46:46

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

إعداد - هويدا صلاح

التطريز بالشرائط الستان هو فن استخدام الإبرة والشرائط للإبداع فى زخرفة وخلق التصاميم التفصيلية على القماش، وليس من الصعب أن تحاولى التطريز بالشرائط لأنه بسيط جدا ولا يتطلب تكلفة البدء بالمواد لذلك فإنه من السهل أن تبدئى، فقط كل ماتحتاجينه عددا قليلا من المواد الأساسية وغرز بسيطة لعمل مجموعة متنوعة ورائعة من التصاميم..


الأدوات اللازمة:


       ·القماش: يمكنك التطريز على الكثير من الأقمشة المختلفة كالمنسوج من القطن أو الكتان وهى أفضل الخيارات كذلك قماش الإيتامين.


       ·طارة التطريز: تجعل القماش الخاص مشدودا بحيث يتم الغرز بسهولة.


       ·إبر التطريز: لها عيون كبيرة للسماح للشريط السميك بالدخول فى الإبرة بسهولة ويمكنك شراء حزمة ذات أحجام مختلفة بحيث تختلف الإبرة التى تستخدمينها فى التطريز بالشرائط حسب اختلاف أحجام الشرائط المستخدمة.


       ·مقص صغير: زوج من مقص حاد للحصول على قطع دقيقة.


       ·التصميم: يمكنك رسم التصميم مباشرة على القماش باستخدام قلم حبر يختفى أو قلم رصاص خافت ويمكن بدلا من ذلك استخدام قلم لتتبع التصميم على الورق الشفاف والمكواه لنقل التصميم على القماش، يمكنك أيضا شراء ورق الطباعة على الأقمشة أو تتبع التصاميم الموجودة فى الكتب والمجلات.


       ·نقدم لكِ طريقة التنفيذ فاتبعى السطور القادمة..


الخطوة الأولى:


ثبتي القماش باللاصق من الأطراف على السيراميك حتى يسهل العمل (امسكى كل ركن من القماش وثبتيه باللاصق على السيراميك).


الخطوة الثانية:


احضرى الباترون وثبتيه بوسط القماش على الأطراف بالدبابيس أو باللاصق بعد ذلك احضرى أى لون من الكربون وادخليه بين الباترون وبين القماش أى يوضع على القماش والوجه الأبيض على الباترون ثم احضرى قلم رصاص رفيع وسيرى على الباترون وارسمى على الرسمة نفسها واضغطى على القلم الرصاص، بعد ذلك ارفعى الباترون والكربون واللاصق من على القماش.


الخطوة الثالثة:


احضرى الطارة وادخلى القماش داخل الطارة.


الخطوة الرابعة:


احضرى شريطة وادخليها بالإبرة مثل إدخال الخيط بالإبرة حتى يصير هناك خيطين واحد قصير وواحد طويل، ثم تعقديهما من أسفل بعدها تدخلين الإبرة من تحت الطارة وتبدأين بعمل الغرز.


       ·واعلمى أن فن التطريز بالشرائط يعتمد على طولة البال والإبداع وهو فن قديم جدأ استخدم لعمل أزهار وورود لتزيين وزخرفة الإكسسوارات والملابس وحقائب اليد، وتوجد غرز تطريز مختلفة وكثيرة ولكن توجد فقط 5 غرز أساسية تستخدم لعمل أشكال من الورود.


       ·الغرزة المستقيمة: وهى أشهر الغرز المستعملة ولها أشكال عديدة وفيها يتم إدخال الإبرة من النقطة A إلى النقطة B.


       ·غرزة الشريط: وتستخدم لعمل أوراق الأشجار والبتلات، ويستعمل فيها الشريط الحرير فقط، ويتم إدخال شريط التطريز عند النقطة A  ثم ارخى الشريط ومدديه أفقيا على القماش، ثم قومى بلف الإبرة قليلا بحركة لولبية من أعلى وادخليها فى منتصف عرض الشريط عند النقطة B، ولكن لا تكثرى من شد الشريط حتى لا يؤثر على شكل التطريز بالسلب، وإذا ظهرت الغرزة مستقيمة ومتقاربة يمكنك عمل غرزة أخرى فوقها لتصحيحها.


       ·غرزة زهرة الربيع:


ادخلى الإبرة عند النقطةA  واسحبى، ثم اذهبى لإدخال الإبرة عند النقطة B ليصبح مثل الحلقة، ثم مررى الإبرة، ثم انزلى مرة أخرى بالإبرة عند النقطة D الموجودة على الجانب الآخر ليكون لديك عقدة متمركزة ما بين B و A.


       ·غرزة العقدة الفرنسية:


ادخلى الإبرة من النقطة A ثم اجعلى الإبرة بشكل أفقى ثم قومى بلف الشريط حول الإبرة مرتين أو 3 مرات ثم انزلى بالإبرة مرة أخرى عند النقطةB .


       ·غرزة الفرع: تستخدم لعمل فروع الأزهار والورود وتطريز الحواف الخارجية..


       ·قومى بإدخال الإبرة ثم اسحبيها لأعلى ثم ادخليها على الخط المرسوم، اسحبى الإبرة من أسفل القماش من النقطة B مرورا لأعلى على النقطة C بمسافة بوصة تقريبا.


ولعمل غرزة الوردة المائلة: ويمكنك استعمالها فى تطريز الأزهار بالشرائط وهى غرزة بسيطة فى تعلمها.


       ·قومى بعمل عجلة من التطريز بالشرائط باستخدام الغرزة المستقيمة ذات 5 اتجاهات متلاقين فى نقطة واحدة.


       ·مررى الشريط من أسفل النقطةA  من المنتصف مرورا لأعلى.


       ·اجعلى الإبرة مائلة على العجلة ومرريها من فوق النقطةC  وكررى بعمل تبادل حول الأشعة المستقيمة الخارجة للعجلة حتى تكتمل العجلة.


       ·أخيرا اسحبى الشريط برفق بعمل حركة لولبية بالشريط لجمال الشكل الخارجى، ثم مرريها أسفل النقطة D واعقدى، وبذلك تكونى انتهيتى من الغرزة المائلة.


ولعمل غرزة الريشة: وهى غرزة أساسية تستخدم فى تطريز الحواف..


       ·مررى الإبرة مرورا لأعلى بالنقطةA  ثم كوّنى حلقة بالتطريز تجاه اليمين ثم مررى الإبرة أسفل النقطة B وأعلى النقطة C مع ترك الحلقة أسفل الإبرة ثم مررى من خلالها.


       ·اعقدى التطريز ناحية اليسار ثم مررى الإبرة أسفل النقطةD  ومرورا لأعلى النقطة E، مع ترك الحلقة أسفل الإبرة ومررى من خلالها وكررى نفس الخطوات، ولعمل الغرزة الطائرة وهى غرزة مثالية لعمل براعم أوراق الأشجار والأزهار.


       ·مررى الإبرة من النقطةA  واسحبيها.


       ·لفى الشريط تجاه اليمين ومررى الإبرة أسفل النقطة B ثم أعلى النقطةC ، ثم قومى بعمل حلقة أسفل الإبرة ثم مررى الإبرة من أسفل النقطة D ثم اسحبيها من خلالها.


ولعمل الغرزة الطائرة السرخسية وهى غرزة مثاليه لحشو الأزهار:


       ·ابدئى من أعلى ورقة السرخس مرورا لأسفل ثم ابدئى بعمل غرزة مستقيمة ثم مررى الإبرة من النقطة A ومرورا بأسفل النقطة B ثم مرورا لأعلى عند النقطة C، ثم مررى الإبرة نزولا بالنقطة F ومرورا لأعلى بالنقطة G لبدء الغرزة التالية.


ولعمل الغرزة المنفصلة: وتستخدم لعمل خطوط مستقيمة أو منحنية..


       ·مررى الإبرة ابتداء من النقطة A ، اتركى الشريط ليرتخى قليلا على القماش ثم مررى الإبرة أسفل النقطة B بحيث يقسم الشريط من النقطة A.


       ·مررى الإبرة لأعلى مرة أخرى وقومى بتقسيم الشريط مرة أخرى بتمرير الإبرة عند النقطة C واسحبى.


       ·كررى الخطوات السابقة للحصول على الطول الذى تريدينه وحاولى أن تدخلي الغرز الخمسة فى عمل واحد وغيرى الألوان ونسقى بينهما.