تشافي يتحدث العربية من أجل عيون السقا .. أحمد السقا : التماسك الأسري سبب نجاح تشافي فى الملاعب

05/01/2015 - 1:39:38

احمد السقا و تشافى احمد السقا و تشافى

كتب - محمود الرفاعي

أعرب لاعب وسط نادي برشلونة الإسباني والمنتخب الإسباني، تشافى هيرنانديز، عن سعادته البالغة لتواجده بمصر التي حلم كثيرا بالسفر إليها منذ صغره برفقة أسرته في رحلة تستغرق أربعة أيام.


تأتي الزيارة التي يقوم بها نجم إقليم كتالونيا بسبب قيامه بتدريب عدد من الناشئين والأشبال المصريين للعبة كرة القدم ضمن الحملة التي تنظمها مؤسسة بالم هيلز مصر.


تحدث تشافي اللغة العربية لأول مرة في حياته حينما مدحه الفنان احمد السقا ووصفه بالإنسان قائلا:" لن أقدم تشافي لكم اليوم، فلا أحد يرحب بأحد في بلده، فتشافى وسط أسرته وعائلته بمصر"، فيرد عليه اللاعب بالعربية والابتسامة تعلو وجهه " شكرا".


شرع نجم الكرة الاسبانية حديثه عن تجربته في تدريب الاشبال فقال :" تعد هذه أول مرة أقوم فيها بتدريب الأشبال والناشئين خارج إقليم كتالونيا، فمن قبل دربت عدداً منهم خلال تواجدي بصفوف نادي برشلونة، ولكني سعيد ومرتاح لكوني متواجداً بالقاهرة ولتلك التجربة التي أحاول ان أعلم فيها الأطفال مهارات جديدة وانقل لهم جانباً من حضارة وثقافة إقليم كتالونيا، وأهم شيء لي أن أعلمهم كيف يستمتعون باللعبة قبل أن يستفيدوا".


وعن التجربة أضاف:" أخوض تلك التجربة لتعليم 500 شاب مصري مفاهيم ومهارات اللعبة، برفقة 15 مدرباً لكرة القدم معتمداً بإسبانيا، وهى حملة تم الاتفاق عليها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات".


تابع: "من أول نظرة إلى طفل تستطيع أن تحدد موهبته، وامتلاك الكرة والسيطرة عليها وكيفية استلامها وتسليمها، فالكرة هي البطل في المباراة".


وعن وصفه لمراحل حياته ومسيرته بكرة القدم، قال:" أعتبر نفسي محظوظاً للغاية لتواجدي في ناد كبير وعملاق مثل برشلونة الإسباني، فأنا حلمت بارتداء تلك الفانلة وتحقق الحلم بل أصبحت قائداً لهذا الفريق، كما أن كرة القدم تعد هي حياتي التي لا أستطيع الابتعاد عنها.


حول الفترة التي يعلن فيها اعتزال، رد تشافي قائلا: " أود أن أواصل مهمتي حتى أقصى قدر ممكن، لست أدري متى الاعتزال، لقد دخل لاعبون جدد والهدف أن يكون البرسا قويا حتى لو تطلب ذلك جلوسي على دكة الاحتياط".


حول مسيرته بعد الاعتزال:" لست أدرى ماذا سأفعل بعد الاعتزال، ربما أكون مدربا أو محللاً رياضيا، ولكن الأكيد هو عمل يرتبط بلعبة كرة القدم".


عن إمكانية انتقاله الى النادي الملكي ريال مدريد الإسباني، رد قائلا :" انا متعصب للغاية لنادي برشلونة، ويستحيل أن انتقل الى النادي المنافس، فأنا لن أكون سعيداً لو لعبت في ريال مدريد، فحياتي هي برشلونة".


واستطرد: "لا أريد الخروج من برشلونة على الإطلاق، أريد الاستمرار حتى النهاية، لقد اتفقنا على أن أبقى سنة أخرى وأنا الآن أكثر هدوءاً. المسألة هي الغاية وهي أن يفوز البرسا".


وعن مستوي الفريق في الموسم الحالي:" هذا الموسم يعد أصعب المواسم الكروية على البرسا، لكون الفريق شهد عدة تغييرات في القوام الرئيسي، ولكننا نمتلك مدرباً جديداً "لويس انريكي" وتوجد دوافع قوية له ولنا حول أهمية إحراز البطولات فمازلنا ننافس على الليجا وكأس الملك ودوري الابطال".


أضاف " الفريق يسير في "الطريق الصحيح" بعد الفوز على قرطبة أمس في الليجا بخماسية نظيفة، وسنظل نصارع من أجل حصد البطولات جميعها".


وعن المدربين الذين تدرب علي أيديهم في البرسا قال :" أفضل حقبة تدريبية مرت عليّ كانت حقبة بيب جوارديولا خلال الفترة من 2008 الى 2012 حيث إننا كنا افضل فريق بالعالم واستطاع المدرب ان يحدث طفرة في كرة القدم معنا فهو مدرب رائع، اما تيتو فكان يمكن ان نحقق نجاحات ولكن خابت ظنونا".


أما عن أفضل لاعب لعبت معه في تاريخه قال "ليونيل ميسي هو أفضل من لعبت بجواره، لا أستطيع الحكم في التاريخ، لكنه أفضل من لعبت معه، فهو لاعب ليس له مثيل".


أعرب تشافى استغرابه عن عدم إقامة المباريات الرسمية بمصر "الدوري والكأس" بدون جمهور، مؤكدا على عدم علمه بهذا الامر، وعن أحوال الكرة المصرية قال:" مصر تمتلك عدداً من اللاعبين الجيدين الذين أثبتوا قدراتهم خلال السنوات الأخيرة مثل محمد صلاح جناح أيمن نادي تشيلسي الإنجليزي فهو لاعب موهوب للغاية وبإمكانه اللعب في اكبر أندية العالم".


كما شكر تشافي، المدرب الإسباني خافيير كارلوس جاريدو مدرب النادي الأهلي لاستطاعته الفوز مع الفريق بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية.


اما الفنان أحمد السقا فقد أكد في كلمته:" أحب تشافي هيرنانديز كثيرا، وأري انه كون اسرة رائعة، واعتقد ان التماسك الاسري الذى يتميز به تشافى سبب كونه لاعبا من أفضل لاعبي العالم".