العالم يرقص على أنغام السامبا

18/06/2014 - 2:30:50

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

يشهد العالم الأيام القادمة حدثاً من أهم الاحداث العالمية التى ينتظرها شعوب العالم أجمع وتعد من أهم المحافل العالمية الكبيرة وهى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 بالبرازيل والتى تعد البطولة الاقدم والأعظم على مستوى البطولات العالمية فى التاريخ الحديث، وتتكون هذه البطولة من ثمانى مجموعات تضم كل مجموعة اربعة فرق .


أولا المجموعة الأولى تضم منتخبات (البرازيل - كرواتيا - المكسيك - الكاميرون )


مازلت البرازيل المرشح الأول للبطولة بقيادة مدربها المخضرم لويس فيليبي سكولاري والذى حقق نتائج جيدة جدا فى تصفيات البطولة بفوزه على غريميه التقليدين الارجنتين والأوروجواى على ارضهما وحصوله على المركز الاول فى المجموعة، وقد أثلج مستوى المنتخب البرازيلى قلوب مشجعى السامبا وزاد ثقتهم فى منتخبهم فضلا عن وجود الكثير من النجوم بالفريق منهم نيمار دا سيلفا ودانى الفيش نجما برشلونة الاسبانى ونجوم تشيلسى اوسكار وديفيد لويز وويليان وصمام امان الفريق جوليو سيزار الحارس المخضرم.


أما المنتخب الكرواتى فيدخل السباق بقيادة مدربه الوطنى نيكو كوفاتش مع لاعبين كبار أمثال إدواردو وإفيكا أوليتش وملادن بيتريتش وماريو ماندزوكيتش.


ويدخل المنتخب المكسيكى بمعنويات كبيرة بعدما عانى الامرين قبل خطف تذكرة التأهل لكأس العالم، وأسندت المهمة للمدرب الوطنى ميجيل هيريرا المتوج بطلا للدورى المكسيكى مع نادى اميريكا حيث قرر الاعتماد بشكل كبير على لاعبي الدوري المحلي في مواجهة نيوزيلندا، لتفوز المكسيك بنتيجة 9-3 في مجموع الذهاب والإياب ضامنة تأهلها إلى النهائيات للمرة 15 في تاريخها ومن أبرز نجوم المنتخب المكسيكى خافيير هيرنانديز وأندريس جواردادو وجيوفانى ديغو رييس.


ويأتى منتخب الكاميرون ممثلا لقارة أفريقا بقيادة المدرب فولكر فينكه ويعد من ابرز نجوم أسود الكاميرون القائد المخضرم (سامويل إيتو ونيكولا نكولو)


المجموعة الثانية تضم منتخبات ( أسبانيا - هولندا - تشيلى - أستراليا )


يدخل بطل كأس العالم المنتخب الإسبانى بقيادة مدربه الكبير ديل بوسكى بطموح كبير وهو إحرازه لبطولة كأس العالم للمرة الثانية على التوالى.


ومن ابرز نجوم الماتادور الإسبانى عمالقة خط الوسط فى العالم تشافى هينانديز وأندريس انيستا فضلا عن وجود نجوم (امثال فابريجاز - شافى الونسو - بيكيه - سيرجو راموس - ديفيد فيا).


شقّت هولندا طريقها بنجاح إلى البرازيل 2014 بقيادة مدربها الوطنى لويس فان جال، ومن أبرز نجومها الحاليين هو روبن فان بيرسى الذى يعد من اهم المهاجمين على مستوى العالم فى الوقت الحالى يوجد أيضا لاعبون كبار امثال ( ارين روبن - جيرمايم لينز- كيفن ستروتمان - داريل جانمات).


حصل أبناء تشيلي على 12 نقطة من أصل 18 نقطة ممكنة في بداية التصفيات.


وقد حققوا النصر خارج أرضهم أمام كل من بوليفيا وفنزويلا، وبعد ذلك تعرضوا لثلاث هزائم متتالية، بما في ذلك الخسارة أمام كل من كولومبيا والأرجنتين في عقر الدار، ومن نجومه ( أليكسيس سانشيز - هومبروتو سوازو- ماتياس فرنانديز- خورخى فالديفيا - كارلوس كارمونا).


وتدخل أستراليا لبطولة كأس العالم بطموح أكبر من طموحها فى كأس العالم الاخير بجنوب إفريقيا بقيادة المدرب انجى بوستيكوجلو يطمح انجى للوصول للأدوار النهائية فى البطولة بفضل وجود لاعبين كبار ومخضرمين بالفرق أمثال (تيم كاهل - لوكاس نيل - بريت هولمان)


المجموعة الثالثة وتضم منتخبات (كولومبيا - اليونان - كوت ديفوار- اليابان)


انتزع منتخب كولومبيا أربع نقاط من أصل ست في بداية التصفيات، ومن أبرز نجومهم (راداميل فالكاو- ماريو يبيس - جيوفانى مورينيو- فردى جوارين- جايمس رودريجيز- تيو جوتييريز).


يدخل المنتخب اليونانى هذه النسخة من كأس العالم ليثبت أن أبناء الإغريق لازال لديهم القدرة على المنافسة القوية فى أى محفل عالمى ويقوم بقيادة شباب الإغريق المدرب فيرناندو سانتوس.


وحققت كوت ديفوار بداية صاروخية بفوزها في أربع من أصل ست مباريات بفضل مدربها الصاعد صبرى لاموشيه ولاعبيه، تضم أفضل المواهب الفردية فى أفريقيا أمثال (الفيل الإيفوارى ديدييه دورجبا- سالومون كالو- ديدييه زوكورا - يحى توريه - جيرفينيو- كولو توريه).


وتدخل اليابان مغامرة جديدة من مغامرات ابناء الساموراى بتحد كبير بعد تأهلها فى الملحق على حساب إيران بقيادة مدربها الحالى ألبرتو زاكيرونى الذى يدخل بثقة كبيرة فى لاعبيه الذين يلعبون فى اكبر أندية أوروبا منهم (كيسوكى هوندا - شينجى كاجاوا - شينجى اوكازاكى - ياسو هيت إندو- اتسوتو اوتشيدا).


المجموعة الرابعة وتضم (أوروجواى - كوستاريكا - أنجلترا - أيطاليا )


الأوروجواى:بعد إحرازها المركز الرابع في جنوب أفريقيا 2010 ولقب بطولة كوبا أمريكا عام 2011، ومن ابرز النجوم بالمنتخب (لويس سواريز- إدينسون كافانى - دييجو لوجانو- حارس المرمى فيرناندو موسلير).


كوستاريكا: وبدأت كرة القدم الكوستاريكية مرحلة جديدة بعد التعاقد مع المدير الفني الكولومبي خورخي لويس بينتو ويعد من أبرز نجومهم (براين رويز- ألفارو سابوريو- كريستيان بولانوس- جويل كامبل- والحارس الكبير كيلور نافاس).


تربعت إنجلترا: على صدارة المجموعة الثامنة لتتأهل إلى البرازيل 2014 بعد أن حصدت فوزاً مهماً على بولندا في اليوم الأخير من التصفيات الأوروبية، ومن ابرز لاعبيه (واين رونى- جيرارد- لامبارد - جاك ويلشير- دانى ويلبيك - رحيم استيرلنج ).


إيطاليا:اشتهرت إيطاليا بمعاناتها في التصفيات وتأهلها بصعوبة بالغة قبل تحسين مستواها مع توالي المباريات في النهائيات العالمية، ومن أبرز نجوم أيطاليا(بيرلو- ماركو فيراتى- ماريو بالوتيللى- والحارس الكبير بوفون).


المجموعة الخامسة وتضم منتخبات (سويسرا- الاكوادور- فرنسا - هندوراس)


سويسرا:تمكنت سويسرا بقيادة مدربها الداهية أوتمار هيتسفيلد من ضمان مشاركتها في نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 قبل جولة من نهاية التصفيات وأبرز نجومها(ترانكيلو بارنيتا - شاكيرى- فالنتين أشتوكر).


الإكوادور:كان منتخب الإكوادور متذبذب المستوى في هذه التصفيات. ،فقد انتصر في مبارياته جميعها باستثناء موقعة الأرجنتين، ويأتى أنتونيو فالنسيا وكريستيان نوبوا هم ابرز بالمنتخب.


ولم يكن بمقدور فرنسا: بعد أن أوقعتها القرعة في مجموعة ضمّت اسبانيا بطلة العالم وأوروبا، وخمسة منتخبات فقط، أن تقدم الافضل في النهاية، وباستثناء خسارة على أرضهم أمام المنتخب الآيبيرى ومن ابرز اللاعبين (فاران- فيليب مكسيس- اريك ابيدال -ريبيرى- والحارس هوجو لوريس)


أما هندوراس:وضع المدرب لويس فرنانديز سواريز منتخب هندوراس على عاتقه وقام بتطويره كثيرا وقام بضم لاعبين من الفئات العمرية الصغيرة لدعم المنتخب الاول، وقد حقق انتصارا تاريخيا على المكسيك فى عقر دارهم، ويتوقع أن يحجز له مكاناً مع لاعبيه وسط الكبار وابرز نجومه (إميلو إزاجيرى- ويلسون بالاسيوس).


المجموعة السادسة تضم منتخبات (الارجنتين - البوسنة والهرسك -إيران-نيجيريا)


الأرجنتين:رغم الانتصار الساحق على تشيلي في أول مباريات التصفيات، ومن المعروف ان منتخب التانجو مليء بالمواهب ياتى فى مقدمتهم الساحر ليونيل ميسى -اجويرو- ماسكيرانو- دى ماريا.


البوسنة والهرسك:قدم التنين البوسني أداءاً باهراً في التصفيات خاصة أنه حقق ثمانية انتصارات من أصل عشر مباريات (من بينها تعادل وهزيمة) وابرز نجومه (إدين دزيكو- امير شباهيتش-أسمير بيجوفيتش)


إيران:يدخل منتخب ايران مع مدربه كارلوس كيروش ليمثل منتخبه تمثيلا مشرفا وتعد ايران من ابرز المنتخبات الاسيوية بعد تتويجه بكأس اسيا ثلاث مرات ومن ابرز نجومه( جواد نيكونام - مسعود شجاعى)


نيجيريا:وقعت نيجيريا في المجموعة السادسة مع مالاوي، كينيا وناميبيا.


وابرز نجومها (جون اوبى ميكيل- فيكتور موسيس- احمد موسى وايمينيكى)


المجموعة السابعة تضم منتخبات (المانيا- البرتغال- غانا الولايات المتحدة)


ألمانيا:نجح المنتخب الألماني في تصدر المجموعة الثالثة بفوزه في تسع مواجهات من أصل عشر ودون أن يتعرض لأية هزيمة هذه النسجة من كأس العالم.


ويعد ابرز نجومه هم(فيليب لام- شفاينشتايجر- مسعود اوزيل-مولر)


البرتغال:يدخل المدرب باولو بينتو بثقة كبيرة لوجوده وسط كتيبة من اللاعبين الكبار الذين ينطلقون لإحراز هذه البطولة بقدرات هؤلاء فى أكبر الاندية الاوروبية يأتى فى مقدمة هؤلاء النجوم الدون كرستيانو رونالد ولاعيبه اخرى امثال(بيبى - برونو الفيش- كوينتراو)


غانا: تفوّقت غانا في إحدى أصعب المجموعات في التصفيات، إذ فازت خمس مرات في 6 ، وأبرز نجومها اسامواه جيان وإيسيان


الولايات المتحدة:تدخل الولات المتحدة عصراً جديداً من المنافسات الكروية فى الاونة الاخيرة وتسعى الولايات المتحدة يقيادة المدرب الالمانى يورجين كلينسمان فقد ادخل دماء جديدة على الفريق


المجموعة الثامنة تضم منتخبات (بلجيكا - الجزائر- روسيا - كوريا الجنوبية)


بلجيكا:على مدى سنوات عديدة، كانت التوقعات تشير إلى بزوغ نجم بلجيكا في وقت من الأوقات وقد تحققت النبوءة أخيراً بفضل جيل ذهبي قادر على إيجاد مكانه وسط الكبار أمثال هازارد.


الجزائر:يدخل المدرب خليلوديزتش بمنتخب الجزائر باعتباره الممثل الوحيد للعرب فى هذه البطولة الكبيرة كانت التصفيات المؤهلة إلى البرازيل 2014 جيدة للجزائر ونجومها ( مجيد بوقرة- سفيان فاغولى- اسلام سيليمانى )


روسيا:وسط المشاكل السياسىة الموجودة فى روسيا لكنها تعد من أكبر المنتخبات المتواجدة فى البطولة لوجود لاعبين وأبرز نجومهم (سيرجى إيجناشيفش- شيروكوف- كيرزاكوف)


كوريا الجنوبية ومن أبرز نجومها (بارك تشو يونج- لى تشونج يوون).