ثقافة الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي

07/01/2015 - 4:54:03

ثقافة الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي ثقافة الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي

كتب - هيثم الهوارى

أقام فرع ثقافة الإسكندرية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي إحتفالية ثقافية فنية بمناسبة المولد النبوي الشريف وذلك يوم أمس الإثنين 5يناير بقصر ثقافة برج العرب. حضر الإحتفالية محمد حمدي مدير عام الفرع ،هاني خليفة مدير القصر و عدد من مسئولي الإدارات بفرع ثقافة الإسكندرية .


بدأت الإحتفالية بالقرآن الكريم و التواشيح الدينية للشيخ عادل شحاته عقبها الأغاني و التواشيح الدينية لمجموعة من الفنانين منهم أسامة عبد المنصف من نادي التذوق الموسيقى بالقصر و المطرب السوري أحمد أبو دياب .


تلى ذلك ندوة بعنوان " الرسول القدوة في حياته و بعد مماته "أدارها الشاعر الغنائي  يسري سلطان و حاضر فيها الشيخ خليفة محمد مدير عام أوقاف برج العرب سابقا الذى تحدث عن حياة العرب  قبل الإسلام و كيف كان العرب يعيشون في حالة من الجهل و الظلام حيث وأد البنات و العبودية و الكفر مضيفا أن الرسول كان هو الفيصل بين عهدي الظلام والنور فهو جاء ليخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم و المعرفة ، قال تعالى " قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين " موضحا أن الرسول عندما جاء برسالة الإسلام ظهر الحق و أصبح المجتمع الإسلامي مجتمعا طيبا عاملا بقيادة الرسول ص . كما تحدث عن أخلاقيات الرسول و كيف كان كريما مع أصحابه و أهل بيته  و كيف كان محبا للعمل فكان صلى الله عليه و سلم يدعو دائما أصحابه إلى العمل لا إلى التكاسل و التواكل و كان يحثهم على الزراعة و التجارة ، قال ص في حديث شريف " اعملوا بالتجارة فإن تسعة أعشار الرزق من التجارة " فهكذا عاش المجتمع الإسلامي في أمن و أمان و استرخاء .


و في ختام حديثه دعا الشيخ / خليفة محمد جميع المسلمين في كل دول العالم بالإقتداء بأخلاقيات الرسول و تواضعه و رحمته و نبذ الخلاف و النزاع حتى يسود الحب و الود في المجتمع ،فعلينا جميعا أن نحتفل بأخلاقيات الرسول .


عقب الندوة لقاء شعري تضمن إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية بحضور الشاعر البدوي / إبراهيم العشيبي و الشاعر / خالد مصطفى من مدينة برج العرب ، شارك في هذا اللقاء الأطفال السوريون بتقديم أغاني و أناشيد دينية في حب الرسول .


و اختتمت فرقة الحرية للموسيقى العربية الإحتفالية بقيادة المايسترو معتز عادل بتقديم مجموعة متميزة من الأغاني منها يا صلاة الزين ، حلوين من يومنا و الله ، 3 سلامات ، أحلف بسماها و بترابها ، وغيرها من الاغاني التي تغنى بها مجموعة من فناني الثغر منهم محمد عبده ، عاطف ظريف ، ندا عبد الله .