عودة الروح للسينما المصرية .. أفلام نصف العام بتوقيع الشباب

05/01/2015 - 1:26:00

فيلم زجزاج فيلم زجزاج

تقرير - طه حافظ

أفلام إجازة نصف العام تبشر بعودة قوية لسوق الإنتاج السينمائى، بعد اعتزام كبار المنتجين والمخرجين المشاركة بأعمال مختلفة فى محتواها وأفكارها وتكلفتها الإنتاجية، فضلا عن الأسماء الجديدة التى تنضم إلى الموسم السينمائى المقبل


ويترقب الجماهير خلال إجازة نصف العام، فيلم «بتوقيت القاهرة» الذى شارك بقوة فى مهرجان دبى السينمائى. الفيلم من إنتاج محمد حسن رمزي، وتأليف وإخراج أمير رمسيس، وبطولة كل من نور الشريف، ميرفت أمين، سمير صبرى، آيتن عامر، شريف رمزى، ودرة، ووصلت ميزانيته إلى 6 ملايين جنيه، وتدور أحداثه حول مرض «الزهايمر» الذى يصيب بطل الفيلم، حيث لديه ابنة تتحمل متاعبه وابن متزمت دينياً، إلا أنه فى ظل تلك الظروف يبحث عن سيدة كان يحبها فى الماضى، فيسير فى شوارع القاهرة باحثا عنها.


المطرب اللبناني آدم يقدم أول أفلامه «من أول السطر» والذي يشاركه بطولته المطرب محمد نور ونادر حمدى، وأمينة وسامح الصريطى، تأليف أحمد البيه وإخراج محمد حمدى.


الفيلم من المقرر طرحه أول يناير المقبل بـ «40 نسخة» داخل مصر، و20 نسخة بالكويت ودبى، توزيع شركة «الماسة»، ووصلت ميزانيته إلى 5 ملايين جنيه، بحسب تصريحات منتجه أشرف صقر.


أما فيلم «زجزاج» الذى تأجل طرحه بالأسواق أكثر من موسم، بسبب بعض المشاكل المادية التى أدت إلى عدم اكتمال النسخ، تم طرحه يوم 24 ديسمبر الجاري بـ 35 نسخة، بحسب ما أشار إليه منتج الفيلم أسامة عمر، إضافة إلى محاولات لطرحه بدبى خلال الفترة نفسها من خلال الشركة العربية الموزعة له داخل مصر وخارجها، وفيلم «زجزاج» بطولة محمد نجاتى، ميرنا المهندس، ريم الباردوي، هالة صدقى، عايدة رياض، وعمر ياسين، من تأليف أمانى البحطوطى، وإخراج أسامة عمر، وتدور أحداثه حول أربع فتيات يتعرضن لمشاكل نتيجة أخطاء كثيرة يقعن فيها دون خبرة.


وقال المنتج أحمد السبكي إنه يشارك بفيلمه السينمائى الجديد «بتاع ستات»، توزيع الشركة العربية، إلا أنه حتى الآن لم يتحدد عدد النسخ التى سيتم طرحها. الفيلم بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم.


وأكد المنتج والمؤلف محمد حفظى بأن فيلمه «من ألف إلى باء» سيتم طرحه بدور العرض السينمائى خلال شهر يناير المقبل فى مصر والدول العربية، والفيلم بطولة شادى ألفونس وفهد البتيرى، ويشارك فيه كضيوف شرف خالد أبوالنجا ومها أبوعوف، إخراج الإماراتى على مصطفى، وتدور أحداثه حول رحلة لثلاثة شباب من جنسيات مختلفة من أبوظبى إلى بيروت.


كما تقرر طرح فيلم «جمهورية إمبابة»، تأليف مصطفى السبكى، وإخراج أحمد البدرى، ويشارك فى بطولته باسم سمرة، وعلا غانم وفريال يوسف وأحمد وفيق وإيناس عز الدين، ويتناول الفيلم المشاكل المجتمعية فى الأحياء الشعبية من فقر وفساد.


ومن المقرر أيضا عرض فيلم «الدنيا مقلوبة» من بطولة راندا البحيرى وإدوارد، باسم سمرة، علا غانم وأحمد عزمى تأليف محمد قناوى، وإخراج هانى صبرى، وتم طرحه فى80 نسخة عرض.وتدور أحداثه فى إطار خيالى كوميدى، ويفترض فيه أن مصر أصبحت دولة عظمى، بينما أصبحت أمريكا من الدول النامية، ويتساءل الفيلم ماذا يحدث إذا أصبحت مصر هى أمريكا والعكس؟!


أما فيلم «قدرات غير عادية» للمخرج داود عبدالسيد الذي يخرجه بعد غياب عن السينما استمر 3 سنوات وبطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر ومحمود الجندى، فيطرح فكرة مختلفة حول فشل بطله يحيى، فى الوصول إلى مبتغاه فى بحثه العلمى، حيث يكرس وقته البحثى فى الوصول إلى القدرات غير العادية لدى البشر، إلا أنه يصاب بالإحباط، مما يضطره إلى الحصول على إجازة ليسافر إلى إحدى المدن الساحلية، ويترك بأحد الفنادق، وتنشأ علاقة حميمية بينه وبين صاحبة الفندق، ثم يتقرّب من ابنتها الصغيرة ذات الكاريزما القوية، وتتوالى الأحداث بينهما، وتقرّر عرض الفيلم بدور العرض المصرية بعد عودته من المشاركة فى مهرجان دبى السينمائى الدولى مباشرة.


ومن الأفلام المرشحة للعرض أيضا في موسم إجازة نصف العام، فيلم «قط وفأر» للكاتب وحيد حامد، الفيلم تدور أحداثه فى إطار كوميدى اجتماعى، ويجمع بين المخرج تامر محسن والمؤلف وحيد حامد فى ثانى تعاون بينهما.


كما من المقرر عرض فيلم «الخلبوص» بطولة محمد رجب وميرهان حسين وإيناس كامل ورانيا ملاح، تأليف محمد سمير مبروك وإخراج إسماعيل فاروق، وتدور أحداثه فى إطار رومانسى كوميدى، من خلال شخصية شاب يسعى إلى تحقيق كل ما يتمناه بمجهوده الشخصى كى يتزوّج حبيبته.


ومن المحتمل أيضا طرح فيلم «أسوار القمر» خلال أجازة نصف العام، للمخرج والمنتج طارق العريان، وهو الفيلم الذى تأجل عرضه أكثر من خمس سنوات بسبب بعض الظروف الإنتاجية الصعبة، الفيلم بطولة منى زكى وعمرو سعد وآسر ياسين، ومن تأليف محمد حفظى.


وفي نفس السياق، قال عادل عبد العال منتج فيلم «أسد سيناء» إنه من المقرر أن يتم طرح الفيلم الذي تدور أحداثه حول إحدى بطولات حرب أكتوبر عن الشهيد المصرى «سيد زكريا خليل» الذى لُقّب بأسد سيناء، والذى حاصرته الدبابات الإسرائيلية لمحاولة اغتياله بمفرده. الفيلم يشارك فى بطولته كل من عمرو رمزى ورامى وحيد وماهر عصام ونهى إسماعيل وحمدى الوزير، تأليف عادل عبدالعال وعمرو الدالى، وإخراج حسن السيد.


على جانب آخر ..أعلن منتج ومخرج فيلم «عزازيل» أن الفيلم سيتم طرحه في السينما في السابع من يناير المقبل، الفيلم بطولة روان الفؤاد، أيمن إسماعيل، جميله عزيز، عفاف رشاد، عصام إسماعيل، شريف مبروك، شوقي المغازي، ندا المصري، عمرو علي، هاني التابعي، ياسر الشبراوي، سهام بدوي، ياسر سالم، لبنى يحيى، شريف رواش، وأحمد نصار، قصه وسيناريو و حوار عمرو علي، إخراج رضا الأحمدي.


من جانبه أوضح المنتج محمد منظور أن فيلم «سكر مر» في المرحلة الأخيرة من تصويره، ليختتم رحلة إنتاجه التي بدأت مراحل إعداده منذ عام تقريبا، ولكن لم يتحدد هل سيتم عرضه في موسم إجازة نصف العام المقبل من عدمه.


وتدور أحداث الفيلم حول شخصيات كثيرة قد تتغير من النقيض إلى النقيض بشكل غير متوقع بسبب أحداث معينة يمرون بها، والبعض الآخر لا يتغير مهما كانت الظروف، الفيلم بطولة أحمد الفيشاوي، هيثم أحمد زكي، آيتن عامر، شيري عادل،ناهدالسباعي، أمينة خليل، نبيل عيسى، كريم فهمي، عمر السعيد وسارة شاهين.