روث المواشى والقمامة وقش الأرز مصادر بديلة للطاقة فى الشرقية

05/01/2015 - 9:48:02

د سيد عبد العزيز محافظ الشرقيه د سيد عبد العزيز محافظ الشرقيه

الشرقية - سناء الطاهر

قال المحافظ الشرقية تمتلئ بالمشاكل نتيجة كثرة وعود المحافظين دون تنفيذ.. «د. سيد عبدالعزيز» محافظ الشرقية يقول عن إنشاء مجلس اقتصادى خاص بكل محافظة لإدارة مواردها وإنفاق هذه الموارد على المشروعات ذات الأولوية لكل محافظة إنها فكرة جيدة جدا ولكن لاقيمة لها إن لم يتم عمل استقلالية لكل محافظة لتنفيذ اللامركزية الاقتصادية والإدارية ليحدد كل محافظ أولوياته لأن ماتعانيه المحافظة هو عدم وجود موارد تسمح بحدوث تنمية فعلية فيجب تغيير فلسفة الدولة وعن تجربة الشرقية فى هذا الاتجاه فبالفعل قمت بعمل لجنة تنمية وإدارة الموارد مهمتها عملية حصر واستغلال الموارد.


وبرغم أن صناديق المحافظة- يقول د. سيد عبدالعزيز- كانت خاوية إلا أنه استطاع رغم كل الظروف بالنهوض النوعى بشكل ملموس على أرض الواقع من خلال تنفيذ بعض الأفكار غير التقليدية مثلاً بدأت وحدات "البيوجاز" التى تم تركيبها فى 8 منازل بقرية صفط الحنة بمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، فى ضخ الغاز الطبيعى من روث الحيوان ومخلفات المطبخ والمخلفات الصلبة، وذلك من خلال اكتشاف ثلاثة أصناف من المخمرات يتم استخدامها ولأول مرة فى مصر والعالم لتحويل مخلفات المطبخ والآدميين إلى غاز طبيعى تتراوح تكلفة الوحدة من 3500 جنيه حتى 7 آلاف جنيه للوحدة.


وقال لنا المحافظ إن غاز البيوجاز خال من الشوائب ومطابق للبيئة ويمكن استغلاله فى تشغيل المولدات الكهربائية بدلاً من السولار لتوليد 3 ك كهرباء، بالإضافة إلى تشغيل طلمبات رى الزراعات، كما يتم استخراج السماد العضوى المتكامل بكافة العناصر الغذائية اللازمة للزراعات وتجديد التربة الزراعية.


وأشار إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تدريب شركات وأفراد على كيفية إنشاء وحدات البيوجاز لمختلف الأغراض المنزلية والتجارية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة الذى أبدى استعداده التام لبناء الوحدات وتوفير الخراطيم والمحابس والوصلات اللازمة لتشغيل الوحدة وكذلك البيوجاز اللازم لتشغيل الوحدة وصيانة ومتابعة الوحدة لمدة عام. وعمل تجارب قش الأرز لاستخدامها كوقود بدلا من السولار .


وكشف أنه لديه أربع محاولات فعلية لتنفيذ تجربة تحويل زيت الطعام المستعمل إلى وقود ليتم العمل بها فى 2015.


تم طرح دراسة جدوى من شركة أمريكية يمتلكها مصرى تفيد بتحويل القمامة إلى وقود وتم عمل عقود شراكة ثلاثية بين المحافظة والشركة الأمريكية وشركة تقوم بنقل القمامة من المنازل إلى المصنع.


وتم تقديم طلب لوزارة البترول لإمكانية شراء الوقود وضمه لحصة المحافظة حيث إن التكلفة تكون اقل من السعر.


وأشار عبد العزيز إلى إنه جار التعامل مع التعديات على الأراضى الزراعية وأن عمل المصالحات يحتاج إلى قانون.


وصرح عبدالعزيز، بأنه يعمل على إنشاء قرية أولمبية على أحدث النظم العالمية وناد للفروسية بمحافظة الشرقية.


وعن" المنظومة الصحية قال الدكتور سعيد إن المنظومة الصحية بالمحافظة تسبب له ألما نفسيا، وأنه ينوى إعادة الهيكلة الإدارية لجميع المستشفيات بالمحافظة وأشار إلى أنه لا مركزية إدارية ويمنح مديرى المستشفيات سلطات كاملة لإدارة أعمالهم لتحقيق منظومة انضباطية من الدرجة الأولى.


وعن المنظومة الأمنية بالمحافظة أكد على أن الطبيعة الجغرافية للمحافظة تجعلها هدفاً للجماعات الإرهابية الفارين من سيناء ولكن كل يوم يتم تطوير الجهاز الأمنى لمواجهة مثل هؤلاء الفلول .